ندوة «نزاع غزة»: ما يحدث في فلسطين إبادة جماعية

• الشايجي: إسرائيل ترتكب في كل دقيقة جريمة حرب مكتملة الأركان

نشر في 23-10-2023 | 15:31
آخر تحديث 23-10-2023 | 19:15
المشاركون في ندوة «النزاع الحالي في غزة»
المشاركون في ندوة «النزاع الحالي في غزة»

أجمع المشاركون في ندوة «النزاع الحالي في غزة... حول الأبعاد القانونية والسياسية والإنسانية لكل الأطراف المتنازعة» التي نظمتها كلية الحقوق بجامعة الكويت أمس على مسرح عبدالله الجابر بالشويخ، على أن ما يحدث بفلسطين إبادة جماعية وجريمة مكتملة الأركان يعاقب القانون الدولي من نفذها ومن أمر بها وساعد وسكت عنها.

وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة د. عبدالله الشايجي، إن ما حدث في غزة خلال الـ 16 يوما الماضية هز ضمير العالم كله، وأثبت ازدواجية المعايير وتكريس سردية كاذبة، موضحا أنه «خلال القصف على غزة لم نسمع أحدا من الرؤساء بأميركا وأوروبا يندد بكلمة الاحتلال أو يطالب بوقف اطلاق النار، وهو لب الموضوع وما نشهده اليوم»، مؤكدا أن ما قامت به إسرائيل يعد جريمة حرب مكتملة الأركان في كل دقيقة.

وأضاف الشايجي أن القانون الدولي وجميع الشرائع تعطي الحق لمن احتلت أرضه أن يقاوم المحتل، مؤكدا أن ما قامت به غزة هو دفاع عن أرضها، فهناك أكثر من 5 آلاف سجين فلسطيني في السجون الإسرائيلية دون أي محاكمة.

ومن جانبه، قال أستاذ القانون الدولي بالجامعة د.عيسى العنزي، «إن ما قامت به إسرائيل جريمة موثقة في انتهاك القانون، وما يحدث اليوم في غزة يعد إبادة جماعية يحاسب القانون الدولي كل من نفذها وأمر بها وشارك فيها وهي لا تسقط بالتقادم».

العنزي: ما يحدث في غزة جريمة موثقة في انتهاك القانون

وأكد أن مجلس الأمن فاشل حاليا في ظل وجود «الفيتو» الذي استغل بشكل خاطئ عما عمل لأجله، وتم استغلاله لمصالح شخصية، داعيا الدول إلى الاعتراض على حق «الفيتو» للدول التي تتمتع به، وطلب تفسيره في وضعه الحالي عن طريق محكمة العدل الدولية.

وبين أنه يمكن لجميع الفلسطينيين التقدم إلى محكمة العدل الدولية بطلب محاكمة من ارتكب الإبادة في حقهم من خلال التقدم بالمستندات وطلب محاكمة مرتكبي هذه الجرائم.

من جانبها، دعت عضوة الجمعية الثقافية النسائية الكويتية د.منال الديحاني الى الضغط في جميع الوسائل الإعلامية والمدنية والنقابات لإيصال صوت الشعب الفلسطيني.

وبينت الديحاني «أن العدوان العسكري المتكرر يسمح لنا أن نرفع القضايا الدولية على مرتكبي جرائم الحرب»، مؤكدة أن «الإعلام الغربي مسيس بطريقة عنصرية للتأثير على المجتمع في الداخل والخارج ولابد من التصدي له، وفك هذه السلبية»

back to top