«تكنولوجيا المعلومات»: تطوير الخدمات الإلكترونية أولوية

نشر في 22-10-2023
آخر تحديث 22-10-2023 | 20:58
الجهاز المركزي للتكنولوجيا والمعلومات
الجهاز المركزي للتكنولوجيا والمعلومات

أكد المدير العام للجهاز المركزي للتكنولوجيا والمعلومات بالتكليف د. عمار الحسيني أن تطوير المنظومة الالكترونية في الكويت من ضمن أولويات تطوير الخدمات الالكترونية من خلال استراتيجية التحول الرقمي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الحسيني نيابة عن وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة اليوم خلال افتتاح منتدى الحكومة الالكتروني العاشر تحت شعار «مستقبل الحوسبة السحابية بدولة الكويت» بمشاركة العديد من الجهات الحكومية.

وأشار إلى أن برنامج عمل الحكومة يتضمن العديد من المبادرات حول التحول الرقمي الشامل ومنها تأسيس شركة لإدارة شبكات الاتصالات الثابتة وإصدار دليل الخدمات الشامل التي تقدمها الجهات الحكومية وتحويل 90 في المئة من هذه الخدمات إلى خدمات رقمية بشكل تدريجي، مضيفاً أن من هذه المبادرات إطلاق مشروع مركزي لجمع البيانات في قوالب موحدة وطرحها في منصات متكاملة لتوفير خدمة شاملة وإنشاء جهاز فني خاص بالتحول الرقمي في الحكومة.

وأوضح أن الكويت تطمح إلى مرحلة متطورة من التحول الرقمي تواكب الطموح نحو التنمية المستدامة والاستفادة من إمكانيات وتقنيات الحوسبة والتقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي المعزز وتوظيفها في جميع قطاعات الدولة مثل الصحة والتعليم والمواصلات وغيرها.

من جانبه، قال رئيس اتحاد المكاتب الهندسية بدر السلمان في كلمة مماثلة إن هذا المنتدى يشكل محطة مهمة لمواكبة التطورات التكنولوجية ومستقبل الحوسبة، مشيدا بدور الجهاز المركزي للتكنولوجيا لقيادة مسار التحول الرقمي في البلاد.

وأضاف أن هذه المبادرة تعكس خطة الدولة في تطوير الخدمات الرقمية بالجهات الحكومية وفق خطة مدروسة وتوفير المتطلبات التشريعية والقدرات البشرية والموارد المادية والتجهيزات الفنية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للعلاقات والشؤون المؤسسية بشركة زين للاتصالات في الكويت وليد الخشتي إن الكويت دخلت عصر الحوسبة السحابية بشكل متسارع إذ كانت سباقة في إدراك منافع هذه التكنولوجيا والاستثمار في بنيتها التحتية.

وأوضح الخشتي أن الحوسبة السحابية تعتبر سوقا ناشئا ومتطورا بشكل متسارع وتتزامن مع تزايد الحاجة للمنصات والمبادرات لتبادل الخبرات التكنولوجية وكيفية الاستفادة من الفرص التقنية الحديثة.

يذكر أن منتدى الحكومة الإلكترونية يقام بشكل سنوي بمشاركة عدة جهات حكومية أهمها «المركزي» لتكنولوجيا المعلومات، والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، وشركات الاتصالات العاملة في الكويت، إلى جانب شركات تكنولوجية عالمية.

back to top