منع استيراد الأطعمة والحيوانات من المناطق الموبوءة بـ «نيباه»

• «الصحة»: إجراء احترازي لمدة يحددها المختصون

نشر في 23-10-2023
آخر تحديث 22-10-2023 | 19:19
الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية
الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية

كشفت مصادر صحية مطلعة عن تنسيق بين وزارة الصحة، ممثلة في قسم صحة الموانئ والحدود، مع إدارة الصحة الحيوانية التابعة للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لمنع دخول الحيوانات الحاضنة لفيروس «نيباه» من الدول الموبوءة، إلى جانب التنسيق مع هيئة الزراعة والهيئة العامة للغذاء والتغذية وإدارة الجمارك لمنع استيراد الأطعمة والفواكه أو الحيوانات من المناطق التي ظهر بها المرض كإجراء احترازي لمدة يتم تحديدها بواسطة المختصين.

وأكدت المصادر لـ «الجريدة» أن هناك تنسيقا بين وزارة الصحة والطيران المدني ووزارة الداخلية ومؤسسة الموانئ لتحويل القادمين من المناطق الموبوءة بالفيروس إلى عيادات المراكز الصحية بالمنافذ الحدودية، إضافة إلى فحص القادمين من المناطق الموبوءة في الهند خصوصا ولاية كيرلا عبر منافذ الدخول، سواء للقادمين بطرق مباشرة أو غير مباشرة.

وفي موضوع منفصل، أعلن استشاري الأشعة التداخلية والعلاج بالألم د. طارق سنان نجاحه في التوصل لابتكار جديد لعلاج متلازمة غسق الرسغ «ضغط الأربطة على عصب اليد».

وأكد سنان في تصريح صحافي أنه نجح وفريق العمل المعاون في عمل وإجراء أول عملية لعلاج قطع الوتر الضاغط على العصب الرسغي، بدون جراحة وباستخدام الإبرة والخيط القاطع والسونار تحت البنج الموضوعي لرجل في العقد الثالث من العمر، لافتا إلى أن الإجراء لم يستغرق سوى عشر دقائق وحقق نجاحا باهرا.

back to top