شواغر «الدارسين على نفقتهم» تنحصر في «العلوم الإدارية»

• «جميع المقاعد بالكليات نفدت منذ نتائج قبول الفصل الأول»

نشر في 22-10-2023
آخر تحديث 22-10-2023 | 19:01
كلية العلوم الإدارية
كلية العلوم الإدارية

علمت «الجريدة»، من مصادر مطّلعة في جامعة الكويت، أن مقاعد الشواغر في خطة قبول الطلبة غير الكويتيين الدارسين على نفقتهم الخاصة للعام الدراسي 2023-2024 تنحصر حاليا في كلية العلوم الإدارية فقط، بينما نفدت في الكليات الثانية منذ نتائج قبول الطلبة الكويتيين بالفصل الأول التي تم الإعلان عنها أخيراً.

وأشارت المصادر إلى أن مصير المقاعد الشاغرة في الكلية معلّق عقب اعلان نتائج قبول الطلبة الكويتيين في الفصل الدراسي الثاني، والتي سيتم فتح باب الالتحاق بها في يناير المقبل، موضحة أنه «في حال قبولهم للفصل الدراسي الثاني على جميع المقاعد الشاغرة في الكلية، فلن يتم فتح باب القبول بها لفئة غير الكويتيين الدارسين على نفقتهم الخاصة، وإذا توافرت تلك المقاعد فسيتم فتح باب الالتحاق بها».

وتابعت: «بما أن فتح باب التحاق الطلبة غير الكويتيين الراغبين في الدراسة على نفقتهم الخاصة بالفصل الدراسي الثاني، فإن قبولهم محصور بالكليات الفصلية وليست السنوية وعلى حسب المقاعد الشاغرة».

ولفتت إلى أن أبرز الأسباب وراء نفاد المقاعد، هي أن العمادة قبلت أعدادا كبيرة في الفصل الدراسي الأول أخيرا، ولم يتم إرجاء أي طالب إلى الفصل الدراسي الثاني، كما هو معمول في السابق، إضافة إلى أنها عملت موازنة رفعت بموجبها أعداد القبول في التخصصات المطلوبة وتم تخفيضها في التخصصات التي لا يرغب بها سوق العمل حاليا. وأضافت أن العمادة ستحصر أعداد الطلبة الذين تقدموا بسحب أوراقهم من مقاعد القبول في الفصل الدراسي الأول، ليتم إضافتها في خطة القبول بالفصل الثاني، علماً بأن أولوية القبول بها ستكون لفئة الكويتيين.

back to top