تجديد برنامج بين «التقدم العلمي» وجامعة لندن للاقتصاد لدعم الباحثين الكويتيين

• مدته 5 سنوات ويشمل تقديم زمالات بحثية وفرص تدريب أكاديمية

نشر في 22-10-2023 | 16:05
آخر تحديث 22-10-2023 | 19:14
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تجدد اتفاقية برنامج الكويت مع جامعة لندن للاقتصاد لتعزيز قدرات الباحثين الكويتيين
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تجدد اتفاقية برنامج الكويت مع جامعة لندن للاقتصاد لتعزيز قدرات الباحثين الكويتيين

وقعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اتفاقية مع جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية لتجديد برنامج الكويت في الجامعة لمدة خمس سنوات لتوفير فرص تدريبية وبحثية تستهدف تعزيز قدرات الباحثين الكويتيين وتعزيز روابطهم وعلاقاتهم مع المجتمع البحثي الدولي.

ويركز البرنامج على دعم جهود إعداد أبحاث مرتبطة بالسياسات العامة في الكويت ومشاركة نتائج هذه الأبحاث مع المختصين وصناع القرار بهدف رسم سياسات عامة في البلاد قائمة على الأدلة العلمية.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية الخميس الماضي في حرم الجامعة بالعاصمة البريطانية لندن حيث وقعها عن المؤسسة المدير العام د. أمينة فرحان، فيما وقعها عن الجامعة رئيسها البروفيسور إريك نيوماير.

وأعربت فرحان في تصريح على هامش حفل التوقيع عن سعادتها بتوقيع هذه الاتفاقية وتجديد العلاقة بين المؤسسة وجامعة لندن الممتدة لأكثر من 16 سنة.

وقالت: تأتي هذه الاتفاقية ضمن إطار جهود المؤسسة في تعزيز الثقافة العلمية وترسيخها لدى جميع فئات المجتمع ودعم البحوث العلمية وتطوير القدرات البحثية للأفراد والمؤسسات والعامة، حيث يعتبر برنامج الكويت إحدى ثمار التعاون المستمر بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.

يذكر أن الاتفاقية تشمل تجديد برنامج الكويت من عام 2023 حتى عام 2028 حيث من المتوقع إقامة 10 ورش عمل في الكويت خلال 5 سنوات تستهدف بناء قدرات الباحثين الكويتيين في تطوير أبحاث السياسات العامة في مختلف التخصصات كالصحة العامة والطاقة والبيئة والتعليم والاقتصاد.

ويقدم هذه الورش التدريبية في الكويت باحثون ومختصون من جامعة لندن، بهدف عرض جميع مراحل إعداد أبحاث السياسات العامة، إضافة إلى دراسة حالات عملية من الواقع بهدف تبادل المعرفة والخبرات وتعزيزها لدى جميع الباحثين المشاركين.

يسعى البرنامج لتمويل 15 بحثا تعاونيا يجمع بين الباحثين العاملين في مؤسسات بحثية وأكاديمية كويتية وبين الباحثين من جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية فيما تستهدف هذه الأبحاث العديد من المجالات ضمن أولويات المؤسسة البحثية كتنويع مصادر الطاقة، وتحسين مستوى الرعاية الصحية، وتطوير نظام التعليم، ودعم التحول الرقمي، والتنويع الاقتصادي، وتطوير سياسات حماية البيئة، وتحسين الأمن المائي والغذائي في الكويت.

وستوفر الاتفاقية كذلك الفرصة لعشرين باحثا كويتيا للانضمام إلى الجامعة لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر من خلال برنامج الزمالة البحثية التي تقدم الدعم للباحثين لاستكمال مشاريعهم البحثية عبر اتاحة الموارد الأكاديمية وتقديم الارشاد اللازم لهم.

back to top