باكستان والصين تدعوان لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

نشر في 21-10-2023 | 00:18
آخر تحديث 21-10-2023 | 00:21
رئيس الوزراء الباكستاني أنوار الحق كاكر والرئيس الصيني
رئيس الوزراء الباكستاني أنوار الحق كاكر والرئيس الصيني
دعت باكستان والصين اليوم الجمعة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين وأعربا عن قلقهما من التصعيد الحالي الذي يُمارسه الاحتلال الإسرائيلي في القطاع.

ودعا بيان مشترك صدر في ختام زيارة رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت أنوار الحق كاكر للصين إلى بذل كل جهد ممكن لحماية المدنيين وتجنب وقوع كارثة إنسانية أسوأ في غزة.

وأكد الجانبان أن الطريق الأساسي للخروج من الصراع يكمن في تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

كما أكد الجانبان عزمهما على المضي قدماً معاً على طريق التنمية وتسريع بناء مجتمع باكستاني - صيني أوثق.



وخلال الزيارة وقع الجانبان 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم تغطي التعاون في مبادرة الحزام والطريق والبنية التحتية والتعدين والصناعة والتنمية الخضراء ومنخفضة الكربون والصحة والتعاون في الفضاء والاقتصاد الرقمي والتعاون التنموي وتصدير المنتجات الزراعية الباكستانية إلى الصين.

وأكد البيان أن «مبادرة الحزام والطريق هي محرك قوي للنمو الاقتصادي العالمي وتوفر منصة للتعاون الاقتصادي الدولي وتفتح مساحة للتنمية المشتركة في جميع أنحاء العالم».

كما اتفقا على تسريع تطوير ميناء «جوادار» الباكستاني الذي يُعد «حلقة مهمة في الاتصال الإقليمي» واتفقا على تعزيز التعاون في مجالات مثل زراعة المحاصيل والوقاية من الأمراض الحيوانية والنباتية ومكافحتها والميكنة الزراعية وتبادل التكنولوجيا الزراعية والتجارة في المنتجات الزراعية.

وذكر البيان المشترك أن الجانبين اتفقا على مواصلة تعزيز التعاون في مكافحة «الإرهاب» لتعزيز السلام والأمن العالميين.

وفيما يتعلق بقضية أفغانستان اتفق الجانبان على تعزيز الاتصالات والتنسيق في هذا الشأن ودعم السلام والاستقرار في المنطقة..

وذكر البيان كذلك أن الجانبين ناقشا أيضاً ملف كشمير حيث أكد الجانب الصيني أن «القضية يجب حلها بشكل صحيح وسلمي وفقاً لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والاتفاقيات الثنائية».

back to top