طقس خريفي يحجب الكويت بالغبار

نشر في 19-10-2023 | 13:54
آخر تحديث 19-10-2023 | 19:29

شهدت البلاد صباح اليوم موجة من الغبار انعدمت معها الرؤية في بعض المناطق، قبل أن يتبدد الغبار من دون أن يؤثر ذلك على حركة الملاحة الجوية والبحرية في البلاد.

وأرجع خبير الأرصاد الجوية جمال إبراهيم، في تصريح لـ«الجريدة»، السبب وراء حالة الغبار إلى منخفض جوي عادي متعمق، مع رياح جنوبية، مبينا أن الرياح التي تسببت في تلك الحالة جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط على فترات بسرعة من 15 إلى 45 كم/ساعة، ووصلت في بعض الأماكن إلى 60 كم/ ساعة محملة بالغبار، وانتهت موجة الغبار مساء اليوم، حيث تحولت الرياح إلى شمالية غربية بسرعة من 5 إلى 25 كم/ ساعة.

الملاحة الجوية والبحرية لم تتوقفا... و«الصحة» دعت مرضى الحساسية لتوخي الحذر

وقال مدير إدارة الطيران المدني بالتكليف المهندس عماد الجلوي، لـ«الجريدة»، إن حركة الطيران في البلاد لم تتأثر بحالة الغبار التي شهدتها البلاد صباح اليوم، وكانت حركة الملاحة الجوية طبيعية وفقا للجداول المخصصة لرحلات الطيران، سواء المغادرة لمطار الكويت الدولي أو القادمة.

وكانت قوة الإطفاء العام وقطاعات «الداخلية» اتخذتا إجراءاتهما الاحترازية اليوم خلال موجة الغبار، تحسبا لحصول حالات طارئة وحوادث، كما أهابت وزارة الصحة بالسكان، خصوصا مرضى الربو والحساسية وكبار السن، إلى عدم التعرض للغبار والأتربة، مع ضرورة البقاء في المنزل وعدم مغادرته إلا في حالة الضرورة القصوى، تجنبا لأي مضاعفات صحية قد تحدث نتيجة استنشاق الأتربة.

وبشأن الطقس خلال عطلة الأسبوع، توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس خريفيا ورطبا نسبيا، مع تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة وفرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا، خصوصا على المناطق الشمالية، وتكون الضباب على بعض المناطق ليلا.

back to top