وزير التربية: استراتيجية للتخفيف عن القطاع الحكومي من خلال التوظيف في «الخاص»

• خلال افتتاح معرض «وظيفتي» الذي نظمته «التطبيقي»

نشر في 19-10-2023 | 12:21
آخر تحديث 19-10-2023 | 18:48
معرض الفرص الوظيفي الثاني
معرض الفرص الوظيفي الثاني

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل المانع، أن استراتيجية استقطاب الكفاءات للدفع في العمل بالقطاع الخاص عبر مبادرة معرض «وظيفتي» تخفف الضغط على القطاع الحكومي، وقال «نحن نشجع الخريجين والخريجات للاستفادة مما يقدمه القطاع الخاص من وظائف تلبي طموحاتهم».

وقال المانع، في كلمة له على هامش معرض الفرص الوظيفي الثاني، الذي نظمته الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تحت رعايته، أمس، إن هذا المعرض فرصة جيدة لاطلاع مخرجات الهيئة على سوق العمل، مضيفاً «اننا نشجع على الاتجاه للقطاع الخاص، والبحث عما فيه من وظائف تكون غير متوافرة في القطاع الحكومي».

بدوره، قال المدير العام للهيئة، د. حسن الفجام، إن «التطبيقي» حريصة على إقامة هذا المعرض للفرص الوظيفية، إيماناً منها بتوفير الفرص الوظيفية لخريجيها.

وأضاف «لأول مرة تقيم الهيئة معرضاً خارج جسمها، ولكن هدفنا توفير الفرص الوظيفية للطلبة، ونحاول أن نجعل القطاع الخاص شريكاً، بالإضافة إلى القطاع الحكومي»، مبيناً أن «تجاوب الشركات والمؤسسات معنا كبير جداً، وهناك زيادة في عدد المشاركين هذا العام تزيد على 30 في المئة عن المعرض السابق».

وأكد مدير جامعة الكويت، د. فايز الظفيري، «أن الجامعة حريصة على إعداد كوادر وطنية تلبي احتياجات سوق العمل في مختلف القطاعات»، مشيراً إلى أن هناك توجهاً عالمياً حول تخصصات جديدة في مجال الثورة الصناعية الرابعة»، لافتاً إلى أن الجامعة أيضاً لديها تطلعات ورؤية تهتم بمتطلبات سوق العمل المتعلقة بالمفاهيم الجديدة لها، والتي تختلف عن السابق.

من جانبه، قال نائب المدير العام للهيئة لقطاع التدريب، سيد الطبطبائي، إن المعرض فرصة لفتح الباب أمام فرص وظيفية لهم وفقاً لاحتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أن قطاع التدريب يعتبر من القطاعات الحيوية التي تغذي جهات الدولة الحكومية والخاصة، مبيناً أن «القطاع يملك 124 برنامجاً تدريبياً في 8 معاهد تدريبية منها 76 انتهى بالتوظيف».

نسبة التكويت بشكل طردي في «الخاص»

شدد المشاركون في الحلقة النقاشية، التي اقيمت على هامش المعرض، على إلزام القطاع الخاص بتطبيق نسبة التكويت بشكل طردي سنوي.

وقالت نائبة المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة نجاة اليوسف، «بمجرد صدور القرار الخاص بتعديل التركيبة السكانية، الدولة عازمة على تعديل التركيبة السكانية والاستثمار في شبابنا، وسيكون هناك تنافس بين القطاعين لاستقطاب شبابنا ذوي الهمم العالية».

من جانبها، قالت وكيلة ديوان الخدمة المدنية ضياء القبندي «نتحدث عن دور الخدمة المدنية في التوظيف، فقد اصبحت عملية التوظيف مركزية للوزارات والجهات الحكومية، والتسجيل يكون 4 مرات في السنة عن طريق نظام التوظيف المركزي الآلي دون تدخل بشري».

back to top