«المركز»: 6.8 مليارات دولار إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية في 9 أشهر

نشر في 19-10-2023
آخر تحديث 18-10-2023 | 20:14
المركز المالي الكويتي
المركز المالي الكويتي

أصدر المركز المالي الكويتي «المركز» تقريره الأخير بعنوان: «الاكتتابات الأولية العامة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2023»، وبلغ إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية 6.8 مليارات دولار من خلال 29 عملية طرح أسهم، مسجلة انخفاضاً بنسبة 56 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، حيث بلغت آنذاك القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة الأولية 15.6 مليار دولار من خلال 30 عملية طرح أسهم.

التوزيع الجغرافي

أشار تقرير «المركز» إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تصدرت الإصدارات الأولية من إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم في منطقة الخليج العربي خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام، حيث تم طرح أربعة اكتتابات أولية عامة بقيمة إجمالية بلغت 3.9 مليارات دولار شكلت نسبة بلغت 58 في المئة تقريبا من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية، إلا أنها كانت بانخفاض بلغ 63 في المئة مقارنة بقيمتها خلال نفس الفترة في 2022. ولقد تم طرح ثلاثة من إصدارات الاكتتابات الأولية الإماراتية في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليارات دولار، فيما تم طرح الاكتتاب الرابع في سوق دبي المالي بقيمة إجمالية بلغت 0.2 مليار دولار.

وشهد السوق السعودي 23 إصداراً للاكتتابات الأولية العامة للأسهم بلغت في مجملها 2.4 مليار دولار، وممثلة 36 في المئة تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال أول 9 أشهر من العام الحالي، إلا أنها سجلت انخفاضاً بنسبة 46 في المئة مقارنة بنفس الفترة من 2022. وفي سلطنة عمان، تم طرح اكتتاب أولي عام للأسهم لأسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة بقيمة 244 مليون دولار، ما يمثل 4 في المئة تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية في نفس الفترة.

الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية الأعلى قيمة خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2023:

وسلط تقرير «المركز» الضوء على أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2023. وتصدر الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة أدنوك للغاز الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال هذه الفترة، حيث بلغت قيمته الإجمالية 2.5 مليار دولار، أو ما يوازي 36 في المئة من إجمالي قائمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة. ويمثل الطرح أكبر اكتتاب أولي عام شهده سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث طرحت الشركة 3.84 مليارات سهم، أو ما يمثل 5 في المئة من رأس المال، والذي لاقى إقبالا كبيراً، فلقد بلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين أكثر من 50 مرة.

وجاء في المرتبة الثانية، الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة أدنوك للإمداد والخدمات، حيث تم طرح 1.41 مليار سهم أو ما يمثل 19 في المئة من رأسمال الشركة، بقيمة إجمالية بلغت 771 مليون دولار، والتي مثلت 11 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال هذه الفترة. وقد تمت تغطية الطرح 163 مرة.

وحل في المرتبة الثالثة الطرح الأولي العام لأسهم شركة بريسايت أيه اي المختصة في مجال تحليل البيانات الضخمة والمدعمة بالذكاء الاصطناعي، والذي بلغت قيمته الإجمالية للطرح 496 مليون دولار، ما يمثل 7 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية في الأشهر التسعة الأولى. ولقد طرحت الشركة ما يقارب 1.35 مليار سهم أو ما يمثل 32 في المئة من رأس المال، وبلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين 136 مرة، فيما تم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

أما في المرتبة الرابعة فجاء طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة جمجوم فارما، حيث بلغت القيمة الإجمالية للطرح ما يقارب 336 مليون دولار أو 5 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية العامة في الأشهر التسعة الأولى من 2023. وطرحت الشركة نحو 21 مليون سهم، أو ما يمثل 30 في المئة من رأس المال والذي تمت تغطيته من قبل المستثمرين 67 مرة.

وجاء طرح أسهم شركة لومي للتأجير في السعودية في المرتبة الخامسة، حيث تم طرح إجمالي 16.5 مليون سهم أو 30 في المئة من رأسمال الشركة، بقيمة بلغت 290 مليون دولار، ما يمثل 4 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية في الأشهر التسعة الأولى من 2023. وتم تغطية الطرح من قبل المستثمرين 11.5 مرة.

back to top