«المتحد» يربح 33.5 مليون دينار في 9 أشهر بنمو 10.1%

• المضف: نتائج جيدة بفضل استراتيجية عملنا المرنة والمتوازنة والنزعة المتدنية للمخاطر
• الحميضي: الأداء المتوازن يعزز ثقتنا بنموذج أعمالنا وقدرتنا على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك

نشر في 18-10-2023
آخر تحديث 18-10-2023 | 19:17
أنور المضف وجهاد الحميضي
أنور المضف وجهاد الحميضي
قال أنور المضف إن «المتحد» نجح خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 في تحقيق نتائج جيدة «بفضل استراتيجية عملنا المرنة والمتوازنة، وما نستند إليه من أسس مالية قوية واستراتيجية واضحة، وتوافر كفاءات مصرفية متميزة»، مشيراً إلى التزام البنك بتطبيق قواعد راسخة للحوكمة، واستمرار جهوده في دعم مختلف فئات المجتمع، من خلال برنامجه الطموح للمسؤولية المجتمعية.

أعلن البنك الأهلي المتحد نتائج أعماله خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، إذ بلغت أرباح البنك 33.5 مليون دينار، بما يزيد على أرباح نفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 30.4 مليوناً، وبنسبة زيادة تبلغ 10.1%، كما حقق البنك إجمالي أرباح تشغيلية بلغت 65.4 مليوناً خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023.

وبلغ إجمالي الموجودات ما قيمته 4.6 مليارات دينار بنهاية الربع الثالث من عام 2023، مقارنة بإجمالي موجودات بلغ 4.7 مليارات تم تسجيله في نهاية ديسمبر 2022، كما بلغ صافي محفظة التمويل وودائع العملاء 3.3 مليارات، و3 مليارات على التوالي في نهاية سبتمبر 2023، مقارنة بـ 3.4 مليارات، و3.2 مليارات على التوالي في نهاية ديسمبر 2022.

وحقق البنك عائداً على متوسط حقوق الملكية وعلى الأصول بلغ 9.2% و1.0% على التوالي بنهاية الربع الثالث من عام 2023، وبلغ العائد على السهم 13.3 فلساً للسهم (11.9 فلساً في نهاية سبتمبر 2022).

استراتيجية متحفظة

وتعليقاً على هذه النتائج، صرح رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد د. أنور المضف: «مازالت الأسواق المالية تعاني من آثار عدم الاستقرار، وعلى الرغم من ذلك ما زلنا نواصل جهودنا بحذر للاستفادة من فرص البيئة التشغيلية المتاحة في الكويت»، مضيفاً: «من منطلق المؤشرات المالية التي حققها البنك أكدنا قدرته على متانة مركزه المالي والحفاظ على مستوى ربحية جيد، معتمداً على استراتيجية متحفظة ونزعة متدنية للمخاطر، إضافة إلى أداء البنك المتوازن واحتفاظه بقدرته على النمو».

وأكد المضف: «لقد نجح البنك الأهلي المتحد خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 في تحقيق نتائج جيدة بفضل استراتيجية عملنا المرنة والمتوازنة، وما نستند إليه من أسس مالية قوية واستراتيجية واضحة، وتوافر كفاءات مصرفية متميزة»، مشيراً إلى التزام البنك بتطبيق قواعد راسخة للحوكمة، واستمرار جهوده في دعم مختلف فئات المجتمع، من خلال برنامجه الطموح للمسؤولية المجتمعية.

وتوجه بالشكر إلى مساهمي البنك على ما قدموه من دعم ومساندة للبنك، وإلى عملاء البنك الكرام لولائهم الدائم وثقتهم وتفاعلهم مع ما يقدمه لهم البنك من خدمات جديدة أكثر ملاءمة لمتغيرات الحياة، وخاصة الخدمات المصرفية الرقمية، بما لها من قدرة ومرونة في تلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم، معرباً عن شكره وتقديره لموظفي البنك على ما أظهروه من إخلاص وتفان في العمل، وأكد اعتزاز البنك الأهلي المتحد بثروته البشرية التي يعتبرها الركيزة الأساسية لاستمرار نجاح البنك وتقدمه.

إدارة حكيمة

وفي تعليقها على الأداء المالي للبنك للأشهر التسعة الأولى من عام 2023، أفادت الرئيسة التنفيذية للبنك الأهلي المتحد جهاد الحميضي بأن «البنك استمر في الحفاظ على الربحية بالأشهر التسعة الأولى من 2023، على الرغم من كل التحديات التي يواجهها الاقتصاد بشكل عام، حيث تم تحقيق هذا التوازن من خلال القدرة على الإدارة المالية والإدارة الحكيمة للمخاطرة، وقد حققنا هذا الأداء المتوازن، الذي يعزز ثقتنا بنموذج أعمالنا وقدرتنا على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك».

وتابعت الحميضي: «مازلنا نواصل تركيز جهودنا لمواكبة وتلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء، ونفخر بتأكيد دورنا الرائد ومكانتنا المرموقة، وقدرتنا على تقديم أفضل العروض والخدمات التي تعتمد على الابتكارات والتقنيات الرقمية المتقدمة، بما يحقق أفضل المستويات والخدمات المصرفية للعملاء، كما يواصل البنك جهوده للحفاظ على مكانته في طليعة البنوك المحلية بالكويت، من خلال تقديم حلول مالية تمويلية وأوعية ادخارية متميزة».

وأكدت أن «المتحد» مازال يواصل مبادراته للتحول الرقمي في إطار رؤية استراتيجية لإثراء التجربة الرقمية لعملاء البنك وتلبية كل احتياجاتهم وتحقيق ما هو أكثر من تطلعاتهم، ومدهم بالحلول والخدمات المصرفية المبتكرة، موضحة أن التحول الرقمي أصبح ضرورة لكل المؤسسات، وهو الخيار الأمثل لتطوير آليات العمل المصرفي.

تنمية الكفاءات المصرفية

وأفادت الحميضي بأن «المتحد» يواصل مساعيه لتنمية الكفاءات المصرفية، وتوفير كل سبل الدعم لموارده البشرية، من خلال بيئة عمل جاذبة وقادرة على تطوير الأعمال، مشددة على أن البنك يمضي بخطى متسارعة نحو تحقيق الاستدامة الشاملة.

وأضافت: «استطاع البنك الأهلي المتحد أن يقوم بدور بارز في العمل المجتمعي، وأثبت على مدار سنوات طويلة قدرته على تقديم نموذج يحتذى به في مجال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، ليقدم تجربة رائدة ومتميزة في هذا المجال كما هي إنجازاته الدائمة على مختلف الصعد».

وفي ختام تعليقها، تقدمت الحميضي بخالص الشكر إلى بنك الكويت المركزي، ورئيس وأعضاء مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد، كما تقدمت بخالص الشكر والتقدير إلى مساهمي البنك وعملائه الكرام، وأعربت عن جزيل الشكر للإدارة التنفيذية في البنك، وجميع موظفيه على جهودهم المتميزة وتفانيهم في عملهم.

جوائز مرموقة

وحصد البنك العديد من الجوائز خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، حيث توجت مجلة ميد العالمية، المرموقة ضمن جوائز التميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، جهود وإنجازات الرئيسة التنفيذية عضوة مجلس الإدارة في البنك الأهلي المتحد جهاد الحميضي، بمنحها جائزة المصرفي الإسلامي لعام 2023 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تقديراً لقيادتها الاستثنائية على مدار مسيرتها المهنية التي استمرت أكثر من 38 عاماً، ودعمها للابتكار التكنولوجي في القطاع المصرفي، وخبراتها المتنوعة، وعضويتها النشيطة في العديد من مجالس إدارات المؤسسات.

وتقديراً لجهوده الاستثنائية في حماية عملائه ومكافحة الاحتيال، حصد البنك الأهلي المتحد جائزة التميز في حماية العملاء ومكافحة الاحتيال، من مجلة ميد العالمية، المرموقة ضمن جوائز التميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، وقد نال البنك هذه الجائزة استناداً إلى تطبيق التدابير الأمنية المتقدمة وأنظمة الكشف عن الاحتيال وبروتوكولات حماية العملاء.

وكذلك حصد البنك الأهلي المتحد جائزة أفضل بنك في التدقيق الشرعي الداخلي بالكويت لعام 2023 من مجلة إنترناشيونال فاينانس العالمية المرموقة، استناداً إلى كفاءة وفاعلية نظام الرقابة الشرعي، ومصفوفة تقييم المخاطر الشرعية، ودليل إجراءات التدقيق الشرعي، وكذلك أساليب التدريب الشرعي الفعال، والتنفيذ الفعال لتعليمات حوكمة الرقابة الشرعية مع التنظيم العالي لهيكل التدقيق الشرعي الداخلي، مما يضمن كفاءة وفاعلية عمليات التدقيق الشرعي، إضافة إلى مساهمة البنك في تعزيز الصيرفة الإسلامية عبر إعداد وتقديم المواد الإعلامية المتعلقة بالتوعية المالية الاسلامية في قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية للبنك، مع إلمام فريق التدقيق الشرعي الداخلي بالبنك بالمعارف والمهارات اللازمة للتميز في أداء مهامهم.

back to top