النمسا تلحق بالمتأهلين وهولندا تعزز حظوظها في يورو 2024

نشر في 18-10-2023
آخر تحديث 17-10-2023 | 20:32
فرحة لاعبي المنتخب النمساوي بالتأهل
فرحة لاعبي المنتخب النمساوي بالتأهل
حسمت النمسا التأهل لبطولة أوروبا 2024 لكرة القدم بينما أخفقت السويد في التأهل للنهائيات للمرة الأولى منذ 28 عاماً.

عادت النمسا من باكو ببطاقة التأهل لنهائيات كأس أوروبا لكرة القدم المقررة الصيف المقبل على أرض جارتها ألمانيا، بفوزها على أذربيجان 1-0 الاثنين في الجولة الثامنة، فيما عززت هولندا حظوظها بفوز قاتل على مضيفتها ومنافستها اليونان 1-0.

في المجموعة السادسة، لحقت النمسا ببلجيكا التي كانت حسمت البطاقة الأولى في هذه المجموعة بعد فوزها في الجولة الماضية على فريق المدرب الألماني رالف رانغنيك في فيينا 3-2.

وكانت النمسا بحاجة إلى الفوز على أذربيجان للتأهل أو تجنب الخسارة بفارق ثلاثة أهداف أو أكثر مع فوز بلجيكا على السويد أو تعادلها معها في المباراة الأخرى، التي توقفت خلال استراحة الشوطين حين كانت النتيجة 1-1 بعد المعلومات الواردة عن مقتل شخصين بإطلاق نار على يد شخص فر على متن دراجة نارية بعدما استخدم بندقية رشاشة وأطلق منها أربعة عيارات نارية على الأقل.

وتمكن فريق رانغنيك من حسم الأمور بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية، بفضل هدف سجله في الدقيقة 48 مارسيل سابيتسر من ركلة جزاء بعدما دخل بديلاً في بداية الشوط الثاني، فمنح بلاده بطاقة التأهل إلى النهائيات القارية للمرة الثالثة توالياً والرابعة في تاريخها (الأولى كانت عام 2008 حين استضاف النهائيات مع سويسرا).

ورفعت النمسا، التي أفلتت من هدف التعادل في الثواني الأخيرة بعدما سدد تورال بايماروف بجانب القائم الأيمن والمرمى مشرع أمامه تماماً، رصيدها إلى 16 نقطة في المركز الثاني بفارق المواجهتين المباشرتين عن بلجيكا المتصدرة (1-1 و2-3) و10 نقاط عن السويد الثالثة.

وأكملت النمسا اللقاء بعشرة لاعبين في الوقت بدل الضائع بعد طرد غيدو بورغستالر بالإنذار الثاني في نهاية حامية شهدت اشتباك بين لاعبي المنتخبين.

انتصار قاتل لهولندا

وفي المجموعة الثانية، أزاحت هولندا مضيفتها اليونان عن المركز الثاني وعززت حظوظها ببلوغ النهائيات بعد الفوز القاتل عليها 1-0 من ركلة جزاء للقائد فيرجيل فان دايك.

وبدا أن الفريق البرتقالي لن يستغل أفضليته والفرص، لاسيما ركلة جزاء في الشوط الأول أضاعها فاوت فيخهورست (28)، وسيكتفي بنقطة لكنه منح فرصة ثانية في الوقت بدل الضائع من نقطة الجزاء نجح فان دايك في ترجمتها (3+90).

ورفعت هولندا رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الثاني بفارق المواجهتين المباشرتين أمام اليونان التي خاضت مباراة أكثر منها (7 مقابل 6)، فيما تتصدر فرنسا المجموعة بـ18 نقطة من ست مباريات.

وسيكون مصير هولندا بين يديها إذ ستضمن تأهلها في حال فوزها في الجولة المقبلة على ضيفتها أيرلندا في 18 نوفمبر.

وفي فارو جنوب البرتغال، لم تجد أيرلندا صعوبة تذكر في تحقيقها فوزها الثاني في المجموعة على حساب جزر فارو برباعية نظيفة، في تكرار للقاء الذهاب الذي خسره المنتخب المتواضع في دبلن بثلاثية نظيفة.

رونالدو والبرتغال على الموعد مجدداً

وفي المجموعة العاشرة، تابعت البرتغال، بطلة 2016، انطلاقتها المثالية بتحقيقها العلامة الكاملة والفوز الثامن توالياً عندما تغلبت على مضيفتها البوسنة 5-0، بينها ثنائية لقائدها المخضرم كريستيانو رونالدو.

وسجل مهاجم النصر السعودي ثنائيته في الدقيقتين الخامسة و20، رافعاً رصيده إلى تسعة أهداف في التصفيات، وتناوب برونو فرنانديش (25) وجواو كانسيلو (32) وجواو فيليكس (41) على تسجيل الأهداف الثلاثة الأخرى.

وعززت البرتغال وصيفة نسخة 2004 على أرضها والتي بلغت النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها، موقعها في الصدارة برصيد 24 نقطة بفارق ثماني نقاط أمام مطاردتها المباشرة سلوفاكيا التي خطت خطوة كبيرة نحو بلوغ النهائيات بفوزها الثمين على مضيفتها لوكسمبورغ مفاجأة التصفيات 1-0 سجله دافيد دوريس (77).

ووسعت سلوفاكيا الفارق إلى 5 نقاط بينها وبين لوكسمبورغ قبل جولتين من نهاية التصفيات.

وتجمد رصيد لوكسمبورغ عند 11 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطة أمام آيسلندا التي استغلت خسارة البوسنة وانتزعت منها المركز الرابع بفوزها الكبير على ليختنشتاين برباعية نظيفة.

back to top