الكويت تزيد إمدادات «النافتا» مع التشغيل الكامل لمصفاة الزور

نشر في 18-10-2023
آخر تحديث 17-10-2023 | 19:01
مصفاة الزور
مصفاة الزور

من المتوقع تعزيز إمدادات «النافتا» في الشرق الأوسط من خلال إنتاج مصفاة الزور الكويتية، التي كان مقرراً أن تصل إلى طاقتها الكاملة لمعالجة النفط الخام البالغة 615 ألف برميل يوميًا في منتصف أكتوبر الجاري تقريبًا، حسبما ذكرت «ستاندرد آند بورز».

وتأتي هذه الخطوة وسط تراجع إنتاج النافتا الياباني بنسبة 175.48% خلال الأسبوع ليصل إلى سالب 16.38 دولارًا للطن المتري، مما أثر على العرض من النافتا الآسيوية.

وقالت مصادر في السوق، إن قوة النافتا الآسيوية شهدت انخفاضًا حادًا في بداية دورة التداول للتسليم في النصف الأول من ديسمبر في شمال آسيا، حيث لا يتعجل المستخدمون النهائيون للشراء بسبب وفرة العرض.

في انعكاس للانخفاض في قوة السوق، انخفضت صادرات النافتا اليابانية CFR مقابل العقود الآجلة لخام برنت للشهر الأول بنسبة 175.48% أسبوعيًا (على أساس أسبوعي) ليصل إلى سالب 16.83 دولارًا للطن متري عند الإغلاق الآسيوي في 16 أكتوبر، حسبما أظهرت بيانات «ستاندرد آند بورز غلوبال». وقال آرون تشيونج، كبير محللي المواد الخام في «ستاندرد آند بورز»: «مع توقع أن يظل تشغيل المصافي مرتفعًا حتى نهاية العام بفضل هوامش التكرير الصحية، سيظل الإنتاج الإقليمي وفيرًا». «بالإضافة إلى ذلك، مع توقع ارتفاع أحجام الانتاج مع نهاية موسم الصيانة وضعف الطلب، فإن ذلك سيضع المزيد من الضغوط على إمدادات النافتا في آسيا خاصة في وقت ضعف استهلاك البتروكيماويات في قطاع الصناعات التحويلية».

وقالت مصادر في السوق، إن أساسيات جانب الطلب لا تزال منخفضة حيث شهد منتجو الأوليفين بقاء الهوامش أقل من مستويات التعادل النموذجية. وقد قامت بلاتس بتقييم انتشار الإيثيلين الرئيسي في شمال شرق آسيا إلى C+F في اليابان عند 219.50 دولارًا أميركيًا/طن متريًا في 16 أكتوبر، أي أقل من هامش التعادل النموذجي البالغ 250 دولارًا أميركيًا/طن للمنتجين المتكاملين و300- 350 دولارًا/طن لغير المنتجين.

back to top