الذهب يفقد بعض البريق مع ترقب خطاب رئيس «المركزي» الأميركي

نشر في 17-10-2023
آخر تحديث 17-10-2023 | 18:45
رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول
رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول

تراجعت أسعار الذهب اليوم ، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية قبيل صدور بيانات اقتصادية وخطاب لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول هذا الأسبوع، الذي يمكن أن يحول اتجاه قرارات أسعار الفائدة المقبلة.

وانخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1916.88 دولاراً للأوقية (الأونصة)، كما تراجعت أسعار العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.2 في المئة إلى 1930.00 دولار.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوع، كما ارتفع الدولار، مما يزيد من تكلفة السبائك التي لا تدر عائداً على حائزي العملات الأخرى، قبيل صدور بيانات عن مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة في وقت لاحق أمس.

وتتكهن الأسواق بأن خطاب باول المزمع يوم الخميس يمكن أن يقدم المزيد من الوضوح بشأن موقف البنك المركزي فيما يتعلق بأسعار الفائدة بعد الإيماءات الأكثر ميلاً إلى التيسير النقدي من جانب كبار مسؤولي السياسة النقدية في الأسابيع القليلة الماضية.

ومن شأن أسعار الفائدة المرتفعة أيضاً زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

كما أدت التوترات في الشرق الأوسط، التي دفعت أسعار الذهب كملاذ آمن إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع يوم الجمعة، إلى تفاقم حالة الغموض في السوق.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 22.53 دولاراً للأوقية، والبلاتين 0.2 في المئة إلى 889.06 دولاراً، والبلاديوم 0.4 في المئة إلى 1138.92 دولاراً.

back to top