«بوبيان» يربح 61.1 مليون دينار في 9 أشهر بنمو 26%

• الماجد: صعود المؤشرات والأرقام يعكس نجاح استراتيجية الأعمال وقوة مركزنا المالي

نشر في 17-10-2023 | 10:46
آخر تحديث 17-10-2023 | 19:11
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد
قال عادل الماجد إن «بوبيان» حقق أرقاماً مالية قوية منذ بداية 2023 رغم التحديات والمخاوف الاقتصادية التي تواجه العالم، وتوابعها من ارتفاع في مستوى معدلات التضخم، لما يمتلكه من استراتيجية ورؤية داعمة لتحقيق نمو مستدام مبني على أسس قوية ومنهجية واضحة.

أعلن بنك بوبيان نتائجه المالية المميزة حتى نهاية سبتمبر 2023، محققاً أرباحاً صافية بلغت 61.1 مليون دينار، بزيادة 26 في المئة عن العام الماضي، وبلغت ربحية السهم 13.9 فلساً.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك عادل الماجد: «بحمد الله وفضله، قدَّم (بوبيان) أداءً مالياً قوياً خلال الربع الثالث، مسجلاً نمواً إيجابياً على كل المؤشرات والأرقام، لتعكس نجاح خططنا في التوسع، واستراتيجية الأعمال، وزيادة حصتنا السوقية، والمُضي قُدماً تجاه تسريع عملية التطوير ورفع الأداء التشغيلي بشكل عام».

عادل الماجد : «بوبيان» كان له السبق في وضع أساسيات التحول الرقمي وتقديم حلول رقمية استطاعت أن تترك بصمتها وتُحدث فارقاً في القطاع المصرفي الإسلامي

واستعرض الماجد أبرز الأرقام التي حققها البنك حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، حيث بلغ إجمالي ودائع العملاء 6.3 مليارات دينار بنسبة نمو 8 في المئة، فيما بلغت محفظة التمويل 6.1 مليارات دينار بنسبة نمو 5 في المئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 163.2 مليون دينار بنسبة نمو 7 في المئة، وعلى مستوى الحصص السوقية، ارتفعت حصة البنك من التمويل المحلي إلى حوالي 11.6 في المئة.

وأضاف أن البنك حقق أرقاماً مالية قوية منذ بداية 2023 رغم التحديات والمخاوف الاقتصادية التي تواجه العالم، وتوابعها من ارتفاع في مستوى معدلات التضخم، لما يمتلكه من استراتيجية ورؤية داعمة لتحقيق نمو مستدام مبني على أسس قوية ومنهجية واضحة.

وتوجه الماجد بالشكر للإدارة التنفيذية، وكذلك جهود جميع العاملين في البنك، والتي تتسم بالاحترافية العالية، مقدراً ما يبذلونه في سبيل تحقيق أفضل النتائج لتحقيق مؤشرات إيجابية على كل الصعد، ليكون العام الحالي مميزاً في مسيرة «بوبيان»، لاسيما مع المزيد من خطط التوسع.

أكثر من 10 جوائز وتصنيف عالمي

وكان «بوبيان» قد تمكن بخطوات ثابتة من أن يكون ضمن أوائل المؤسسات المالية الإسلامية، ليتوج مع نهاية الربع الثالث بالعديد من الجوائز والتصنيفات العالمية، التي استطاع البنك الحصول عليها من مجموعة مميزة من المؤسسات المرموقة، في مقدمتها: يورومني، وغلوبل فاينانس، وسيرفس هيرو العالمية.

وحقق البنك أكثر من 10 جوائز وتصنيفات عالمية في مختلف قطاعات الأعمال، كالتحول الرقمي، والخدمات المصرفية الشخصية، وتمويل الشركات، والمسؤولية الاجتماعية، ودعم المشاريع الصغيرة، سواء على المستوى المحلي أو العالمي، ليثبت ريادته ومكانته كمؤسسة مالية إسلامية ورقمية رائدة.

تعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي

وأكد الماجد أن «الفترة الأخيرة شهدت نهجاً متطوراً لخطط موسعة قائمة على معايير تعزيز وإحداث الشمول المالي الرقمي، تمهيداً لانطلاقة نمو وتطور سريعة سوف نشهدها على مدار السنوات المقبلة لتطوير الصناعة المصرفية الإسلامية الرقمية».

وأوضح أن «بوبيان» كان له السبق في وضع أساسيات التحول الرقمي، وتقديم حلول رقمية استطاعت أن تترك بصمتها وتُحدث فارقاً في القطاع المصرفي الإسلامي، وبات للبنك تأثير مصرفي ورقمي واضح في صنع مستقبل واعد على مستوى الكويت والمنطقة ككل، لاسيما في ظل حدة التنافس بين قطاعات الأعمال.

كذلك أعلن «بوبيان» أخيراً منظومة متكاملة من الحلول المبتكرة المتوافرة عبر تطبيقه للهواتف الذكية، سواء للأفراد أو الشركات، مثل إصدار بطاقة فيزا الواحة الرقمية المسبقة الدفع، كأول بطاقة من نوعها على مستوى الكويت، لتقديم حلول ائتمانية لعملائه، وإتاحة الفرصة لهم بتجميع الأميال مقابل إنفاقهم داخل الكويت وخارجها.

كما وفَّر خدمة «تجوري التوفير» الجديدة، التي تتيح للعملاء إنشاء تجوري لكل هدف يرغب العميل بالتوفير له وتحقيقه، سواء للسفر أو لشراء منتج معيَّن، مع تحديد المدة الزمنية اللازمة للوصول إلى الهدف النهائي، إلى جانب بطاقة بوبيان للعملات المتعددة، والتي تتيح إمكانية إضافة 13 عُملة لأهم الوجهات السياحية إلى البطاقة، كذلك يمكن للعملاء إضافة 5 محافظ بعملات مختلفة، والقيام بعملياتهم الشرائية أثناء السفر، أو عبر الإنترنت، بكل سهولة وأمان. وطرح خدمة «التعبئة التلقائية للبطاقة» الجديدة، والتي تسهل على العميل تعبئة بطاقاته الائتمانية والمسبقة الدفع والرقمية بشكل تلقائي عند الوصول إلى رصيد معيَّن دون الحاجة إلى تعبئتها يدوياً. كذلك تقديم أفضل باقات حلول الدفع الرقمية المتطورة لعملائه، بما يضمن خدمات دفع أكثر تميزاً وشمولية، مثل خدمة Google Pay وApple Pay بالنسبة للأفراد.

Nomo Bank

وتابع الماجد: «واصل Nomo Bank نمو قاعدة أعماله، من خلال سلسلة شراكاته المتنوعة، لتوفير حلول تمويلية عقارية رقمية مميزة لعملائه في السوق البريطاني بمزايا تنافسية تتماشى مع متطلبات السوق العقاري للراغبين في شراء وحدات استثمارية أو سكنية خاصة، ليكون Nomo أفضل خيارات التمويل العقاري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة المتحدة».

وأشار إلى أنه «رغم حداثة Bank Nomo، فإن ما يشهده خلال الفترة الأخيرة من توالي إطلاق منتجات وخدمات جديدة تتساوى مع كبرى المؤسسات المالية يساهم في تقديم تجربة مصرفية رقمية فريدة تلبي تطلعات واحتياجات عملائنا مع ضمان أعلى معدلات مستويات الحماية والأمان».

حلول تمويلية متكاملة بمزايا تنافسية

ولفت إلى أن أي تطوير أو استحداث لخدمة جديدة نتاج التفاعل مع مختلف شرائح العملاء، والاستماع بصورة مستمرة إلى آرائهم، للوقوف على أساسيات ومنهجيات التطوير والتغيير لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز محفظة الخدمات والمنتجات.

ويُعد قطاع الشركات جزءاً لا يتجزأ من «بوبيان»، وفي ظل التحديات التي تتعلق بتقديم مستويات مختلفة من الخدمات والمنتجات للعملاء أصبحت هناك ضرورة مُلحَّة لتوفير حلول مصرفية مبتكرة تلبي جميع احتياجات العملاء التجارية، سواء كانت لوجستية أو مالية، الأمر الذي يعكس ريادته ودوره البارز في تعزيز قطاع التمويل الإسلامي، وتمويل مشاريع كبرى الشركات والنمو المتصاعد للصناعة التمويلية، من خلال توفير كل أدوات الدعم والحلول التمويلية المبتكرة اللازمة للعديد من المشاريع الحيوية لعملائه من قطاع الأعمال.

ويواصل «بوبيان» دعمه لعملائه من المبادرين ورواد الأعمال المحليين، من خلال تقديم باقة من الحلول المصرفية المتكاملة والمزايا الاستثنائية التي تتيح إدارة معاملاتهم المصرفية بسلاسة وسهولة، وتم أخيراً إعلان توفير خدمة SoftPOS من خلال تطبيق نقاط البيع من «كي- نت» لإتمام عمليات الدفع من أي بطاقة، كبديل لأجهزة نقاط البيع التقليدية، «لنساهم في دعم قائمة الحلول والخدمات المصرفية، ونعكس من خلالها النهج المستمر لتطوير نطاق البنية التحتية الرقمية، وتقديم الأفضل في مجال الدفع الرقمي».



كذلك التحديث الأخير لخدمة e-Pay والخاصة بتحصيل المدفوعات رقمياً، ليشمل عدداً من حلول الدفع الجديدة أغلبها يُطرح لأول مرة في الكويت، مثل خدمة «جدولة المدفوعات»، حيث يمكن للعميل الاستفادة من هذه الخدمة من خلال إعداد روابط دفع ترسل في أوقات الدفع المستحقة المحددة، سواء أسبوعية أو شهرية، وحتى سنوية، مع إمكانية إعادة إرسالها مرة أخرى، كتذكير في حال عدم الاستجابة والدفع في المرة الأولى. وعن e-Pay Mandoob، فقد اختص بها «بوبيان» لتكون الأولى أيضاً من نوعها على مستوى الكويت، والتي من شأنها الحفاظ على سرية حسابات الشركة، وأن يكون صاحب الشركة أو المسؤول هو المختص الوحيد للاطلاع على مجرى المعاملات، على أن يقوم مندوب الشركة فقط بمتابعة تحصيل المدفوعات.

كما واصل البنك تعزيز شبكة خدماته المصرفية، من خلال التوسع في فروعه وأجهزة السحب الآلي وأجهزة للصراف الآلي التفاعلي، لتصل شبكة فروعه المنتشرة في الكويت إلى 49 فرعاً، لتوفير تجربة مصرفية فريدة لعملائه على مدار الساعة، لاسيما من خلال قنواته الرقمية، لتوسيع دائرة خدماته وحلوله المصرفية باستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا الرقمية.

المسؤولية الاجتماعية

وواصل البنك برامج مسؤوليته الاجتماعية وترسيخ مبادئ الاستدامة ضمن استراتيجيته لإيصال رسالة محددة جعلته الأقرب دوماً إلى مختلف شرائح المجتمع، من خلال مساهماته المختلفة في تعزيز الوعي المجتمعي، ليكون في النهاية نموذجاً يحتذى به في مجال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة.

وتمثل شراكة «بوبيان» الحصرية مع المبادر يوسف العمران، والمعروف إعلامياً باسم بوجراح، خير مثال على النهج الاستباقي المتبع لدى البنك، لتهدف هذه الشراكة إلى القيام بمجموعة من المبادرات الاجتماعية والبيئية التي تُركز على حماية النظام البيئي وتطبيق الاستدامة وفق معاييرها العالمية، ضمن الحملة التي أطلقها يوسف العمران تحت شعار #بوجراح_يغير.

كما نظم البنك فعالية Boubyan Adventurefest الرياضية بجزيرة فيلكا، بمشاركة عدد من عملائه الشباب من محبي الرحلات والمغامرات الاستكشافية، ضمن مساهماته البارزة لتعزيز التوعية الصحية والرياضية، والتشجيع على ممارسة الرياضة بشكل مستمر لجعلها أسلوب حياة.

واستمر البنك في دعم موارده البشرية، باعتبارها ركيزة أساسية في كل ما حققه من إنجازات، من خلال الخطط الاستراتيجية والأكاديميات التدريبية والبرامج المميزة والشهادات العالمية التي تساعد على صقل مهاراتهم العلمية والعملية وزيادة خبراتهم، بما يحقق الفائدة لهم، وينعكس بالتالي على خدمة العملاء في «بوبيان».

back to top