دعوات لاستمرار باخ في رئاسة «الأولمبية» الدولية

نشر في 16-10-2023
آخر تحديث 15-10-2023 | 20:03
رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ
رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ

دعا عدد من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية إلى تعديل لوائح المنظمة ليتمكن رئيسها الحالي، الألماني توماس باخ، من الاستمرار إلى ما بعد 2025 حين تنتهي فترة ولايته.

وخلال الجلسة 141 لـ «الأولمبية» الدولية في مومباي بالهند، كشف الجزائري مصطفى براف رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية، عن رغبة اللجان الإفريقية في «اقتراح إجراء التعديلات المناسبة» ليشغل باخ رئاسة اللجنة الدولية «لولاية إضافية».

وكان براف، قد صرح من قبل بأن الأزمات المختلفة التي يشهدها العالم حاليا تبرز الحاجة إلى مسؤول رياضي رفيع المستوى يتمتع بالخبرة للتعامل معها «وقيادة اللجنة الأولمبية الدولية أثناء تلك الحقبة العاصفة»، وكذلك الاستعداد للفترة «الانتقالية» إلى الرئاسة المقبلة.

وسبق أن تم تعديل لوائح اللجنة في 1995 لرفع سن التقاعد فيها من 75 إلى 80 عاما، ما سمح لخوان أنطونيو سامارانش بإعادة انتخابه في 1997.

تنظيم أولمبياد 2036

من جهة اخرى، تهتم 10 دول على الأقل بتنظيم أولمبياد 2036، وفقا لما أعلنته رئيسة لجنة المقرات المستقبلية، الكرواتية كوليندا جرابار كيتاروفيتش.

وقالت كيتاروفيتش في اجتماع «الأولمبية» الدولية في الهند: «أنا راضية عن إعلان أن عدد المهتمين بالاستضافة صار مكتوبا برقمين».

وكان رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي قد أعلن أمس الأول ترشح بلاده لاستضافة الدورة في 2036، أثناء افتتاح الجلسة.

وستبدأ عملية اختيار المرشح الفائز في 2026 وسيكون وفقا للكرواتية تحت «قيادة جديدة».

وأرجعت المسؤولة وصول الراغبين في الترشح إلى هذا الرقم إلى القواعد الجديدة لـ «الأولمبية» الدولية، التي جعلت من المشروعات ذات طابع اقتصادي أكبر.

back to top