«الشؤون»: تؤكد أن الجمعيات الأهلية شريك أساسي برؤية 2035

• انطلاق فعاليات اليوم الدولي للحد من مخاطر الكوارث في «الهلال الأحمر»

نشر في 15-10-2023 | 15:56
آخر تحديث 15-10-2023 | 18:36
جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

أكدت مديرة إدارة الجمعيات الأهلية في وزارة الشؤون الاجتماعية إيمان العنزي حرص الوزارة على مساندة ودعم الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني وتسخير كل إمكاناتها وطاقاتها وفق الأطر القانونية من أجل زيادة مساحة التعاون والشراكة المجتمعية لخدمة الكويت وأهلها.

وقالت العنزي في كلمة لها صباح اليوم في افتتاح فعاليات اليوم الدولي للحد من مخاطر الكوارث، نيابة عن راعي الاحتفالية وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك، والتي احتضنتها جمعية الهلال الأحمر بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور هلال الساير، إن مؤسسات المجتمع المدني تعد أحد روافد التنمية في البلاد لما لها من دور فعال في خدمة الوطن والمواطن.

وأوضحت أن الجمعيات الأهلية باتت شريكا أساسيا وفعالا في رؤية الكويت 2035 التي تهدف إلى تحويل الكويت إلى مركز إقليمي عالمي.

وأشارت إلى أن تلك الشراكة جاءت بعد أعوام من بناء جسور التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والحكومة ممثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية التي انتهجت نهجا واضحا في مد يد التعاون وتذليل العقبات أمام جميع الجمعيات الأهلية لاسيما التخصصية منها والتي تسعى إلى رفع اسم الكويت في المحافل الدولية.

من جانبها، أكدت رئيسة الجمعية الكويتية لحماية البيئة د. وجدان العقاب أن الكوارث وآثارها الممتدة شغلت المجتمع الدولي على مدى عقود.

وأوضحت أن اليوم الدولي للحد من مخاطر الكوارث لهذا العام يركز على مكافحة عدم المساواة من أجل مستقبل قادر على الصمود، لعلاج العلاقة التبادلية بين عدم المساواة وارتفاع حدة الضرر الناجم عن الكوارث.

وأشادت العقاب بموقف الكويت «الثابت من الهبة الشعبية ومبادرة الفزعة لفلسطين والمؤازر لإخواننا الفلسطينيين والقضية الفلسطينية».

ومن جانبه، أكد نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر أنور الحساوي أن الكوارث الناجمة عن المخاطر الطبيعية والتغير المناخي تلحق الضرر بملايين الأشخاص سنويا في جميع أنحاء العالم.

وشدد على أنه «لا يمكننا القضاء على الفقر والجوع إذا لم نضاعف الاستثمارات في الجهود المبذولة للحد من مخاطر الكوارث»، مشيرا إلى أن التعاون الدولي للبلدان النامية بتقديم المساعدة الإنمائية الرسمية وبناء القدرات من الأمور الضرورية لتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث المناخية الصعبة والأخطار الطبيعية والأخطار التي من صنع الإنسان.

وأكد الحساوي أن الكويت نهضت بجهودها الحثيثة في الحد من مخاطر الكوارث على المستويين المحلي والدولي، وعملت مع المجتمع الدولي على تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية في دول العالم بما يكفل تبادل الخبرات في جميع الجوانب المتعلقة بحماية البيئة وإدارتها وتفادي الكوارث والحد من آثارها، ونشر وتطوير ثقافة الوقاية في مجابهة الكوارث الطبيعية والحوادث الكبرى وثقافة السلامة البيئية.

من جانبها، أكدت أمين عام الشبكة الخليجية لجمعيات البيئة الأهلية جنان بهزاد أن اليوم الدولي للحد من مخاطر الكوارث لعام 2023 يستند إلى نواتج الاجتماع الرفيع المستوى الذي عقدته الجمعية العامة حول استعراض منتصف المدة لإطار «سينداي» للحد من مخاطر الكوارث للفترة 2030-2015، حيث اعتمدت الدول الأعضاء إعلاناً سياسياً يقضي بتسريع جهودها الرامية إلى تعزيز القدرة على الصمود في وجه الكوارث.

back to top