البرتغال وفرنسا وبلجيكا أول المتأهلين لنهائيات يورو 2024

نشر في 15-10-2023
آخر تحديث 14-10-2023 | 18:10
مبابي نجم منتخب فرنسا في محاولة أمام مرمى هولندا
مبابي نجم منتخب فرنسا في محاولة أمام مرمى هولندا
حجزت منتخبات البرتغال وبلجيكا وفرنسا مقاعدها في نهائيات يورو 2024، بعد أن حققت انتصارات ثمينة في الجولة السابعة من التصفيات المؤهلة للنهائيات التي ستقام في ألمانيا يونيو المقبل.

باتت منتخبات البرتغال وبلجيكا وفرنسا أول المتأهلين لنهائيات كأس أوروبا في كرة القدم المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، عقب فوز الأول على ضيفه السلوفاكي 3-2، والثاني على مضيفه النمساوي بالنتيجة ذاتها، والثالث على مضيفه الهولندي 2-1 أمس الأول.

وواصل المنتخبان البرتغالي والفرنسي مشوارهما المثالي في التصفيات بالعلامة الكاملة، حيث حقق الأول فوزه السابع توالياً، في حين سجل الثاني فوزه السادس.

وعانت البرتغال، بطلة 2016، نسبياً للفوز على مطاردتها المباشرة في المجموعة العاشرة 3-2 بينها ثنائية لقائدها المخضرم كريستيانو رونالدو على ملعب «دو دراغاو» في بورتو، خصوصاً في الشوط الثاني عندما سمحت لضيوفها بالعودة في النتيجة.

وسجل مهاجم النصر السعودي رونالدو (38 عاماً) ثنائيته في الدقيقتين 29 من ركلة جزاء و72، بعدما افتتح مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي غونسالو راموش التسجيل (18)، في حين سجل مهاجم فينورد الهولندي دافيد هانتشكو (69) ولاعب وسط نابولي الإيطالي ستانيسلاف لوبوتكا (80) هدفي سلوفاكيا.

ورفع رونالدو غلته من الأهداف إلى 125 في مباراته الدولية الـ202.

وهو الفوز السابع توالياً للبرتغال، وصيفة نسخة 2004 على أرضها، فعززت صدارتها للمجموعة برصيد 21 نقطة بفارق ثماني نقاط أمام مطاردتها المباشرة سلوفاكيا.

وفي المجموعة ذاتها، تعادلت آيسلندا مع لوكسمبورغ 1-1، وخسرت ليختنشتاين أمام البوسنة والهرسك بهدفين نظيفين.

مبابي يتألق

وقاد النجم كيليان مبابي منتخب بلاده فرنسا إلى حسم تأهله مبكراً بتسجيله ثنائية الفوز على مضيفه الهولندي 2-1 في أمستردام ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وأحرز مبابي هدفي منتخب بلاده (7 و53) منفرداً بالمركز الرابع على قائمة أفضل هدّافي فرنسا عبر التاريخ برصيد 42 هدفاً متفوقاً على ميشال بلاتيني (41) وخلف أنطوان غريزمان (44) وتييري هنري (51) وأوليفييه جيرو (54)، في حين قلّص شارل بيرخفين النتيجة لهولندا (83).

وكرّر الديوك فوزهم على هولندا بعدما تغلبوا عليها برباعية نظيفة ذهاباً.

وواصل الفرنسيون عروضهم النارية والمثالية في التصفيات، بالعلامة الكاملة في ست مباريات، فرفعوا رصيدهم إلى 18 نقطة في صدارة المجموعة، متقدمين على اليونان التي استغلت خسارة المنتخب البرتقالي وانتزعت منه المركز الثاني برصيد 12 نقطة عقب فوزها على مضيفتها أيرلندا 2 - صفر.

وتراجعت هولندا إلى المركز الثالث برصيد تسع نقاط، لكنها لعبت مباراة أقل.

بلجيكا تلحق بالمتأهلين

وبلغت بلجيكا النهائيات للمرة السابعة في تاريخها عندما حسمت قمتها مع مضيفتها النمسا في مصلحتها 3-2 على ملعب «إرنست هابل شتاديون» في فيينا ضمن المجموعة السادسة. وتدين بلجيكا التي يغيب عن صفوفها على الخصوص قائدها صانع ألعاب مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين وحارس مرماه وريال مدريد الاسباني العملاق تيبو كورتوا بسبب الإصابة، بفوزها إلى مهاجم إشبيلية الإسباني دودي لوكيباكيو الذي سجل ثنائية (12 و55)، وأضاف مهاجم روما الإيطالي روميلو لوكاكو الثالث (58).

وسجل لاعب وسط بايرن ميونيخ الألماني كونراد لايمر هدف الشرف لأصحاب الأرض في الدقيقة 73.

وهو الفوز الخامس لبلجيكا في التصفيات مع تعادل واحد كان سلباً مع النمسا، ففضت شراكة الصدارة مع الأخيرة رافعة رصيدها إلى 16 نقطة.

وفي المجموعة ذاتها، حققت أذربيجان فوزها الأول عندما تغلبت على مضيفتها إستونيا 2 - صفر في تالين سجلهما تورال بيراموف (9) ورميل شيداييف (45+4 من ركلة جزاء).

وهو الفوز الأول لأذربيجان في التصفيات بعد ثلاث هزائم وتعادل واحد فرفعت رصيدها إلى أربع نقاط من خمس مباريات في المركز الرابع، في حين تجمد رصيد إستونيا عند نقطة واحدة في المركز الأخير. وأبقت أذربيجان على حظوظها الضئيلة في المنافسة على البطاقة الثانية.

back to top