رخص قيادة لمكفوفي العين الواحدة بشروط

• شرط اجتياز الفحص الطبي في «المرور» لإثبات سلامة الأخرى

نشر في 13-10-2023
آخر تحديث 12-10-2023 | 20:44
الرجيب مجتمعاً مع جمعية المكفوفين
الرجيب مجتمعاً مع جمعية المكفوفين

أعطت وزارة الداخلية «الضوء الأخضر» لمنح مكفوفي العين الواحدة، أو المصابين بأمراض الشبكية، رخص قيادة بشرط الخضوع للكشف الطبي الذي تُجريه الخدمات الطبية في «الداخلية» قبل إجراء الاختبار ومنح الرخصة.

وأوضحت «الداخلية»، أمس، أن وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأمن العام والمرور والعمليات بالتكليف اللواء عبدالله الرجيب أبلغ أعضاء جمعية المكفوفين أمس، أنه في حال ثبوت أن عين واحدة لدى المتقدم سليمة ويستطيع قيادة المركبة، وكذلك ثبوت سلامة مريض الشبكية، وصلاحيته للقيادة، سيتم إصدار استمارة تعليم لهم للتدريب، ثم يُجرى لهم اختبار القيادة مع التنبيه على مختبريهم في إدارة التعليم بالإدارة العامة للمرور أن المتقدم لديه إعاقة بصرية بعين واحدة أو مصاب بأمراض الشبكية.

وفي تفاصيل الخبر:

عقد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن العام والمرور والعمليات بالتكليف اللواء عبدالله الرجيب اجتماعين منفصلين، صباح أمس، مع جمعيتي المحامين والمكفوفين، لمناقشة أهم القرارات الخدمية المقدمة للمكفوفين والصم والبكم، من خلال مراكز الخدمة المختلفة التي تضم إدارات لإنجاز معاملات المرور.

وقال ضابط إدارة العلاقات العامة والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور الرائد عبدالله بوحسن، لـ«الجريدة»، إن الاجتماع الأول مع القائمين على مركز الخدمة في جمعية المحامين ناقش عدة أمور تتعلق بالخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم.

وأضاف بوحسن أن إدارة المركز عرضت على اللواء الرجيب توفير مدربين لتدريب موظفي قطاع المرور والعمليات على لغة الإشارة، لإنجاز معاملات الصم والبكم، مبينا أن الرجيب أبلغهم أن وزارة الداخلية لديها عدد كبير من الموظفين المدربين على استخدام لغة الإشارة، وهم يعملون في جميع الإدارات الخدمية ويلبون احتياجات الصم والبكم.

وأفاد بأن إدارة المركز طالبت كذلك بضرورة توفير موظفين بأعداد كافية لإنجاز معاملات الصم والبكم وعدم حصرها في مركز واحد، لافتا إلى أن الرجيب وعدهم بزيادة أعداد موظفي لغة الإشارة في كل المراكز الخدمية بالتنسيق مع الجهات المسؤولة في وزارة الداخلية.

وعن الاجتماع الآخر، ذكر بوحسن أن الرجيب بحث مع جمعية المكفوفين ما يتعلق بإنجاز المعاملات الخاصة بالمكفوفين والقائمين على خدمتهم، وكذلك إصدار رخص قيادة لمن يحملون إعاقة بصرية بعين واحدة، أو المصابين بأمراض الشبكية بمختلف أنواعها.

ووافق الرجيب على إصدار رخص قيادة لمن يعاني إعاقة بعين واحدة، أو من يعانون من أمراض شبكية العين، شرط الخضوع للكشف الطبي من قبل إدارة الخدمات الطبية في وزارة الداخلية، بعد أن يتم تقديم طلب الحصول على رخصة القيادة.

وأبلغ الرجيب أعضاء الجمعية بأنه في حال ثبوت أن المتقدم سليم بعين واحدة ويستطيع قيادة المركبة، وكذلك ثبوت سلامة مريض الشبكية، وصلاحيته لقيادة المركبة بعد إجراء الفحص الطبي، يتم إصدار استمارة تعليم لهم للتدريب، ومن ثم تقديم اختبار القيادة مع التنبيه على مختبري القيادة في إدارة التعليم بالإدارة العامة للمرور أن المختبر يحمل إعاقة بصرية بعين واحدة أو مصاب بأمراض الشبكية.

وأشار بوحسن إلى أن اللواء الرجيب رفض طلبا تقدمت به جمعية المكفوفين، طالبوا من خلاله بإعفاء سائق الكفيف من الرسوم المقدمة في وزارة الداخلية، وخاصة قطاع المرور، مبينا أن سبب الرفض أن سائق الكفيف يمكن أن يترك العمل لديه في أي وقت، وليس هناك ما يلزمه قانونا بالعمل لدى الكفيف فقط.

back to top