اسكتلندا تسعى إلى حسم تأهلها لكأس أوروبا أمام إسبانيا

نشر في 12-10-2023
آخر تحديث 11-10-2023 | 19:28
جانب من تحضيرات المنتخب الإسباني
جانب من تحضيرات المنتخب الإسباني

ستكون اسكتلندا أمام فرصة الحصول على البطاقة الأولى المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2024، حين تحل اليوم الخميس ضيفة على إسبانيا في اشبيلية ضمن الجولة السادسة من منافسات المجموعة الأولى.

وخاض المنتخب الاسكتلندي بقيادة المدرب ستيف كلارك تصفيات مثالية حتى الآن، ما يجعله على بعد نقطة من حسم تأهله للنهائيات للمرة الثانية توالياً والرابعة في تاريخه حين يواجه الإسبان على أرضهم.

وفاز المنتخب الاسكتلندي بجميع مبارياته الخمس الأولى، إحداها على إسبانيا بالذات 2 - 0 في الجولة الثانية بفضل ثنائية لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنكليزي سكوت ماكتوميني.

ويتصدر الاسكتلنديون المجموعة بـ15 نقطة كاملة بفارق 6 عن إسبانيا التي لعبت مباراة أقل، وبالتالي سيضمنون البطاقة الأولى للنهائيات في حال التعادل مع «لا روخا»، أو في حال عدم فوز النرويج الثالثة على مضيفتها قبرص.

ويتأهل للنهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات العشر، إضافة الى ألمانيا المضيفة وثلاثة منتخبات عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية.

وبعد فوزها في مباراتها الأخيرة على أرض قبرص بثلاثية نظيفة، رأى قائد أستون فيلا الإنكليزي جون ماكغين، الذي سجل الهدف الثالث، أن التأهل الآن بات بيد بلاده، مشدداً «نحن بحاجة الى المحافظة على هدوئنا. منحنا المشجعين فرصة الشعور بالنشوة».

ويدرك رجال ستيف كلارك أن إسبانيا ستقدم كل ما لديها من أجل الثأر لخسارة الذهاب، لاسيما بعدما استعادت توازنها بفوزين ساحقين على جورجيا 7 - 1 ثم قبرص 6 - 0.

غياب جمال

ويفتقد المدرب لويس دي لا فيونتي نجم برشلونة الواعد لامين جمال، الذي بات أصغر لاعب يُشارك ويسجل أيضاً في تاريخ المنتخب عن 16 عاماً في الفوز على جورجيا.

وانسحب المغربي الأصل من معسكر المنتخب الإسباني الثلاثاء بسبب الإصابة، وذلك بعد يومين على مساهمته في عودة برشلونة من بعيد وانقذ نقطة التعادل أمام غرناطة 2-2 بتسجيله هدف تقليص الفارق، ليصبح عن 16 عاماً و87 يوماً أصغر هدافاً في تاريخ الدوري الإسباني.

كرواتيا وتركيا

وفي المجموعة الرابعة، تسعى كرواتيا إلى فض الشراكة مع ضيفتها تركيا وتجديد الفوز عليها بعدما تغلبت عليها ذهاباً 2 - 0 بثنائية لماتيو كوفاتشيتش.

ويتصدر لوكا مودريتش ورفاقه المجموعة بعشر نقاط بفارق الأهداف عن تركيا (لا تحتسب المواجهة المباشرة إلا في نهاية التصفيات)، فيما تحتل أرمينيا وويلز المركزين الثالث والرابع بسبع نقاط ولاتفيا المركز الأخير من دون نقاط، ما جعلها خارج دائرة المنافسة على إحدى البطاقتين.

وتحل رومانيا ضيفة على بيلاروس باحثة عن إزاحة سويسرا عن الصدارة، بما أنها متخلفة بفارق نقطتين عنها، فيما تلعب كوسوفو الخامسة (4 نقاط) مع أندورا الأخيرة (نقطتان).

وتسعى بولندا الى تدارك الموقف قبل فوات الأوان من خلال الفوز على مضيفتها المتواضعة جزر فارو.

back to top