المانع: خطوات تنفيذية للجمع بين الدراسة والعمل قريباً

• «أسماء مرشحي منصب مدير الجامعة رفعها الوزير السابق... وترقيتي موقوفة حتى انتهاء توزيري»

نشر في 11-10-2023
آخر تحديث 10-10-2023 | 20:47
وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع
وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع، أنه سيتم اتخاذ خطوات تنفيذية بشأن الجمع بين الدراسة والعمل في لائحة المعادلات قريباً، وسيكون لها أثر إيجابي، مشيراً إلى أن الوزارة تبنّت هذا الموضوع الذي من أهم دعائمه الانتظام في الدراسة.

وقال المانع، في تصريح، خلال زيارته لجامعة عبدالله السالم، صباح أمس في مقرها بالخالدية، إنه «سيتم النظر في موضوع الذين حصلوا على تعليمهم في فترة سابقة وفقاً لما سنقوم به من خطوات علاجية»، لافتاً إلى أن الوزارة قدّمت عدداً من الاقتراحات التي تسمح لعدد كبير من الموظفين باستكمال دراستهم أثناء عملهم.

وأضاف أن «هناك حلولاً على مستوى الإجازات الدراسية في ديوان الخدمة المدنية، وحلولاً عملية على مستوى لائحة المعادلات التابعة لوزارة التعليم العالي، والتي تتطلب أن تكون وفقاً لإطار المحافظة على جودة التعليم».

من جهتها، أعلنت رئيسة المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم د. موضي الحمود، خطة قبول نحو 1500 طالب وطالبة خلال العام الدراسي المقبل، موضحة أن أعداد المقبولين ستزداد خلال الأعوام المقبلة، والتي ستصل في نهاية الخطة الخمسية إلى 4000، وذلك يأتي وفقاً للخطة الاستراتيجية الموضوعة للجامعة.

وفي تفاصيل الخبر:

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل المانع، أن هناك خطوات تنفيذية بشأن مسألة الجمع بين الدراسة والعمل في لائحة المعادلات سيكون لها أثر إيجابي قريباً، مشيراً إلى أن الوزارة تبنّت فكرة الجمع بين الدراسة والعمل، والتي من أهم دعائمها مسألة الانتظام.

جاء ذلك في تصريح صحافي خلال زيارته لجامعة عبدالله السالم صباح اليوم في مقرها بالخالدية.

وبيّن المانع أن الوزارة قدّمت عددا من الاقتراحات التي تسمح لعدد كبير من الموظفين باستكمال دراستهم أثناء عملهم.

وتابع الوزير: «هناك حلول على مستوى الإجازات الدراسية في ديوان الخدمة المدنية، وحلول عملية على مستوى لائحة المعادلات التابعة لوزارة التعليم العالي»، والتي تتطلب أن تكون وفقاً لإطار المحافظة على جودة التعليم، إضافة إلى أنه «سيتم النظر في موضوع الذين حصلوا على تعليمهم في فترة سابقة، وفقاً لما سنقوم به من خطوات علاجية».

مدير جامعة الكويت

وفيما يخص إعلان اختيار مدير جامعة الكويت، أكد المانع «أن أسماء المرشحين لمنصب المدير رفعها الوزير السابق، قبل أن أتولى المهام الوزارية، وهي الآن موجودة لدى مجلس الوزراء لبتّها».

الحمود: أعداد القبول في تزايد لتصل إلى نحو 4000 طالب وطالبة في نهاية الخطة الخمسية

وحول ترقيته من أستاذ مشارك إلى أستاذ، قال المانع: «لم تتم ترقيتي في جامعة الكويت، وهي موقوفة لدى مكتب مدير الجامعة، ولم تُعرض على مجلسها»، مبينا أن إيقافها قائم إلى حين عودته للجامعة بعد انتهاء فترة توليه مهامه الوزارية، علما بأنها «موقوفة بسبب انتهاء خدمتي في الجامعة، فلم تتم ترقيتي».



جامعات نوعية

وأكد الوزير حرصه على وجود جامعات نوعية في الكويت، موضحا أن جامعة عبدالله السالم هي البذرة الأولى، ولن تكون الأخيرة، وسوف تعقبها جامعات ستقدم مجالات علمية نوعية أخرى، «لذلك يجب أن نكون جميعا حريصين على نجاح هذه الجامعة»، مضيفاً «لا بدّ أن نستذكر الدور الكبير الذي قامت به جامعة الكويت مشكورة بجميع أعضائها بدعم جامعة عبدالله السالم».

الخطة الخمسية


رئيس المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم د. موضي الحمود رئيس المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم د. موضي الحمود


من جهتها، كشفت رئيسة المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم، د. موضي الحمود، عن خطة قبول نحو 1500 طالب وطالبة خلال الدراسي المقبل، وذلك بعد استقبال 600 طالب وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول، موضحة أن الأعداد سوف تزداد في عملية القبول خلال الأعوام المقبلة، ويأتي ذلك في نهاية الخطة الخمسية التي تصل إلى 4000 طالب وطالبة، ويأتي ذلك وفقا الخطة الاستراتيجية الموضوعة للجامعة.

الحمود:سنقبل 1500 طالب وطالبة بـ «عبدالله السالم» في العام الدراسي المقبل

وتابعت الحمود «أن زيارة المانع جاءت للاستماع إلى توجيهاته وتطّلعاته، والتي تعتبر دفعة لاستكمال جهود القائمين التي بذلوها منذ عامين حتى الآن، وذلك بعد تمكّن المجلس التأسيسي من إطلاق العام الدراسي الجديد والاجتماع مع الهيئة التدريسية»، متمنية من المجلس التأسيسي وأعضاء الهيئة التدريسية الأكاديمية من تقديم جودة عالية في التعليم العالي الكويتي.

المنظومة التعليمة

ولفتت إلى أن الجامعة تقدّم برامج تكمل مختلف البرامج الموجودة في جامعة الكويت أو الجامعات الخاصة، لتكون رديفة لهذه المنظومة التعليمية بشكل عام.

وعن اختيار مدير جامعة عبدالله السالم الجديد، أفادت الحمود بأن «هذا الأمر يرجع إلى مجلس الجامعات الحكومية برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وسيناقش قريباً»، وتقدمت الحمود بجزيل الشكر والعرفان لأجهزة الدولة، وعلى رأسها وزارتا الإعلام والمالية وغيرهما.



back to top