«هيئة الأسواق» تقيم ورشة عمل توعوية عن الجرائم وفق قانونها

نشر في 08-10-2023
آخر تحديث 08-10-2023 | 17:48
جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

افتتحت هيئة أسواق المال، الأربعاء الماضي، فعاليات مشروعها الوطني لتعزيز الشمول المالي والوعي الاستثماري للربع الثالث من سنتها المالية (2023-2024) بورشة عمل توعوية جامعية بعنوان «الجرائم وفق أحكام قانون هيئة أسواق المال رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته».

وأقيمت الورشة في كلية القانون الكويتية العالمية، وشهدت حضورا متميزا، تنوع بين أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف تخصصات الكلية وطلبتها، وبدأت بكلمة افتتاحية للدكتور سيد الحنيان - الأستاذ المساعد للاقتصاد والمالية العامة في الكلية، عرض فيها مستهدفات توجهات التعاون المشترك بين الكلية والهيئة على وجه العموم، وتلك المتعلقة بالفعاليات التوعوية المشتركة والتي تشكل الورشة إحداها بصورة خاصة.

وأعقب ذلك كلمة لخالد الصقر، مدير مكتب التوعية ورئيس تحرير مجلتها التوعوية، قدم فيها لمحة موجزة عن الهيئة، ومبررات إنشائها وأهدافها، كما عرض لمشروعها الوطني لتعزيز الشمول المالي والوعي الاستثماري، والذي تنفذه من خلال مكتب التوعية لديها، وأهدافه المتعلقة بتعزيز مقومات الشمول المالي لدى أوسع الشرائح المجتمعية الممكنة، بما في ذلك فئات الطلبة في مختلف مستوياتها التعليمية التربوية والجامعية من خلال استحداث برامج ومناهج ومبادرات توعوية متخصصة في المجالات الاستثمارية عموماً، وفي مجال أنشطة الأوراق المالية بصورة خاصة.

كما رحب الصقر بأي مقترحات تدعم توجهات الهيئة التوعوية بما يتناسب واحتياجات الطلبة في الميدان التعليمي الجامعي في شتى تخصصاته، لاسيما المتصلة منها بالمجالات القانونية والمالية والاستثمارية.

تلا ذلك تقديم عرض تعريفي موجز عن برنامج التوعية الخليجي المشترك «ملم» لهدى الشطي – اختصاصي أول مكتب التوعية، عضو الفريق التنفيذي الخليجي للبرنامج، عرضت فيه موضوع مسابقة المستثمر الذكي الخليجي الثانية، ومساراتها وجوائزها المليونية، والتي تتاح فرصة المشاركة فيها لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون خلال الفترة الممتدة بين سبتمبر ونوفمبر من العام الحالي.

وانتقلت الورشة بعدها إلى استعراض موضوعها الرئيسي عبر محاضرة خصصت لموضوع «الجرائم وفق أحكام قانون هيئة أسواق المال رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته»، وتولى مهام تقديمها كل من: نواف السليم، مستشار في قطاع الشؤون القانونية لدى الهيئة، وعمر محمود، مدير إدارة التحقيق لدى الهيئة.

وبدأت المحاضرة بمقدمة عرضت التطور التاريخي للتشريعات المتصلة بسوق الكويت للأوراق المالية وتنظيم تداولاته، وصولاً إلى الاستحقاقات المستجدة مطلع الألفية الجديدة، والتي استلزمت إنشاء جهة مستقلة تتولى مهام التنظيم والإشراف والرقابة على أسواق المال، لينتقل المحاضران بعدها إلى استعراض محاور الورشة بصورة تفصيلية، بدءا بمحورها الأول المخصص لموضوع «طبيعة جرائم أسواق المال والغاية من النص عليها في قانون الهيئة»، حيث عرض لأهم المصالح المحمية التي يتبناها القانون المذكور.

وكان المحور الثاني من محاور الورشة بعنوان «تنظيم الاختصاص القضائي والإجراءات أمام المحكمة المختصة الواردة في قانون الهيئة»، وتم فيه استعراض ما تضمنته مواد القانون (من 108 إلى 116) بهذا الشأن.

وخصص المحور الثالث لموضوع «جرائم أسواق المال وعقوباته والمخالفات الواردة في القانون 7 لسنة 2010»، حيث تم استعراض مواد قانون الهيئة (من 117 إلى 137) والتي تضمنت الأفعال التي تعد جرائم جزائية يعاقب مرتكبها، والعقوبات الخاصة بكل منها، مع التركيز على أبرز الأنشطة الإجرامية المتمثلة في البيع أو الشراء على أساس معلومات داخلية.

back to top