زلزال هرات... القتلى 2000 والبيوت إلى تراب

نشر في 08-10-2023 | 10:04
آخر تحديث 08-10-2023 | 19:00
جانب من عملية انقاذ الضحايا من تحت الركام
جانب من عملية انقاذ الضحايا من تحت الركام

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال أعقبته هزّات ارتدادية في غرب أفغانستان إلى أكثر من ألفي قتيل اليوم الأحد، في وقت يسابق عناصر الإنقاذ الزمن للعثور على ناجين تحت الركام في قرى سوّيت بالأرض.

وهزّ زلزال أمس السبت، قوته 6.3 درجات، وأعقبته ثماني هزّات ارتدادية قوية، مناطق يصعب الوصول إليها، تقع على بعد 30 كيلومتراً شمال غرب عاصمة الولاية هرات، ما أدى إلى انهيار منازل ريفية، بينما هرع السكان إلى الشوارع.

وقال المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، على موقع «إكس»، نقلا عن هيئة إدارة الكوارث، إن «2053 شهيداً قتلوا في 13 قرية، وأصيب 1240 بجروح، ودُمّر 1320 منزلا بالكامل».

ومع حلول ليل السبت في قرية ساربولاند، الواقعة في منطقة زندي جان، شاهد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية اليوم عشرات المنازل المدمرة قرب مركز الزلازل التي هزت المنطقة لمدة أكثر من 5 ساعات، وبينما عمل الرجال على جرف الحجارة بعد انهيار المباني، انتظرت النساء والأطفال في العراء.

وقال أحد السكان، ويدعى بشير أحمد (42 عاما)، «انهارت جميع المنازل في أول هزّة... دُفن الأشخاص الذين كانوا داخل المنازل... هناك عائلات لم نسمع أي أخبار منها».

وأفاد نائب الناطق باسم الحكومة بلال كريمي، اليوم الأحد، بأنه مع اتضاح حجم الأضرار، بدا «للأسف أن حصيلة الضحايا مرتفعة جداً، وما زلنا بانتظار معرفة الأعداد النهائية».

back to top