خريطة الانعقاد الجديد الأحد المقبل

• «التنسيقية» حددته موعداً للاجتماع النيابي الموسع بمجلس الأمة
• اللجنة قسمت الأولويات إلى سياسية ومعيشية وتنموية

نشر في 08-10-2023
آخر تحديث 07-10-2023 | 21:19
جانب من جلسة سابقة (أرشيف)
جانب من جلسة سابقة (أرشيف)

علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن اللجنة التنسيقية النيابية حددت الأحد المقبل 15 أكتوبر موعداً للاجتماع النيابي الموسع، الذي سيعقد في مجلس الأمة، والذي سيرسم خريطة التشريع لدور الانعقاد الثاني الذي من المقرر أن تنطلق أعماله 31 الجاري.

وقالت المصادر إن «التنسيقية» تسلمت أولويات النواب، والتي جاءت بعد دعوتها لهم بتسليمها إياها، بحيث لا تتجاوز 15 أولوية لكل نائب، مشيرة إلى أن مجاميع نيابية قدمت أولويات مشتركة، وأنه تمت فلترة تلك الأولويات، وتوزيعها على جلسات دور الانعقاد الثاني.

وأضافت أن الحكومة حددت أولوياتها في 8 تشريعات، وستكون ضمن جدول القوانين، التي ستقر في دور الانعقاد الثاني، مؤكدة أن خريطة تشريع دور الانعقاد الثاني ستكون متنوعة وستحقق إصلاحات في شتى المجالات، وستركز كذلك على تحسين معيشة المواطن والدفع بعجلة التنمية.

وذكرت المصادر أن الأولويات ستقسم إلى أولويات سياسية ومعيشية وتنموية، مبينة أن من ضمن القوانين التي ستشملها البديل الاستراتيجي وقوانين المتقاعدين وتعديل قانوني الانتخابات وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى قانون التمويل العقاري.

وكانت الحكومة سلمت إلى لجنة الأولويات البرلمانية الخميس الماضي قائمة ضمت 8 مشاريع بقوانين طلبت استعجال مناقشتها في دور الانعقاد الثاني، شملت قوانين المرور، وإقامة الأجانب، والمنطقة الشمالية، والتمويل العقاري، والرهن العقاري، وضريبة الشركات، وتعديل قانون المناقصات.

back to top