ريال مدريد يقهر نابولي على أرضه... وسقوط يونايتد وأرسنال

نشر في 05-10-2023
آخر تحديث 04-10-2023 | 19:54
فالفيردي نجم ريال مدريد يحتفل مع زملائه بهدف الفوز
فالفيردي نجم ريال مدريد يحتفل مع زملائه بهدف الفوز
مُني فريق نابولي الإيطالي بالهزيمة أمام ريال مدريد الإسباني بهدفين مقابل ثلاثة، بينما فاز إنتر ميلان على بنفيكا البرتغالي بهدف وحيد الثلاثاء ضمن مباريات المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

حقق المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي عودة موفقة إلى ملعب فريقه السابق نابولي، بعد فوز ريال مدريد الإسباني على مضيفه 3-2 في مباراة مثيرة الثلاثاء في دور المجموعات لدوري الأبطال الذي شهد سقوط مانشستر يونايتد وأرسنال الإنكليزيين أمام غلطة سراي التركي ولنس الفرنسي.

في المجموعة الرابعة، كان ريال الطرف الأخطر، لكن نابولي فاجأه بهدف إثر ركلة ركنية أخفق الحارس كيبا أريسابالاغا في تقديرها لتصل الى المدافع البرازيلي ناتان الذي حولها برأسه، فارتدت من العارضة وسقطت أمام النرويجي ليو أوستيغارد الذي حوّلها برأسه في الشباك (19).

لكن العملاق الإسباني عاد سريعاً الى اللقاء، مستغلاً تمريرة خاطئة من القائد جوفاني دي لورنتسو ليخطف بيلينغهام الكرة ويمررها الى البرازيلي فينيسيوس جونيور الذي سددها على يسار ميريت (27).

وتحول بيلينغهام إلى هداف بأسلوب رائع، إذ تسلم الكرة من الفرنسي إدواردو كامافينغا، ثم تلاعب بالمدافعين قبل أن يسجل على يسار ميريت (34).

وبدأ نابولي الشوط الثاني بحصوله على ركلة جزاء بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد «في أيه آر» نتيجة لمسة يد على القائد ناتشو فرنانديس، فانبرى لها البولندي بيوتر زيلينسكي بنجاح (54).

وبعد فرص عدة لنابولي، رد ريال بهدف رائع بطله فالفيردي الذي أطلق كرة صاروخية من خارج المنطقة ارتدت من العارضة وميريت الى داخل الشباك، ليُحتَسَب الهدف لمصلحة الأخير عن طريق الخطأ في مرماه (78).

وفي ألمانيا، مني أونيون برلين الذي يخوض غمار المسابقة للمرة الأولى، بهزيمة قاتلة ثانية توالياً، وهذه المرة أمام ضيفه براغا 2-3.

فوز صعب لبايرن

وفي المجموعة الأولى، قلب بايرن ميونيخ الألماني تخلفه امام مضيفه كوبنهاغن الدنماركي الى فوز 2-1.

ورفع بايرن رصيده إلى 6 نقاط، مقابل 4 لغلطة سراي ونقطة لكوبنهاغن في حين بقي يونايتد بلا رصيد.

وكان كوبنهاغن في طريقه لتحقيق مفاجأة عندما تقدم بهدف للوكاس ليراغر (56)، لكن جمال موسيالا أدرك التعادل من مجهود فردي رائع (67)، قبل أن يمنح البديل الفرنسي ماتيس تل هدف الفوز لبطل ألمانيا بتمريرة من البديل الآخر توماس مولر (83).

ومن جهته، نجح غلطة سراي في تحقيق اول فوز له على الأراضي الإنكليزية بإلحاقه الهزيمة بيونايتد الجريح 3-2.

تقدم يونايتد اثر هجمة مرتدة سريعة وصلت الى ماركوس راشفورد الذي مررها عرضية تابعها الدنماركي راسموس هويلوند برأسه داخل الشباك (17)، لكن غلطة سراي رد بهدف لجناح يونايتد السابق العاجي ويلفريد زاها (23).

وسجل هويلوند هدفا اخر لم يحتسب بداعي التسلل، قبل ان يستغل تمريرة خلفية لأحد مدافعي غلطة سراي فسار بالكرة لمسافة طويلة ثم غمزها من فوق الحارس المتقدم (67).

وللمرة الثانية نجح غلطة سراي في إدراك التعادل عبر كريم اكتورك أوغلو مستغلا خطأ دفاعياً ليسدد بعيداً عن حارس المرمى الكاميروني اندريه اونانا (71).

وارتكب أونانا خطأ فادحاً عندما مرر الكرة باتجاه البلجيكي دريس مرتنز الذي دخل منطقة الجزاء ليعيقه البرازيلي كاسيميرو، فحصل الأخير على بطاقة صفراء هي الثانية له ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين. بيد أن الأرجنتيني ماورو ايكاردي أهدر ركلة الجزاء بتسديدها خارج الخشبات الثلاث (78).

لكن الأرجنتيني عوض هذه الفرصة الذهبية بتسجيله هدف الفوز، مستغلا النقص العددي في صفوف مانشستر يونايتد ليغمز الكرة من فوق اونانا مانحا فريقه انتصاراً ثميناً (81).

سقوط أرسنال أيضاً

وفي المجموعة الثانية، لم تكن حال أرسنال أفضل من يونايتد، إذ سقط على أرض لنس 1-2 بعدما كان السباق الى التسجيل.

وانتزع لنس الصدارة من ارسنال بالذات، رافعا رصيده الى 4 نقاط مقابل 3 للفريق اللندني ونقطتين لإشبيلية الإسباني وواحدة لايندهوفن الهولندي بعد تعادل الأخيرين 2-2.

وتقدم الفريق اللندني بواسطة مهاجمه البرازيلي غابريال جيزوس اثر تمريرة من بوكايو ساكا (14)، ثم خسر ارسنال جهود الأخير بداعي الإصابة.

ونجح لنس في إدراك التعادل عن طريق ادريان توماسون قبل أن يمنحه ايلي واهي هدف الفوز الثمين (69).

إنتر يتفوق على بنفيكا

وفي الرابعة، حسم إنتر الإيطالي مواجهة البطلين السابقين مع ضيفه بنفيكا البرتغالي 1-0.

ويدين إنتر بالفوز الذي عوض به اكتفائه افتتاحاً بالتعادل على أرض ريال سوسييداد الإسباني 1-1، الى الفرنسي ماركوس تورام الذي سجل الهدف الوحيد (62) في مباراة استحق خلالها «نيراتسوري» الانتصار الذي كاد يكون أكبر بكثير لو أحسن الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز بشكل خاص استغلال الفرص أو لو لم يعانده الحظ في مواجهة خشبات المرمى الثلاث.

وفي المقابل، مني بنفيكا بهزيمة ثانية، بعد أولى على أرضه ريد بول سالسبورغ النمسوي (0-2) الذي خسر على أرضه أمام سوسييداد 0-2.

أرتيتا يدافع عن قراره بمشاركة ساكا


المدير الفني لفريق أرسنال الإنكليزي لكرة القدم ميكيل أرتيتا المدير الفني لفريق أرسنال الإنكليزي لكرة القدم ميكيل أرتيتا

دافع المدير الفني لفريق أرسنال الإنكليزي لكرة القدم ميكيل أرتيتا عن قراره بالدفع ببوكايو ساكا، في المباراة التي خسرها الفريق، أمس الأول الثلاثاء، أمام لانس الفرنسي 1 - 2 بدوري أبطال أوروبا، رغم عدم حصول اللاعب على راحة كافية عقب إصابته في مباراة بورنموث الأخيرة بالدوري الإنكليزي الممتاز.

وعما إذا كان شعر بالندم لاختيار ساكا ضمن التشكيل الأساسي أمام توتنهام وبورنموث، أجاب أرتيتا: «لا، أصيب بمجرد كدمة في ذلك اليوم، وكان على ما يرام. قام باللعب بكعب القدم، وأثناء أداء هذه الحركة من الممكن أن ينتج عنها مثل هذه النوعية من الإصابات»، مضيفا: «لم يغب ساكا عن المباريات. قمنا بمنحه راحة أمام برينتفورد (في كأس الرابطة) الأسبوع الماضي هذا كل شيء».

أنشيلوتي: فيني وبيلينغهام يتفاهمان جيداً


الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد الإسباني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد الإسباني

أشاد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد الإسباني، بأداء الإنكليزي جود بيلينغهام، والبرازيلي فينيسيوس جونيور، في فوز فريقه على نابولي (2-3)، الثلاثاء، في دوري أبطال أوروبا.

وصرح أنشيلوتي في مؤتمر صحافي: «ما نطلبه من فيني، أن يبحث عن المركز الذي يكون أفضل فيه. وبيلينغهام يتأقلم مع ذلك. لقد اتحدا بشكل جيد، ولديهما الكثير من الإبداع. وجود كليهما في الجانب الأيسر يخلق الكثير من الخطورة».

وتابع المدرب: «الأمر المثير للدهشة بشأن بيلينغهام، أنه يبلغ 20 عاماً، ويبدو أنه في الثلاثين من عمره، بسبب شخصيته وسماته. إنه دائماً يركز بشكل جيد، وهو أمر نادر في لاعب بعمره. الكفاءة والقوة البدنية القوة والمهارة. من الواضح أنه فاجأ الجميع قليلاً».

كما اعتبر أن «نجاح الفريق هجومياً في الشوط الأول كان بسبب تحرك بيلينغهام وفالفيردي ورودريغو بشكل جيد بين الخطوط، ولم يتمكن ضغط نابولي من إيقاف تلك الحركة».

وأكمل الأوروغوياني فالفيردي الفوز بتسديدة في المراحل النهائية قلبت النتيجة لمصلحة الفريق الإسباني.

وأكد المدرب الإيطالي: «لقد كانت مباراة كاملة وجادة. شوط أول جيد جداً، تعاملنا مع الكرة بشكل جيد، وخلقنا فرصاً جيدة. تغيرت المباراة بعد ركلة الجزاء. لقد ضغطوا علينا. عانينا لمدة 15 دقيقة، ثم استعدنا السيطرة مرة أخرى».

رودي غارسيا: خسارة غير مستحقة


الفرنسي رودي غارسيا مدرب نابولي الفرنسي رودي غارسيا مدرب نابولي

اعترف الفرنسي رودي غارسيا مدرب نابولي أن الخسارة 2-3 من ريال مدريد في دوري الأبطال لا تبدو مستحقة بالنسبة له وأن «التعادل كان النتيجة الطبيعية».

وقال غارسيا: «لا أرى أن النتيجة مستحقة، كان التعادل هو الطبيعي في ضوء مجريات المباراة والإحصائيات. بدأنا بشكل جيد وسجلنا هدفاً من ركلة ركنية متقنة. بعدها أصبح بناء اللعب لدينا سيئاً وتلقينا الأهداف. نجح الريال في السيطرة على وسط الملعب ولم يرق لي الشوط الثاني».

وأضاف المدرب الفرنسي «سيتحدث كارلو (أنشيلوتي) عن ركلة جزاء ونحن عن الركلة الركنية، هكذا لن نتطرق إلى القرارات التحكيمية. لم يحالفني التوفيق في النتيجة»، إلا أنه بدا راضياً عن أداء لاعبيه خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بعد مواجهة الفريقين مساء الثلاثاء.

وأقر بأنها «هزيمة مريرة، لكن نابولي أصبح يعرف الآن ما يريده. أعجبني رد فعل الجمهور في النهائي، إنهم مشجعون يعرفون كرة القدم. الخسارة صعبا دائماً، ولحسن حظنا تتبقى أربع مباريات، أفكر في المواجهة المزدوجة أمام الألمان، سوف تكون حاسمة. قدمنا الكثير من الأمور الجيدة، لكن يجدر بنا أن نتحسن».

back to top