مجلس أمناء «الصقر للتنمية» بـ «الغرفة» يعقد اجتماعه الثالث لعام 2023

نشر في 04-10-2023
آخر تحديث 04-10-2023 | 19:02
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد مجلس أمناء مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير، التابع لغرفة تجارة وصناعة الكويت، اجتماعه الثالث لعام 2023، وذلك يوم الاثنين الماضي بمقر الغرفة، حيث ناقش عدداً من المواضيع المهمة تضمنت ما تم إنجازه خلال الربع الثالث من الخطة التشغيلية لعام 2023، ومِنَح الغرفة الدراسية لدرجة الماجستير لعام 2023.

وقد استهل رئيس مجلس الأمناء، عبدالله الحميضي، الحديث بالترحيب بالأعضاء، مستعرضاً إنجازات المركز خلال الربع الثالث من عام 2023، حيث أنجز إلى نهاية الربع الثالث 54 برنامجاً ونشاطاً، بزيادة 85 بالمئة عن عدد البرامج لنفس الفترة من عام 2022 وبمشاركة 931 شخصاً، بزيادة 85 بالمئة أيضا عن 2022 لنفس الفترة، وقد أشاد الأعضاء بتلك الإنجازات الفارقة بشكل ملحوظ عن نظيراتها من السنوات السابقة.

وكان المركز قد أنجز، لأول مرة، برنامجاً رائداً ومتميزاً بعنوان «مشروع تدريب وتأهيل حديثي التعيين» لمدة 3 أسابيع متتالية من 3 إلى 20 سبتمبر 2023 بمقر غرفة تجارة وصناعة الكويت.

واشتمل المشروع على 3 مراحل أساسية في كل مرحلة مجموعة برامج متنوعة ومتخصصة، تم فيها تدريب المشاركين على 12 مهارة أساسية تم تقديمها من خلال 10 برامج، وهي مهارات التواصل الاحترافي وأخلاقيات العمل مع نبذة عن حقوق وواجبات العاملين في القطاعين الأهلي والحكومي، والمهارات الأساسية للتسويق والمبيعات وطرق الإبداع بتحليل وحلّ المشاكل، مع كيفية إدارة علاقات العملاء والتوعية بالأمن السيبراني، وكذلك المحاسبة لغير المحاسبين، مع أسس كتابة التقارير الإدارية وكيفية رفع الكفاءة الوظيفية في بيئة العمل مع أفضل المهارات بالابتكار والتفكير الإبداعي.

وتم خلال البرنامج الاطلاع واستعراض التجارب العملية في سوق العمل الكويتي وكيفية عمل المتدربين معا كفريق لإيجاد الحلول لبعض التمارين الفعلية من أرض الواقع.

كما تضمّن البرنامج عرضاً لما يتم العمل به في كل من شركات القطاع الخاص ومؤسسات الدولة الحكومية وكيفية نهج العمل فيما بينهما.

كذلك استعرض المجلس آخر المستجدات بخصوص بعثات الماجستير للغرفة، حيث إن مبعوثي الغرفة لعام 2022 وعددهم 10، تخرّج 9 منهم، والعاشر في ديسمبر 2023.

وقد أعرب أعضاء المجلس عن سعادتهم بتخرّجهم وتمنّوا لهم التوفيق بحياتهم العملية والمهنية بالقطاعين الخاص أو العام.

أما بخصوص مبعوثي الغرفة لعام 2023، فقد انتظموا بجامعاتهم، وتجدر الإشارة إلى أن التخصصات التي تم الابتعاث اليها هي: الذكاء الاصطناعي وإدارة سلاسل الإمداد وريادة الأعمال. وتمنّى لهم المجلس التوفيق والنجاح في دراستهم وتحصيلهم العلمي.

كما استعرض مجلس أمناء المركز قرارات لجنة بعثات الماجستير للغرفة، والتي تم إقرارها باجتماع اللجنة يوم الاثنين 18 سبتمبر الماضي.

وتمت الموافقة على التخصصات التي سيتم الإعلان عنها لبعثات 2024، وهي: الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وإدارة سلاسل الإمداد، والعلوم الاكتوارية، والتجارة الإلكترونية، وإدارة المخاطر، والالتزام والصحة، والسلامة المهنية.

وفي الختام، أشار الحميضي إلى أن «الغرفة» تواكب المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، وتتطلع دائماً لأن يقدم المركز البرامج النوعية الرائدة ذات القيمة المضافة، والعائد المؤسسي الكبير، والمردود المهني والفني العاليين، مما يسهم مساهمة مباشرة في تعزيز المهارات الأكاديمية والمهنية للعاملين بالدولة، سواء بالقطاع الأهلي أو الحكومي.

back to top