أبوستة يلقي محاضرة عن «وعد بلفور» في جامعة إدنبرة

نشر في 12-11-2022
آخر تحديث 12-11-2022 | 20:05
أبوستة خلال المحاضرة
أبوستة خلال المحاضرة
استضافت جامعة إدنبرة في العاصمة الاسكتلندية، مؤسس ورئيس مركز العودة في لندن وأبرز الباحثين في ملكية الأراضي الفلسطينية د. سلمان أبوستة لإلقاء محاضرة بمناسبة الذكرى الـ 105 لصدور وعد بلفور، بحضور حشد كبير من الطلاب والباحثين وهيئة التدريس في الجامعة، وكذلك من المهتمين بالشأن الفلسطيني من مختلف الأطياف والجنسيات.

وقال الباحث د. بشير عودة، في تصريح، إن اللقاء ترأسه وافتتحه الرئيس السابق لمركز الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في جامعة إدنبرة البروفيسور هيو جودارد.



وأضاف عودة أن سلمان اختار أن تكون محاضرته على هيئة رسالة وجهها إلى اللورد بلفور، حيث استعرض غزو بريطانيا لجنوب فلسطين سنة 1917، حيث أرغم الشعب الفلسطيني على هجر أرضه من خلال حملة إرهابية تضمنت استعمال السلاح وارتكاب ما يزيد على مئتي مجزرة وتدمير أكثر من ستمئة قرية.

وذكر أن سلمان أكد أن كل ذلك كان يجري تحت سمع وبصر سلطات الانتداب التي كان هدفها المعلن هو إقامة «وطن قومي لليهود في فلسطين». ولم يلق الفلسطينيون عندها من البريطانيين سوى القتل والأذى والتنكيل والسجن؛ فيما كان الصهاينة يلقون معاملة مميزة، بل ويعينون في وظائف رئيسية في حكومة الاحتلال. وأوضح أن سلمان أشار إلى أن حملة ترويع الفلسطينيين كانت مخططة مسبقا وكان الهدف منها الاستيلاء على أرض فلسطين مع طرد أهلها منها، لافتاً إلى أن سلمان خلال زيارة الى غزة قبل عام تأثر جدا بتصميم أهلها على الصمود رغم الحصار والمعاناة اليومية ومن ذلك طنين الطائرات المسيرة الذي لا ينقطع.

back to top