«غولدمان ساكس»: أسهم التكنولوجيا الأميركية قريبة من تجاوز المنعطف

نشر في 02-10-2023
آخر تحديث 02-10-2023 | 19:58
أسهم التكنولوجيا الأميركية قريبة من تجاوز المنعطف
أسهم التكنولوجيا الأميركية قريبة من تجاوز المنعطف

قد تكون أسهم التكنولوجيا الأميركية على وشك تجاوز المنعطف بعد أكبر انخفاض شهري لمؤشر ناسداك 100 هذا العام، وفقاً للاستراتيجيين في مجموعة غولدمان ساكس.

وقال المحللون إن عمليات البيع أدت إلى تقييمات رخيصة تاريخياً لأسهم التكنولوجيا في وقت لا تزال تقديرات الأرباح في ارتفاع. على وجه الخصوص، تشير إلى مقياس التقييم المعروف بنسبة «PEG»، الذي يحسب السعر نسبة إلى الأرباح والنمو على المدى الطويل.

ويُظهر تحليل «غولدمان» أن أكبر 7 أسهم في مجال التكنولوجيا لديها نسبة سعر إلى نمو الأرباح تبلغ 1.3، مقارنة بـ1.9 لمتوسط أسهم مؤشر ستاندرد آند بورز 500، وقالوا إن هذا هو أكبر خصم منذ يناير 2017 ومستوى تم الوصول إليه 5 مرات فقط في العقد الماضي.

وكتب الاستراتيجيون، بما في ذلك كورماك كونرز وديفيد كوستين، في مذكرة بتاريخ الأول من أكتوبر، «يمثل الاختلاف بين انخفاض التقييمات وتحسين الأساسيات فرصة للمستثمرين».

في حين بدأت أسهم التكنولوجيا العام بارتفاع قوي مدفوعة بالضجيج حول الذكاء الاصطناعي، فقد تلاشى التفاؤل في الأشهر الأخيرة، وهناك قلق متزايد من أن الاحتياطي الفدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، وأنهى مؤشر ناسداك 100 الغني بالتكنولوجيا سبتمبر بأكبر انخفاض شهري له منذ ديسمبر 2022.

ومع تحول التركيز الآن إلى أرباح الربع الثالث، فإن التوقعات المتعلقة بالتكنولوجيا صامدة بشكل أفضل من بقية السوق، فيما يُظهر مؤشر «سيتي غروب» أن ترقيات الأرباح لا تزال تفوق عدد تخفيضات أسهم التكنولوجيا. وبشكل عام، يتوقع المحللون أن ترتفع أرباح التكنولوجيا بنسبة 4.3 في المئة في الربع الثالث مقارنة بالعام السابق، وفقاً للبيانات التي جمعتها «بلومبرغ إنتليجنس»، واطلعت عليها «العربية.نت».

وقال الاستراتيجيون في «غولدمان» إن التاريخ يبشر بالخير أيضاً لأداء القطاع خلال موسم التقارير، مضيفين أن أكبر أسهم التكنولوجيا تفوقت على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 المتساوي بأكثر من 60 في المئة منذ عام 2016، عادة بنسبة 3 نقاط مئوية، ويصدق هذا حتى عندما ترتفع التوقعات مع بداية الموسم.

back to top