«موئل»: مواجهة تحديات المدن للوصول إلى مستقبل حضري

• افتتاح المنتدى الوطني الثاني بالشراكة مع «التخطيط»
• مهدي: تعزيز بناء المدن الخضراء وزيادة الطاقة المتجددة

نشر في 02-10-2023
آخر تحديث 02-10-2023 | 19:42
المشاركون في المنتدى
المشاركون في المنتدى

أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للكويت والخليج العربي «موئل» الدكتورة أميرة الحسن، ضرورة التدخل السريع والجاد لمواجهة التحديات التي تشهدها الكثير من المدن حول العالم في مختلف المجالات الحضرية من أجل الوصول إلى مستقبل حضري مشرق.

جاء ذلك في تصريح أدلت به الحسن لـ«كونا» اليوم عقب افتتاح المنتدى الحضري الوطني الثاني للموئل في الكويت بالشراكة مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بمناسبة «شهر أكتوبر الحضري» واليوم العالمي للموئل تحت عنوان «مدن الكويت... إنجازات وتحديات».

وقالت إن المنتدى يركز هذا العام على «مدن الكويت في ظل خطة كويت جديدة... الاستدامة الحضرية والتنمية» وشهر أكتوبر الحضري الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة لتسليط الضوء على أهمية التطور الحضري وتعزيز النمو المستدام في المدن حول العالم.

وبينت الحسن ان شهر أكتوبر الحضري لهذا العام حافل بالأنشطة المتنوعة إذ ستقام للمرة الأولى في الكويت سلسلة الإفطار الحضري (حديث المدينة) وهي سلسلة من النقاشات والحوارات مع أصحاب الاختصاص في مختلف المجالات التي تصب ضمن اهتمامات المدن وتحضرها.

وأشارت إلى أن الاحتفال يتضمن إعادة التدوير وتنظيف الشواطئ والتخضير في مبادرة من البرنامج لربط أعماله مع توجهات الكويت للوصول إلى الحياد الكربوني تنفيذا لتوجيهات سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ورؤية الحكومة الكويتية نحو مستقبل حضري مستدام.

المدن الخضراء

من جانبه، قال الأمين العام للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي، إن الاحتفال يتطرق لموضوع التنمية الحضرية الذي يعد سياسة مهمة ضمن سياسات الخطة الانمائية تحت مسمى «إيجاد مناطق معيشية متناغمة بيئيا» من خلال تعزيز بناء المدن الخضراء ورفع كفاءة إدارة مصادر المياه وزيادة نسبة إنتاج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف مهدي أن هناك سياسة أخرى من سياسات الخطة الإنمائية متعلقة بموضوع التنمية الحضرية وهي ما يسمى تشييد بيئة تحتية متماسكة، موضحا أن من أبرز المشاريع المرتبطة والمتعلقة بالتنمية الحضرية هي المخطط الهيكلي الرابع لعام 2040 الذي تم اعتماده مؤخرا من قبل مجلس الوزراء.

back to top