الذهب يسجل 5% خسائر شهرية خلال سبتمبر

• هبط إلى 1849 دولاراً للأونصة مع توقعات بتشديد السياسة النقدية الأميركية

نشر في 01-10-2023
آخر تحديث 01-10-2023 | 18:11
أسعار الذهب
أسعار الذهب

سجلت أسعار الذهب خسائر شهرية بنسبة 5 في المئة لتهبط إلى مستوى 1849 دولاراً أميركياً للأونصة بنهاية تداولات يوم الجمعة الماضي.

وقال تقرير متخصص صادر اليوم ، عن شركة «دار السبائك» الكويتية، إن أسعار العقود الآجلة للذهب (تسليم شهر ديسمبر) انخفضت بنسبة 0.67 في المئة أي ما يعادل 12.5 دولاراً للأونصة، وبذلك سجل الذهب خسائر أسبوعية وفصلية وشهرية وسط توقعات بتشديد السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي «البنك المركزي».

وأضاف التقرير، أن من أهم أسباب انخفاض الذهب كان ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية في إطار مواجهة الضغوط التضخمية، إذ سجل مقياس التضخم الأميركي أقل زيادة شهرية منذ نوفمبر 2020.

وأوضح أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الأميركي «باستثناء الغذاء والطاقة» ارتفع بنسبة 0.1 في المئة خلال شهر أغسطس الماضي، وهو أقل من التوقعات، مما أدى إلى عزوف المستثمرين عن شراء الذهب كأداة تحوط ضد تقلبات الأسواق.

وذكر أن البنك المركزي الأميركي يستمر في الإدلاء بتصريحات تؤكد التزامه بسياسة أكثر صرامة من جهة رفع أسعار الفائدة على الدولار، إذ قال رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي في نيويورك جون ويليامز، في تصريحات مؤخراً، إن سعر الفائدة الرئيسي في الولايات المتحدة عند مستوى الذروة أو بالقرب منه «لكن تكاليف الاقتراض يجب أن تظل مرتفعة بعض الوقت للتأكد من التغلب على التضخم».

وأكد التقرير أن هذه التصريحات «تعني أننا بعيدون عن أي خفض لأسعار الفائدة» مما يعني استمرار الضغوط على الذهب وسط عدم وجود مؤشرات لضعف الاقتصاد الأميركي.

وعن السوق المحلي، أفاد بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 18.6 ديناراً «نحو 57 دولاراً» أما عيار 22 فبلغ 17 ديناراً (نحو 52 دولاراً) فيما أغلقت الفضة عند 265 ديناراً (808 دولارات) للكيلوغرام.

يذكر أن «الأونصة» إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس، وتسمى أيضاً الأوقية وتساوي 28.349 غراماً فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 31.103 غراماً.

back to top