«أسواق المال»: ترخيص شركة الشخص الواحد لنشاط مستشار الاستثمار

• الهيئة انتهت من تجهيز البنية التحتية وتستقبل الطلبات عبر بوابتها الإلكترونية
• رخّصت لـ 4 محللين ماليين وجارٍ دراسة 4 طلبات أخرى
• نشر الأسماء والتراخيص على الموقع الرسمي قريباً

نشر في 01-10-2023
آخر تحديث 30-09-2023 | 19:05
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة»، أن هيئة أسواق المال انتهت من تجهيز البيئة التشريعية وكل الإجراءات المتعلقة بآلية ترخيص شركة الشخص الواحد لمزاولة نشاط مستشار الاستثمار، إذ فتحت أبوابها أخيراً لاستقبال الطلبات لمن يرغب في الحصول على تلك الرخصة.

وقالت المصادر، إن الهيئة فتحت أبوابها لاستقبال طلبات الترخيص للجهات الراغبة في تقديم خدمات مستشار الاستثمار عبر شركة الشخص الواحد، لافتة إلى أنه تتم إتاحة تقديم الطلبات الخاصة به عبر البوابة الإلكترونية لهيئة أسواق المال، علماً أن مقدمي الطلبات لا يزالون في مرحلة تعبئة النماذج، ولم تصدر أي موافقات حتى تاريخه، لحين استكمال متطلبات الترخيص.

وأوضحت أن الهيئة وفّرت أخيراً ترخيص نشاط مستشار الاستثمار لـ 3 كيانات قانونية، هي الشركات المساهمة، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركة الشخص الواحد، علما أن هذه التراخيص لا تصدر للمحلل المالي المسجل بسجل المحللين الماليين لدى الهيئة، إذ يتم تقييده بالسجل فقط وفق شروط خاصة.

وذكرت أن الهيئة حددت رأسمالاً يبلغ 30 ألف دينار لتأسيس شركة الشخص الواحد لمزاولة نشاط مستشار الاستثمار، مع إعفائها من شغل بعض الوظائف الواجبة التسجيل، مع السماح للراغبين في مزاولة نشاط مستشار الاستثمار بالحصول على تمويل من الصندوق الوطني لرعاية المشاريع المتوسطة والصغيرة.

وبينت أنه تم إجراء تعديلات تطويرية بمتطلبات مزاولة نشاط مستشار الاستثمار، إذا كان الشخص المرخص له المزاولة دون غيره تحديث عدد شاغلي الوظائف الفنية لنشاط مستشار الاستثمار، إذ تم تعديله إلى أن يترأس مستشار الاستثمار الرئيسي فريق الخدمات، ويكون للمرخص له تقدير عدد العاملين بالفريق، وفقاً للخدمات التي يرغب في تقديمها.

وأشارت إلى أن الهيئة ألزمت المرخص له بتسجيل ممثلي الأنشطة لنشاط مستشار لنشاط مستشار الاستثمار، وفقاً للخدمات التي رغب في تقديمها، وأعفت الرئيس التنفيذي وكبار التنفيذيين من الخبرة بمؤسسة مالية أو مصرفية في حال كان المرشح اكتسب خبرة 7 سنوات بشركة يكون نشاطها الأساسي بالاستشارات.

ولفتت إلى أن الهيئة ألزمت شركات الشخص الواحد بأن يكون مسؤولاً أمامها، وكل متضرر عن الأضرار الناشئة عن مخالفته للأحكام المنظمة لأعماله أو تقديم استشارات مضللة أو غير دقيقة أو غير صحيحة، كما أجازت أن تفرض على مقدم طلب الترخيص أو الشخص المرخص له لمزاولة نشاط مستشار الاستثمار تقديم وثيقة تأمين، وفقاً لما تراه مناسباً لحالة الشخص المرخص له، وإذ سيتم إصدار القرارات المعنية بقيمة وثيقة التأمين المطلوبة في وقت لاحق.

وأكدت أن الهيئة اشترطت اجتياز برنامج المؤهلات المهنية، الذي يتحدث عن المؤهل الفني، والمؤهل الرقابي، والمؤهل التخصصي، إذ يتم منح الأشخاص مجتازي المؤهلات الثلاثة شهادة معتمدة من الهيئة ومعهد cisi برنامج المؤهلات المهنية.

4 طلبات

على صعيد آخر، قالت المصادر، إن هيئة أسواق المال وافقت على تسجيل 4 محللين ماليين في سجل المحللين الماليين لديها منذ إعلانها بدء استقبال طلبات التراخيص والتسجيل منذ بداية العام الحالي، في حين تدرس طلبات 4 محللين ماليين آخرين، وفقاً للشروط الموضوعة بهذا الخصوص، وعددها 14 شرطاً.

إعلان التراخيص

وذكرت المصادر، أن الهيئة تعمل حالياً على نشر الأسماء والبيانات على موقعها الرسمي، وذلك لسهولة الاطلاع من جمهور المتعاملين، حرصاً منها على نشر الجهات الحاصلة منها على ترخيص لمزاولة هذا النشاط، بعد خطوتها السابقة بنشر الجهات والأطراف غير المرخصة على موقعها الرسمي، بعدما انتهت فوضى التحاليل الفنية برخصة ورقابة من هيئة الأسواق.

back to top