تعاون «المركزي» و«التجارة» يضبط مدفوعات «المشاريع المنزلية»

• ضرورة إحضار رخصة تجارية... ومهلة حتى نهاية أكتوبر

نشر في 28-09-2023
آخر تحديث 27-09-2023 | 18:35
بنك الكويت المركزي
بنك الكويت المركزي

لضبط عمليات غسيل الأموال وإحكام الرقابة التجارية على المشاريع المنزلية، كشفت مصادر لـ«الجريدة» أن هناك تعاوناً بين بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة لضبط سوق المدفوعات الإلكترونية لتلك المشاريع.

وخاطب بنك الكويت المركزي، شركات الدفع الإلكتروني والمنصات الوسيطة لإنشاء المواقع الإلكترونية لرواد الأعمال المنزلية وأصحاب المشاريع الصغيرة بضرورة إحضار رخصة تجارية متناهية الصغر أو ذات طبيعة خاصة في حال رغبتهم في استمرار توفير خدمة الدفع المادي لهم.

وقالت المصادر إنه يجب على جميع التجار أصحاب الحسابات الشخصية وأصحاب الأعمال المنزلية الحصول على ترخيص تجاري فعال وسار لأنشطتهم التجارية، ويجب تقديم التراخيص من وزارة التجارة لتوثيق المشاريع لدى المنصات.

وبهذه الخطوة قالت المصادر إن وزارة التجارة ستحكم رقابتها على الأنشطة المرخصة، بحيث يكون سوق التجارة الإلكترونية مرخصاً ومحكماً عبرها، وستمكن «المركزي» من الرقابة على عمليات الدفع الإلكتروني التي تتم في هذه المشاريع، وستتم معرفة طبيعة وأموال وحجم المشاريع.

وأعطت تلك الشركات مهلة للحصول على تراخيص تجارية وتقديمها لاستكمال عمليات التحقق قبل تاريخ 31 أكتوبر 2023، وتوفر تلك المنصات والشركات انظمة إنجاز معاملات تحصيل الأموال عبر إرسال فاتورة للعملاء، أو خدمات الروابط الالكترونية، كما تقدم خدمة إلى أصحاب المشاريع بجميع أنواعها ومجالاتها لتحصيل فواتيرهم إلكترونياً.

ولفتت إلى أنه بناء على قرار مجلس إدارة بنك الكويت المركزي (45/471/2023) بشأن إصدار تعليمات تنظيم أعمال الدفع الإلكتروني للأموال، وطبقاً لتعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لمقدمي خدمات الدفع الإلكتروني ومقدمي خدمات النقود الإلكترونية، المادة السابعة التي تنص على: «يحظر تقديم خدمات الدفع الإلكتروني وخدمات النقود الإلكترونية لأفراد أو جهات غير مرخصة من جهة الاختصاص».

وأفادت بأنه لضمان استمرار الوصول إلى خدمات تلك الشركات دون انقطاع، يجب على جميع التجار أصحاب الحسابات الشخصية والأعمال المنزلية الحصول على ترخيص تجاري فعال وسار لأنشطتهم وتقديمه للشركة لاستكمال عملية توثيق الحساب.

وأرشدت تلك الشركات أصحاب الحسابات غير المرخصة إلى كيفية الحصول على رخصة من قبل وزارة التجارة والصناعة، وأشارت المصادر إلى أن خطوات التسجيل لإصدار الرخص الحرة المتناهية الصغر عبر الموقع الإلكتروني لمركز الكويت للأعمال.

back to top