وجهة نظر: أكبر اكتتاب لعام 2023

نشر في 27-09-2023
آخر تحديث 26-09-2023 | 19:13
No Image Caption
 حسان فوزي بيدس

في منتصف شهر سبتمبر الجاري تمت أكبر عملية طرح عام أولي لشركة «ARM Holdings» في أسواق المال الأميركية لعام 2023، وطرح سهم الاكتتاب بسعر 51 دولاراً، وجمعت الشركة بحدود 5 مليارات دولار من هذا الاكتتاب ببيع 96 مليون سهم، وتمت التغطية بـ10 أضعاف قيمة الطرح. وتبلغ القيمة السوقية للشركة الآن حوالي 54 مليار دولار.

نبذة عن الشركة:

تأسست شركة ARM عام 1990 في المملكة المتحدة البريطانية، وتحديداً مدينة كامبريدج، وهي شركة متخصصة في تصميم الرقائق الإلكترونية الخاصة بشركات أشباه الموصلات «Semiconductors» الكبرى في العالم، وتميزت الشركة بإصدار التراخيص لهذه التصاميم، وتتواجد رقائق الشركة في معظم أجهزة الموبايل الذكية، والكومبيوتر، والسيارات الكهربائية.

وتم إدراج الشركة في أسواق المال البريطانية عام 1996، واستحوذت عليها شركة «SoftBank» عام 2016 بقيمة 32 مليار دولار، وأعلنت الشركة في مايو الماضي تطوير الرقائق الإلكترونية من «CPU» إلى «GPU»، وهذه الرقائق تتميز بأنها عالية الجودة والقوية في الجرافيك، ولها قدرة هائلة في استيعاب المعلومات اللازمة في برامج الذكاء الاصطناعي، والذي تعتمد عليه غالبية شركات الذكاء الاصطناعي.

وأبدى مستثمرون أساسيون من كبريات شركات التكنولوجيا رغبتهم في شراء كميات كبيرة من أسهم شركة ARM قبل الاكتتاب، وهذا عزز دعمها المالي. ومن هذه الشركات على سبيل المثال وليس الحصر: أبل، سامسونغ، مايكروسوفت، انفيديا، انتل.

مزايا الاكتتاب:

لاقى اكتتاب شركة «ARM Holdings» اهتماماً وترحيباً واسعين من المستثمرين ومراقبي الأسواق لشركات التكنولوجيا البريطانية التي تدرج في الأسواق المالية الأميركية، وهذا سيشجع شركات تكنولوجيا غير أميركية كبرى أخرى للاكتتاب في السوق الأميركي. إضافة إلى ذلك فإن الإدراج سيعزز الملاءة المالية للشركة، من خلال طرح المزيد من الأسهم لزيادة رأس المال، وسيزيد من الفرص بالاستحواذ على شركات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن سوق ناسداك الأميركي أغلق أمس بسعر سهم الشركة 51.32 دولاراً، أي بارتفاع 32 نقطة عن سعر الاكتتاب وبزيادة + 0.6% خلال هذه الفترة القصيرة.

back to top