الغانم: 640 مليون إسترليني حجم التبادل التجاري مع بريطانيا بـ2021

• استقبل في «الغرفة» وفداً اقتصادياً من المملكة لتعزيز العلاقات التجارية في قطاع اللحوم

نشر في 27-09-2023
آخر تحديث 26-09-2023 | 18:51
ضرار الغانم مترئساً الجانب الكويتي خلال اللقاء
ضرار الغانم مترئساً الجانب الكويتي خلال اللقاء
قال ضرار الغانم إن بريطانيا تعتبر إحدى الشركاء التجاريين الرئيسيين للكويت بإجمالي حجم تبادل تجاري بلغ 640 مليون جنيه إسترليني عام 2021، مشدداً على أهمية بذل المزيد من الجهود في سبيل تحقيق زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

استقبلت غرفة تجارة وصناعة الكويت، أمس الأول، وفداً اقتصادياً بريطانياً برئاسة بليندا لويس، سفيرة المملكة المتحدة لدى الكويت، ومشاركة د. أوال فوسيني، مدير قطاع الحلال في مجلس تنمية الزراعة والبستنة بالمملكة المتحدة (AHDB)، في لقاء أقامته الغرفة للفعاليات الاقتصادية الكويتية مع الجانب البريطاني، بهدف مناقشة سبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة وإقامة الشراكات التجارية بين الطرفين في شتى المجالات وخصوصا في قطاع اللحوم.

وترأس الجانب الكويتي ضرار الغانم، عضو مجلس إدارة الغرفة، كما حضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس الإدارة بالغرفة، إضافة إلى ممثلي بعض الجهات الحكومية، وهي الهيئة العامة للغذاء والتغذية، الإدارة العامة للجمارك، وزارة التجارة والصناعة، وزارة الصحة، والعديد من الشركات الأعضاء لدى الغرفة، حيث رحب الغانم بالوفد البريطاني الكريم، مشيدا بالعلاقات التاريخية التي تربط الكويت والمملكة المتحدة خصوصاً على المستوى الاقتصادي.

وأكد الغانم الأثر الإيجابي المباشر لمثل هذه الزيارات التي تعتبر إحدى أدوات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين لزيادة حجم التعاون الاقتصادي، مضيفا أن بريطانيا تعتبر إحدى الشركاء التجاريين الرئيسيين للكويت بإجمالي حجم تبادل تجاري بلغ 640 مليون جنيه إسترليني عام 2021، مشددا على أهمية بذل المزيد من الجهود في سبيل تحقيق زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

من جانبها، أعربت السفيرة البريطانية عن سعادتها بالتعاون القائم بين الطرفين، وأشارت إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الجانب البريطاني للتعاون المشترك مع الكويت في شتى المجالات، موضحة أن الهدف الرئيسي من هذه الزيارات هو عرض بعض الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في بريطانيا، وكذلك بحث إقامة بعض المشروعات التي يمكن إقامتها في كلا البلدين.

من جانب آخر، عبرت د. ريم الفليج – رئيسة مجلس الإدارة المديرة العامة بالهيئة العامة للغذاء والتغذية عن امتنانها للغرفة والسفارة البريطانية على دعوتها لحضور هذا اللقاء، مؤكدة أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة لضمان سلامة الأغذية المتداولة محلياً وتلك المستوردة من الخارج، والتأكيد على مطابقة الأغذية للمواصفات القياسية المعتمدة الصادرة عن الهيئات والمنظمات الدولية ذات الصلة، حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك. بعد ذلك قامت فضة الرشيدي من إدارة الأغذية المستوردة بالهيئة بتقديم عرض حول المتطلبات والاشتراطات لشهادة الحلال التي تفرضها الكويت على اللحوم والمواد الغذائية المسوردة.

بدوره، عبر د. فوسيني عن امتنانه للغرفة على حسن الاستقبال وتنظيم هذا اللقاء، وإتاحة الفرصة لأصحاب الأعمال من الطرفين للالتقاء واستعراض فرص التعاون المشترك، موضحاً أن الإمكانيات المتاحة في كلا البلدين ضخمة ومتعددة، حيث دعا المستثمرين إلى العمل الجاد على تعزيز التبادل التجاري، وكذلك إقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة، وقدم عرضا يحتوي على نظرة عامة حول قطاع اللحوم في المملكة المتحدة، موضحا من خلاله أن بريطانيا تعتبر ثالث أكبر مصدر للحوم بالعالم، وشدد على أن سوق اللحوم البريطاني يوفر منتجات تخضع لاشتراطات الذبح الحلال وبأجود الأنواع.

وفي نهاية اللقاء شكر الغانم الحضور على مشاركتهم في مثل هذه الفعاليات الاقتصادية التي دائماً ما تضيف للاقتصاد الكويتي أهمية أكبر على المستوى الدولي، وخص بالشكر ممثلي الجهات الحكومية، وهم د. ريم الفليج – رئيسة مجلس الإدارة المديرة العامة بالهيئة العامة للغذاء والتغذية، وأسامة الشامي – نائب المدير العام للجمارك لشؤون المنافذ، ود. سارة القبندي – رئيسة قسم مختبرات الصحة العامة بوزارة الصحة، ود. محمد الزايد – مستشار وزير التجارة والصناعة، وإبراهيم خالدي – باحث علاقات خارجية بوزارة التجارة والصناعة، وفضة الرشيدي من إدارة الأغذية المستوردة، وآمنة العيسى – إدارة العلاقات الخارجية والمنظمات بالهيئة العامة للغذاء والتغذية، الذين أثروا محتوى اللقاء من خلال الإجابة عن استفسارات أعضاء الوفد الزائر، وتوفير المعلومات المهمة لمصدري اللحوم لتسهيل انسيابية هذه المنتجات إلى الكويت، بعد ذلك تم فتح المجال لعقد لقاءات ثنائية بين الشركات الكويتية والبريطانية، للتعارف ومناقشة فرص التعاون المتاحة.

back to top