«علي عبدالوهاب» تعلن تسجيل دواء «الفابيزمو» في الكويت

لعلاج بعض مضاعفات مرض السكري على العين

نشر في 26-09-2023 | 16:23
آخر تحديث 26-09-2023 | 19:01
جانب من الفعالية
جانب من الفعالية
بحضور بارز لمجموعة من المتخصصين في طب العيون والأدوية، نظمت شركة علي عبدالوهاب، الوكيل المحلي لشركة روش للأدوية، فعالية علمية، لتعلن تسجيل دواء الفابيزمو الجديد بوزارة الصحة، حيث سيتم توفيره في المستشفيات قريباً.

«فابيزمو» هو دواء يُعطى عن طريق الحقن في العين، ويستخدم لعلاج البالغين المصابين بالوذمة البقعية السكرية (DME)، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر الرطب (nAMD).

جدير بالذكر، أن 21 مليون شخص على مستوى العالم يعانون الوذمة البقعية السكرية، والتي قد تؤدي إلى العمى وانخفاض جودة الحياة عند تركها غير معالجة.

وتبدأ الوذمة البقعية السكرية عندما يحدث تسريب في الأوعية الدموية التالفة بالعين، بسبب ارتفاع نسب السكر بالدم، فتسبب تورماً بالبقعة- المنطقة المركزية للشبكية المسؤولة عن الرؤية الحادة المطلوبة للقراءة والقيادة، كذلك مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر هو حالة تؤثر على الجزء من العين الذي يوفر الرؤية المركزية الحادة اللازمة لأنشطة مثل القراءة.



ويُعتبر الضمور البقعي الرطب هو شكل متقدم من المرض يمكن أن يسبب فقداناً سريعاً وشديداً للرؤية.

جانب من الفعالية جانب من الفعالية
وقال د. جمال الكندري، استشاري طب العيون في مستشفى جابر الأحمد الصباح، والذي أدار الجلسة العلمية، إنه نظراً لارتفاع نسب الإصابة بالسكري في الكويت، خصوصاً بين المواطنين، فإن هذا يؤدي بالتبعية إلى ارتفاع نسب الإصابة بالوذمة البقعية السكرية، التي تحتاج إلى علاج متكرر عن طريق الحقن بالعين.

وأضاف «نتطلع دائماً إلى العلاجات الجديدة التي تمكنا من علاج الوذمة البقعية السكرية بفاعلية، لكن باستخدام عدد أقل من الحقن، لتقليل العبء عن المريض والمنظومة الصحية».

من جهته، أكد د. ياشا مودي، الأستاذ المساعد بقسم أمراض العيون بجامعة نيويورك لانجون الصحية، أثناء محاضرته، أن الدراسات أثبتت سلامة وفاعلية «فابيزمو»، حيث تم إخضاعه للعديد من التجارب السريرية، ويستخدم حالياً لعلاج المرضى في العديد من دول العالم، بما فيها الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبا وبعض الدول العربية.

بدوره، قال فيصل علي المطوع – رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة علي عبدالوهاب المطوع التجارية، إنه «لا يُخفى علينا جميعاً أن مرض السكري من أكثر الأمراض انتشاراً في الكويت، ومن تبعاته التأثير بشكل سلبي على صحة وسلامة العين، ومن هنا حرصت شركة علي عبدالوهاب المطوع التجارية، بالتعاون مع شركة روش، وهي إحدى أكبر الشركات بالعالم في مجال الأدوية، على تسجيل وتوفير أحدث العلاجات لتحسين جودة الرعاية الصحية، والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة لمرضى الأمراض المزمنة في الكويت، والتي تمت الموافقة عليها من قبل (FDA)، إدارة الغذاء والدواء الأميركية».

من ناحيته، ذكر د. أحمد توفيق، المدير الإقليمي لشركة روش في مجموعة دول الخليج، أن توجه شركة روش اليوم لمجال طب العيون، لتلبية بعض احتياجات المرضى التي تؤثر على جودة حياتهم في رحلتهم مع المرض، ومساهمتهم في هذا المجال يدفعها شغفهم لتقديم نتائج أفضل لعدد أكبر من المرضى بشكل أسرع، وبتكلفة أقل على المجتمع.


back to top