المانع: اختبارات القدرات الموحدة نهاية أكتوبر

• تعدها جامعة الكويت للتخصصات الطبية والهندسية
• معادلة نتائج «الآيلتس» و«التوفل» ومقارنتها بالمعدل المكافئ
• «إسناد مهمة إعداد اختبارات القبول الموحدة لجامعة الكويت»

نشر في 26-09-2023 | 12:11
آخر تحديث 26-09-2023 | 20:49
وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع
وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع تطبيق نظام «اختبارات وطنية موحدة لقياس القدرات»، ليكون معياراً أساسياً وضرورياً كمرحلة أولية لخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في التقدم للتخصصات الطبية والهندسية للقبول بخطتي البعثات الداخلية والخارجية نهاية أكتوبر المقبل.

وصرح المانع، بأن اختبارات القدرات ستكون في اللغة الإنكليزية والرياضيات، كما يمكن معادلة نتائج الاختبارات العالمية «الآيلتس» و«التوفل» باللغة الإنكليزية ومقارنتها بالمعدل المكافئ، مع استمرار تطبيق اختبار القدرات للراغبين في التقدم لجامعة الكويت على ما هو معمول به سابقاً، موضحاً أنه سيتم إسناد مهمة إعداد وتجهيز وإدارة الاختبارات الوطنية الموحدة إلى الجامعة.

وفي تفاصيل الخبر:

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع أن تنفيذ المرحلة الأولى للاختبارات الوطنية الموحدة للقبول سيبدأ نهاية أكتوبر المقبل ضمن المساعي الرامية إلى ضبط جودة التعليم وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص في القبول بمؤسسات التعليم العالي.

وقال الوزير المانع، في تصريح صحافي، اليوم، إن نظام «اختبارات وطنية موحدة لقياس القدرات» يطبق ليكون معياراً أساسياً وضرورياً كمرحلة أولى لخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في التقدم للتخصصات الطبية والهندسية للقبول في خطتي البعثات الداخلية والخارجية نهاية شهر أكتوبر المقبل، مع استمرار تطبيق نظام اختبار القدرات في جامعة الكويت على ما هو عليه سابقاً.

وبين أن الاجتماعات ضمت وزارة التعليم العالي وجامعتي الكويت وعبدالله السالم والأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي والمركز الوطني لتطوير التعليم لأنهم ممثلو مؤسسات التعليم العالي المعنية.

وقال إن الاجتماعات التنسيقية وضعت آلية تنفيذ وتطبيق الاختبار الوطني الموحد للقبول لخريجي الثانوية الراغبين في التقدم للتخصصات الطبية والهندسية في البعثات الخارجية والداخلية «كمرحلة أولية».

وأوضح أن اختبار القدرات سيكون في مجالي اللغة الإنكليزية والرياضيات، كما يمكن معادلة نتائج الاختبارات العالمية الآيلتس والتوفل باللغة الإنكليزية ومقارنتها بالمعدل المكافئ مع استمرار تطبيق اختبار القدرات للراغبين في التقدم لجامعة الكويت على ما هو معمول به سابقاً.

وذكر الوزير المانع أنه سيتم إسناد مهمة إعداد وتجهيز وإدارة الاختبارات الوطنية الموحدة لجامعة الكويت واعتماد الأوزان المحددة والمعتمدة بالجامعة للاختبارات الوطنية لاحتسابها ضمن المعدل المكافئ.

وأشار إلى أن هذا المشروع ستكون له آثار مفصلية في تحقيق مبدأ الاستدامة وقياس قدرات خريجي المرحلة الثانوية وخفض نسبة تسرب الطلبة من استكمال دراستهم الجامعية وتوفير الفرصة لكل المتعلمين على قدم المساواة تمهيداً لقبولهم في مؤسسات التعليم العالي، مما سينعكس إيجاباً على تطوير العملية التعليمية في الكويت.

وقال إنه لتطبيق الاختبارات الوطنية بصفة دائمة تم تشكيل لجنة وطنية من ممثلي مؤسسات التعليم العالي والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي والمركز الوطني لتطوير التعليم للبدء بتنفيذ وإنجاز المرحلة الثانية من مشروع الاختبار الموحد للقبول الجامعي.

وأفاد الوزير المانع بأن هذه المرحلة ستعنى بوضع وتقييم وتنفيذ قواعد ومعايير وضوابط الاختبارات الوطنية الموحدة للقبول في مؤسسات التعليم العالي لتشمل كل المتقدمين للقبول في كل التخصصات في الجامعات الحكومية والخاصة أو الراغبين في الابتعاث الداخلي والخارجي.

back to top