ختام ورشة «كيف تكتب نقداً فنياً؟»

نشر في 26-09-2023
آخر تحديث 25-09-2023 | 18:29
من أجواء الورشة
من أجواء الورشة

يواصل برنامج أكاديمية الفنون والإعلام، التابع للهيئة العامة للشباب، دوراته، بالتعاون مع كوكبة من المتخصصين في عدد من القطاعات الفنية والإبداعية. وبهذا الصدد، اختُتمت ورشة «كيف تكتب نقداً فنياً؟»، التي قدَّمها الناقد والكاتب عبدالستار ناجي، وتمت استضافة الفنان محمد المنصور، والفنان فيصل العميري، والمخرج عبدالله فريد، ومهندس المؤثرات الصوتية هاني عبدالصمد، الذين قاموا بالإجابة عن أسئلة المشاركين، وتوجيه النصح والإرشاد لهم في هذا المجال، بحضور مدير إدارة الإنتاج الإبداعي في الهيئة العامة للشباب صالح السلمي.

وبهذه المناسبة، قال ناجي إنه خلال إقامة الورشة عمل مع مجموعة من الكوادر الشبابية التي تمتلك الشغف والحس والرغبة الحقيقية في تكوين شخصية الكاتب بكل قطاعاته؛ الكاتب الدرامي، والصحافي، وكاتب الكتابة النقدية.

وأكد أن أهمية الورشة تكمن في ضرورة وجود الكتابة النقدية المحلية التي تقيِّم المشهد الفني، بجميع فروعه، وما ينطوي عليه من تحليل وأفكار، مع استخدام مفردات جمالية ونقدية للعمل الفني.

وذكر ناجي أنه عرَّف المشاركين على العلاقة بين الكاتب والمبدع، وكيف يتم تشكيل مضامين الكاتب والناقد، وتشكيل وعيه وإدراكه، لافتاً إلى أنه عرَّف المشاركين بأهم الأعمال السينمائية والمسرحية وفضاءات أخرى، ومفاتيح قراءة العمل وتقييمه، وهي من أهم النقاط التي يعتمد عليها الناقد في قراءته وتقييمه للعمل، مشيراً إلى أنه لمس الجدية العالية عند المشاركين.

وفي ختام الورشة، كان هناك تدريب عملي عبارة عن كتابة مقالة نقدية لكل متدرب سلَّط الضوء على نماذج أفلام ومسرحيات عربية وأجنبية.

back to top