«الوطني»: «الهبوط الناعم» يبدو الآن قريب المنال

• البنوك المركزية تؤجل رفع أسعار الفائدة وسط انكماش ظروف العمل

نشر في 24-09-2023
آخر تحديث 24-09-2023 | 18:35
بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي
بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي

أبقى بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي سعر الفائدة الأساسي دون تغيير إلى نطاق يتراوح بين5.25 % و5.50%، كما كان متوقعاً على نطاق واسع من قبل السوق. وأشار البنك المركزي إلى أنه من المرجح أن تظل تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول بعد رفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا العام.

وحسب تقرير أسواق النقد الأسبوعي، الصادر عن بنك الكويت الوطني، أعرب 12 من أصل 19 مسؤولا في بنك الاحتياطي الفدرالي عن توقعهم رفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا العام، وتتوقع الأسواق الآن تسعير خفض سعر الفائدة مرتين العام المقبل بدلاً من 4 تخفيضات متوقعة في وقت سابق، كما أظهرت التوقعات أنهم يتوقعون انخفاض التضخم إلى أقل من 3% العام المقبل، ثم العودة إلى المستوى المستهدف البالغ2% بحلول عام 2026.

وفي ظل إبقاء التضخم مرتفعا، تعتبر نبرة الاحتياطي الفدرالي متشددة بصفة عامة، نظراً لتأكيدهم تمديد تشديد السياسة النقدية لفترة إضافية. وبصفة عامة، كان ما يسمى الهبوط الناعم بعيد المنال بعض الشيء قبل ثلاثة أشهر، ولكنه يبدو الآن قريب المنال.

ولم يشهد النشاط التجاري في الولايات المتحدة تغيرات ملحوظة، كما يتضح من أحدث البيانات التي صدرت يوم الجمعة، إذ ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي من 47.9 نقطة في السابق إلى 48.9 نقطة، ليظل بذلك في منطقة الانكماش. وفي ذات الوقت، تراجع مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات هامشياً إلى 50.2 نقطة، مما مكن المؤشر من البقاء في منطقة التوسع، وأنهى مؤشر الدولار تداوله هذا الأسبوع عند 105.58.

وتسارعت وتيرة التضخم في كندا أكثر مما كان متوقعاً في أغسطس، على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة، حيث وصلت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين إلى 4% مقابل 3.3% في يوليو على أساس سنوي، أما على أساس شهري فتمثل تلك القراءة نمواً بنسبة 0.4% مقابل التقديرات التي تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.2%.

وفي بيان صحافي، ذكرت منظمة إحصاءات كندا الحكومية أنه «إضافة إلى مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة، ارتفعت تكاليف الكنديين لتسديد الإيجار وفوائد الرهن العقاري خلال شهر أغسطس»، وبعد صدور بيانات التضخم، تتوقع الأسواق إمكانية عدم رفع سعر الفائدة في اجتماع السياسة النقدية القادم لبنك كندا بنسبة 56%.

وأبقى البنك الوطني السويسري على سعر الفائدة بلا تغيير عند 1.75%، وكشفت أحدث البيانات الصادرة في أغسطس عن انخفاض معدلات التضخم على مدار الأشهر الأخيرة ليصل إلى 1.6%، مما يحد من حاجة البنك المركزي السويسري إلى رفع سعر الفائدة، ويبدو أن تشديد السياسة النقدية الذي طبقه البنك المركزي السويسري نجح بشكل صحيح في التعرض للضغوط التضخمية حتى الآن، إلا أن البنك المركزي السويسري أكد مجدداً أنه من الممكن مواصلة تشديد السياسات النقدية إذا استدعت الحاجة لذلك.

ومع صدور أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات لمنطقة اليورو، لايزال كل من قطاعي الخدمات والتصنيع في منطقة الانكماش، ويبدو أنه لا توجد أي مؤشرات دالة على النمو في أي وقت قريب، إذ وصلت قراءة مؤشر مديري المشتريات المركب في منطقة اليورو إلى 47.1 نقطة، بعد أن وصلت إلى 46.7 نقطة في أغسطس.

ويبدو أن الحلقات المفرغة التي يتبعها البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة أثرت سلباً على الاقتصاد، وأصبحت تداعياتها واضحة الآن، كما يبدو أن البنك المركزي الأوروبي اتخذ نهجاً يميل إلى إعطاء الأولوية للتضخم بدلاً من الرفاهية الاقتصادية، ومن المتوقع أنه سيستمر على هذا النحو حتى يصل إلى مستوى التضخم المستهدف، وأنهى تداول زوج العملات اليورو/ الدولار هذا الاسبوع عند مستوى 1.0652.

المملكة المتحدة

وانخفض التضخم في المملكة المتحدة أكثر من المتوقع ليصل إلى 6.7% على أساس سنوي مقابل 6.8% سابقاً، وتمثل تلك القراءة نمواً بنسبة 0.3% على أساس شهري، وكانت التوقعات تشير إلى أن الأرقام ستصل إلى 7% سنويا و 0.7% شهرياً، وسط ارتفاع أسعار الطاقة عالمياً.

وصرح مكتب الإحصاءات الوطنية بأن «أبرز العوامل المساهمة لهبوط مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهري وسنوي كانت المواد الغذائية، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة أقل في أغسطس 2023 مقارنة بالعام الماضي، إلى جانب خدمات الإقامة، والتي تتسم بالتقلب وتراجعت في أغسطس 2023»، كما انخفض مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستثني المواد الغذائية والطاقة بشكل كبير أكثر من المتوقع ليصل إلى 6.2% من 6.9% سابقاً، وأوضح المكتب الفرق بين قراءة المؤشر الكلي والأساسي، مضيفا أن «ارتفاع أسعار وقود السيارات كان له تأثير كبير في ارتفاع المعدلات السنوية».

وأبقى بنك إنكلترا على سعر الفائدة دون تغيير عند 5.25%، بعد أن كانت التوقعات منذ فترة طويلة تشير إلى رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وكشفت أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة الجمعة، والتي كان بنك إنكلترا يراقبها قبل إصدار قراره، عن تسجيل تراجع شديد لتصل قراءة المؤشر إلى 47.2 نقطة مقابل 49.5 نقطة في أغسطس، في دلالة واضحة على الركود.

وانخفض مؤشر قطاع الخدمات بشكل أعمق داخل منطقة الانكماش ووصل إلى أدنى مستوياته المسجلة منذ الأزمة المالية العالمية باستثناء وقت الجائحة، أما بالنسبة لسوق العمل فقد كانت الأجور من أبرز مصادر القلق التي تهدد التضخم في ظل استمرار ارتفاعها إلى مستويات عالية، إلا أن أحدث البيانات تظهر أن التوظيف انخفض إلى أدنى مستوياته منذ عام 2009، وبالتالي يزيل مخاوف ارتفاع الأجور، ولا بد أن تلك العوامل، إلى جانب هدوء الضغوط التضخمية، كانت من الأسباب الجوهرية وراء قرار بنك إنكلترا إيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتاً.

وانخفض الجنيه الاسترليني بشكل مذهل مقابل الدولار، وأنهى الزوج تداوله هذا الاسبوع عند 1.2238.

آسيا والمحيط الهادئ

وأبقى بنك الشعب الصيني سعر الفائدة الرئيسي على القروض لمدة عام واحد دون تغيير عند 3.45%، في حين ظل سعر الفائدة الرئيسي على القروض لمدة خمس سنوات عند 4.2%، وكلاهما يتسق مع التوقعات، وفي الوقت الذي تشير البيانات الاقتصادية الأخيرة إلى أن ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم بدأ مسيرة التعافي بعد التباطؤ الحاد الذي أصيب به، يرى صناع السياسة أنه يمكن تجاهل الحاجة إلى اتباع مسار التيسير النقدي الفوري في الوقت الحالي.

وكما كان متوقعا، أبقى بنك اليابان سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير، حيث يسعى جاهداً للوصول بالتضخم إلى مستوى 2% المستهدف.

وفي معرض حديثه عن القرار، قال المحافظ كازو أويدا: «لم نصل بعد بالتضخم إلى المستوى المستهدف بوتيرة مستقرة ومستدامة، ولهذا السبب يتعين علينا أن نحافظ بصبر على السياسة النقدية فائقة التيسير».

ويعتقد بنك اليابان أن العوامل الخارجية، مثل أسعار النفط العالمية، تلعب دوراً في رفع معدلات التضخم، وبالتالي يرى أنه لا ينبغي أن يكون هناك اندفاع لتحفيز الاقتصاد.

ومع ذلك، أكد بنك اليابان مرة أخرى أنه إذا استدعت الضرورة، فسوف «يتخذون إجراءات تيسيرية إضافية دون تردد»، وقد رأت الأسواق أن التصريحات الأخيرة الصادرة عن بنك اليابان كانت تيسيرية، مما أدى إلى استمرار تراجع الين الياباني، الذي يواصل ضعفه مقابل الدولار، وأنهى الزوج تداوله هذا الاسبوع عند 148.37.

back to top