إيران تعلن إحباط 30 هجوماً متزامناً

• كشفت عن صاروخ «الحاج قاسم» المخصص لضرب إسرائيل

نشر في 24-09-2023 | 15:38
آخر تحديث 24-09-2023 | 19:48
العاصمة الإيرانية طهران - أرشيف
العاصمة الإيرانية طهران - أرشيف

ذكرت وزارة الأمن الإيرانية أنها أحبطت محاولة لتنفيذ 30 تفجيراً متزامنا في طهران، وألقت القبض على 28 إرهابياً، قالت إنهم على صلة بتنظيم داعش.

وقالت الوزارة في بيان: «ينتمي بعض المقبوض عليهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، وبعضهم لديهم تاريخ من الانتماء إلى جماعات تكفيرية في سورية وأفغانستان وباكستان وإقليم كردستان العراق».

وأوضحت أنه تم الكشف عن عدد من المراكز والبيوت التي كانت ملاذاً للعناصر الموقوفة في محافظات طهران والبرز وأذربيجان الغربية.

وأشارت إلى ضبط قنابل مجهزة للتفجير وصواعق تفجير وأسلحة وأجهزة اتصال ذكية مرتبطة بالأقمار الاصطناعية.

إلى ذلك، صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية، رضا طلائي، بأنّ صاروخ «الحاج قاسم» الباليستي مخصص لضرب إسرائيل التي تمثّل «التهديد الأكبر» حالياً. وقال طلائي إن نظام الأسلحة الذي تمتلكه بلده يتناسب مع التهديدات التي تتعرّض لها من قبل تل أبيب، مشيراً إلى الاعتماد على منظومة «باور 373» المحلية الصنع في تأمين الأجواء الإيرانية.

ولفت إلى أن «الصواريخ التي أسميناها إسرائيلية موجهة بالأساس إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة».

في موازاة ذلك، أعلن قائد القوات البحرية في «الحرس الثوري»، علي رضا تنكسيري، عن تصنيع طائراتٍ برمائية هجينة مُسيّرة يمكنها الهبوط والإقلاع من على سطح الماء.

من جانب آخر، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في لقاء مع الأمين للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن تبادل الرسائل مع الولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي في إطار مبادرة سلطان عمان مستمر.

back to top