«نفط الكويت»: دراسة جدوى لتأجير أنابيب التصدير

• تشكيل فريق عمل لإعداد وتعيين الجهة الاستشارية

نشر في 24-09-2023
آخر تحديث 23-09-2023 | 19:27
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

علمت «الجريدة»، من مصدر نفطي مطلع، أن شركة نفط الكويت عمدت إلى تشكيل فريق عمل لدراسة الجدوى التفصيلية لفرصة تأجير/ إعادة تأجير أنابيب النفط الخام التابعة للشركة، بناء على قرار مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 80/ 2023 الصادر بتاريخ 16 أغسطس الماضي.

وقال المصدر إن الدراسة تتضمن جميع الجوانب الفنية والمالية والقانونية للفرصة، لافتاً الى أنه سيتم تشكيل فريق عمل لإعداد وتعيين الجهة الاستشارية للقيام بدراسة الجدوى التفصيلية، حيث تم رفعها الى مجلس إدارة المؤسسة الذي وافق على قيام قطاع التخطيط والمالية في المؤسسة بالمضي قُدما في دراسة الجدوى.

وأضاف أن ذلك القرار جاء بناء على اعتماد التوجهات الاستراتيجية العامة المحدثة للمؤسسة حتى عام 2040، التي تتضمن التوجه الخاص بتعزيز مشاركة القطاع الخاص في أنشطة واستثمارات والخدمات المساندة لمؤسسة البترول الحالية والمستقبلية، فضلاً عن الاستناد إلى القرار رقم 31/ 2021 الصادر عن مجلس إدارة المؤسسة بشأن إشراك القطاع الخاص في جميع أنشطة القطاع النفطي.

وتساءل المصدر عن آلية إتمام ذلك المشروع والمخاطر التي يمكن أن تتعرّض لها شركة نفط الكويت مع الشريك أو المتعاقدين معهم، في حال حدث اختلاف بين الشركة وبين الشريك، وهل من الممكن أن يتعرّض إنتاج الشركة للتوقف في حال الاختلاف.

وكشف أنّ من بين أهم الشركات والأنشطة التابعة لمؤسسة البترول، والمرشحة للتخصيص هي شركة ناقلات النفط الكويتية.

back to top