قمة تعزيز الشراكة الكويتية ـ الصينية

• ولي العهد والرئيس الصيني شهدا توقيع 7 اتفاقيات ثنائية وبحثا توطيد التعاون
• تشمل الإسكان والطاقة وميناء مبارك والمناطق الحرة وتدوير النفايات والبنية البيئية والخطة الخمسية
• المباحثات تناولت رفع مستوى رفاهية الشعبين وتعزيز التقدم والتنمية والمستجدات الدولية
• سموه نقل تحيات صاحب السمو إلى جينبينغ ووجه إليه دعوة رسمية لزيارة الكويت

نشر في 24-09-2023
آخر تحديث 23-09-2023 | 21:04

عقب جلسة مباحثات رسمية عقدها سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، في دار ضيافة البحيرة الغربية «شي هو» بمدينة هانغتشو أمس الأول، لتعزيز سبل التقدم والتنمية وتوطيد الشراكة الاستراتيجية وترسيخ التعاون بين البلدين، توج الجانبان تلك المباحثات بحضورهما توقيع 7 اتفاقيات مشتركة.

وتشمل الاتفاقيات الموقعة مجالات الخطة الخمسية للتعاون الثنائي للسنوات من 2024 إلى 2028، والمنظومة الخضراء المنخفضة الكربون لإعادة تدوير النفايات، والبنية التحتية البيئية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي، والطاقة المتجددة، إلى جانب مشروع ميناء مبارك الكبير، والمناطق الحرة والاقتصادية، وتطوير الإسكان.

ووسط أجواء ودية عكست عمق العلاقات الطيبة بين قيادتي البلدين وروح التفاهم والصداقة التي تجمعهما تمثيلاً لرغبة الجانبين بدعم التعاون الثنائي على جميع الصُّعد وتطويرها بمختلف الميادين، نقل سموه إلى الرئيس جينبينغ تحيات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد إليه، كما وجه إليه دعوة رسمية لزيارة الكويت.

وتناولت المباحثات استعراض العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين لأكثر من 50 عاماً، والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها في شتى المجالات، بما يسهم في تحقيق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة، ورفع مستوى رفاهية الشعبين وتعزيز سبل التقدم والتنمية.

كما تطرقت إلى التشاور والتنسيق حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر بشأنها.

وفي تفاصيل الخبر:

عقد سمو ولي العهد، الشيخ مشعل الأحمد، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، لتعزيز سبل التقدم والتنمية، والسعي لتوطيد الشراكة الاستراتيجية، سعيا لترسيخ آفاق التعاون بين البلدين الصديقين.

وتوجت زيارة سمو ولي العهد للصين بتوقيع 7 اتفاقيات مشتركة بين الكويت والصين في مجالات بشأن الخطة الخمسية للتعاون الثنائي للسنوات 2024 - 2028، والمنظومة الخضراء منخفضة الكربون لإعادة تدوير النفايات، والبنية التحتية البيئية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي، والطاقة المتجددة، ومشروع ميناء مبارك الكبير، والمناطق الحرة والاقتصادية، وتطوير الإسكان.

والتقى سمو ولي العهد، عصر أمس الأول، في دار ضيافة البحيرة الغربية «شي هو» بمدينة هانغتشو الصينية الرئيس الصيني.

وقد تم عقد المباحثات الرسمية بين الجانبين، ترأس فيها سمو ولي العهد الجانب الكويتي، فيما ترأس الرئيس جينبينغ الجانب الصيني.

وقد نقل سموه للرئيس الصيني في مستهل المباحثات تحيات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، كما وجّه سموه دعوة رسمية الى الرئيس الصيني لزيارة الكويت.

التقدم والتنمية

وتناولت المباحثات استعراض العلاقات الثنائية التاريخية، والممتدة لأكثر من 50 عاما التي تربط البلدين والشعبين الصديقين والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها في شتى المجالات، بما يسهم في تحقيق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة، ورفع مستوى الرفاهية للشعبين الصديقين، وتعزيز سبل التقدم والتنمية والسعي لتوطيد الشراكة الاستراتيجية، سعيا لترسيخ آفاق التعاون بين البلدين الصديقين.

كما تطرقت المباحثات إلى التشاور والتنسيق حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأنها.

سموه نقل تحيات الأمير إلى الرئيس الصيني ووجّه له دعوة رسمية لزيارة الكويت

وسادت المباحثات أجواء ودية عكست عمق العلاقات الطيبة بين قيادتي البلدين، وروح التفاهم والصداقة التي تجمع الكويت والصين، تمثيلا لرغبة الجانبين بدعم التعاون الثنائي على كل الصعد وتطويره في مختلف الميادين.

حضر المباحثات أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

توقيع 7 اتفاقيات

وبحضور سمو ولي العهد والرئيس جينبينغ تم في (دار ضيافة) في منطقة (البحيرة الغربية) «شي هو» بمدينة هانغتشو الصينية، عصر أمس الأول، عقد مراسم التوقيع على اتفاقيات ثنائية بين الكويت والصين، وهي كما يلي:

أولا: بيان مشترك بشأن الخطة الخمسية للتعاون الثنائي بين الكويت والصين للسنوات 2024 - 2028 وقّعها من الجانب الكويتي وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، وعن الجانب الصيني عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ووزير الخارجية وانغ يي.

ثانيا: مذكرة تفاهم بين بلدية الكويت واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين للتعاون بشأن المنظومة الخضراء منخفضة الكربون لإعادة تدوير النفايات، ووقّعها من الجانب الكويتي الوزير الشيخ سالم الصباح، وعن الجانب الصيني رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح تشنغ شان جيه.

البنية التحتية البيئية

ثالثا: مذكرة تفاهم بين وزارة الأشغال العامة بالكويت واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين للتعاون في مجال البنية التحتية البيئية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي، ووقّعها من الجانب الكويتي الشيخ سالم الصباح، وعن الجانب الصيني رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح تشنغ شان جيه.

ولي العهد يحضر مأدبة غداء أقامها الرئيس جينبينغ على شرف المدعوين لحضور افتتاح الألعاب الأولمبية

رابعا: مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالكويت والإدارة الوطنية للطاقة بالصين للتعاون في مجال منظومة الطاقة الكهربائية وتطوير الطاقة المتجددة، وقعها من الجانب الكويتي وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. جاسم الاستاد، وعن الجانب الصيني رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح تشنغ شان جيه.

مشروع ميناء مبارك الكبير

خامسا: مذكرة تفاهم بين حكومتي الكويت والصين بشأن التعاون في مشروع ميناء مبارك الكبير، وقّعها من الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، د. سعد البراك، ومن الجانب الصيني وزير النقل لي شياو بنغ.

سادسا: مذكرة تفاهم بين هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت ووزارة التجارة في الصين بشأن التعاون في مجال المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية، وقّعها من الجانب الكويتي الوزير سالم الصباح، ومن الجانب الصيني وزير التجارة وانغ ون تاو.

سابعا: مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالكويت ووزارة التجارة بالصين للتعاون في مجال التطوير الإسكاني، وقعها من الجانب الكويتي وزير الدولة لشؤون الإسكان فالح الرقبة، وعن الجانب الصيني وزير التجارة وانغ ون تاو.

حضر توقيع الاتفاقيات أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو ولي العهد.

وتلبية للدعوة الكريمة الموجهة إلى سمو ولي العهد من الرئيس الصيني شي جينبينغ، حضر سموه حفل افتتاح الدورة الـ 19 للألعاب الأولمبية الآسيوية المنعقدة في مدينة هانغتشو.

من جانب آخر، حضر سمو ولي العهد، ظهر أمس مأدبة الغداء المقامة من قبل الرئيس الصيني على شرف المدعوين لحضور حفل الافتتاح للدورة الـ 19 للألعاب الأولمبية الآسيوية، والمنعقدة في مدينة هانغتشو الصينية.

back to top