«أوبك»: الطلب العالمي على الطاقة في تزايد مستمر

نشر في 21-09-2023 | 14:54
آخر تحديث 21-09-2023 | 18:03
هيثم الغيص
هيثم الغيص

قال الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص اليوم الخميس إن الطلب على الطاقة في تزايد باستمرار في جميع أنحاء العالم بينما يشكل تغير المناخ في الوقت ذاته تحديات هائلة للجميع.

وأضاف الغيص في مقال كتبه في صحيفة «دي برسه» النمساوية أن «التعامل مع هاتين الحقيقتين يجب ألا ينظر إليه بشكل منفصل وألا يتعارض مع بعضهما البعض».

وتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 23% بحلول 2045 إذ سيرتفع إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى نحو 110 ملايين برميل يومياً لذلك سيظل النفط جزءاً أساسياً من البنية التحتية للطاقة العالمية في السنوات والعقود القادمة.

وأوضح الغيص أنه بحلول 2045 من المتوقع أن تتم تغطية نسبة 29% تقريباً من احتياجات الطاقة العالمية عن طريق النفط وهذا يتطلب استثمارات بقيمة 12.1 تريليون دولار أي أكثر من 500 مليار دولار سنوياً وهو ما يُمكن أن يضمن إمدادات مستدامة رغم أن الاستثمارات العالمية في السنوات الأخيرة ظلت أقل بكثير من هذه القيمة.



وأكد أنه في الوقت الحالي لا يُمكن لأي شكل من أشكال الطاقة أن يغطي احتياجات الطاقة الحالية والمتوقعة في المستقبل، مشدداً على ضرورة تطوير نهج يشمل جميع الشعوب ومصادر الطاقة والتكنولوجيات ويلبي احتياجات الرخاء والتنمية العامة.

وقال الغيص إن الدول الأعضاء في منظمة أوبك على استعداد لتوفير الطاقة بأسعار معقولة والتي ستساعد من ناحية في القضاء على فقر الطاقة المنتشر في العديد من البلدان النامية ومن ناحية أخرى ستكون ضرورية أيضاً لتلبية احتياجات الطاقة للأجيال القادمة.

وأشار الغيص إلى تقرير الطاقة العالمية 2022 قائلاً إنه «في العام الماضي تمت تلبية نسبة 82% من الطلب العالمي على الطاقة عن طريق الوقود الأحفوري».

وأكد الغيص أن تقرير «أوبك» بشأن توقعات النفط العالمي خلص أيضاً إلى نفس النتيجة بحيث أصبح استهلاك الوقود الأحفوري عند نفس المستوى الذي كان عليه قبل 30 عاماً تقريباً.



back to top