«التقدم العلمي» تعلن أسماء الفائزين «بجائزة الكويت» لعام 2022

نشر في 20-09-2023
آخر تحديث 20-09-2023 | 19:34
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، اليوم، أسماء الفائزين بـ (جائزة الكويت) في دورتها الـ41 لعام 2022 التي تمنحها المؤسسة سنوياً للعلماء الكويتيين والعرب ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات علمية وفكرية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي.

وقالت المؤسسة، في بيان صحافي، إن جائزة العلوم الطبية الأساسية المخصصة لموضوع «علم الجينات البشرية» التي تقدم لها 35 مرشحاً فاز بها الباحث السعودي د. فوزان الكريع أستاذ الوراثة البشرية في كلية الطب بجامعة الفيصل ورئيس علم الجينوم التطبيقي في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وذكرت أن فوز د. الكريع جاء تقديراً لأبحاثه في اكتشاف جينات مرضية جديدة وفهم ارتباط المتغيرات الجينية بالتشكل الطبيعي لجسم الإنسان وحدوث الأمراض عموماً والتشوهات الخلقية خصوصاً المنتشرة في شبه الجزيرة العربية.

وأضافت أن جائزة العلوم التطبيقية المخصصة لموضوع «تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة» التي تقدم لها 30 مرشحاً منحت للباحث المغربي د. خليل بن الحاج أمين الذي يعمل رئيساً لفريق تكنولوجيا البطاريات في مختبر أرجون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأميركية وجاء فوزه تقديراً لأبحاثه في مجال تكنولوجيا البطاريات ومساهمته الرائدة في العلوم التطبيقية لتكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة.

العلوم الاقتصادية والاجتماعية

وذكرت أنه في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع «الاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية - تخصص الاقتصاد القياسي» فاز بالجائزة التي تقدم لها 16 مرشحاً الباحث اللبناني د. إيلي تامر، الذي يشغل حالياً منصب أستاذ بجامعة هارفارد تقديراً لأبحاثه في موضوع نظرية الاقتصاد القياسي والتحديد الجزئي مع تطبيقاتها على التنظيم الصناعي التجريبي.

وفي مجال العلوم الإنسانية والفنون والآداب عن موضوع «الأدب والفن في العالم العربي - تخصص علم السرديات»، أشارت المؤسسة إلى أنه فاز بالجائزة التي تقدم لها 43 مرشحاً الباحث المغربي د. سعيد يقطين أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة «محمد الخامس» في الرباط تقديراً لأبحاثه في مجال السرديات ونظرية الأدب والنقد الأدبي والتراث السردي العربي الإسلامي والثقافة الشعبية والنص المترابط.

أما في مجال العلوم التخصصية الناشئة وعن موضوع علوم وتكنولوجيا المواد النانوية وتطبيقاتها التي تقدم لها 30 مرشحاً، أوضحت أنه فاز بها الباحث التونسي د. محمد المطوسي أستاذ الكيمياء والكيمياء الحيوية بجامعة فلوريدا الأميركية.

وأضافت أن الباحث التونسي فاز بالجائزة تقديراً لأبحاثه في فهم ومراقبة وتصميم الواجهات بين البلورات النانوية غير العضوية والأنظمة البيولوجية وغير البيولوجية والجوانب الأساسية والتطبيقية للنقاط الكمومية لأشباه الموصلات والجسيمات النانوية المعدنية والعناقيد النانوية.

back to top