بداية قوية لسيتي وسان جرمان وبرشلونة بدوري الأبطال

نشر في 21-09-2023
آخر تحديث 20-09-2023 | 18:51
استهل مانشستر سيتي الإنكليزي حملة الدفاع عن لقب بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالفوز على ضيفه النجم الأحمر الصربي 3-1.
افتتح مانشستر سيتي الإنكليزي حملة الدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا بأفضل طريقة من خلال فوزه الثلاثاء على ضيفه النجم الأحمر الصربي 3-1، في جولة أولى شهدت فوزاً مقنعاً لكل من باريس سان جرمان الفرنسي وبرشلونة الإسباني وتعادلاً مخيباً لميلان الإيطالي.

في المجموعة السابعة ورغم هيمنته المطلقة أمام ضيفه النجم الأحمر، دخل الشك إلى صفوف سيتي ومدربه الإسباني جوزيب غوارديولا بعد دخول حامل اللقب إلى استراحة الشوطين متخلفاً بهدف للغاني عثمان بوكاري في الثواني الأخيرة بعد كسره مصيدة التسلل.

لكن سيناريو عطلة نهاية الأسبوع أمام وست هام (1-3) تكرر، إذ ضرب سيتي في مستهل الشوط الثاني بواسطة الأرجنتيني خوليان ألفاريس، الذي وصلته الكرة من النروجي إرلينغ هالاند، فتخطى حارس المرمى عمري غلايزر وسدد في الشباك الخالية من زاوية صعبة (47).

وبهدية من الحارس غلايزر، عوّض سيتي هذه الفرصة من ركلة حرة نفذها ألفاريس وأخطأ حارس المرمى تماماً في تقديرها لتتهادى الكرة في الشباك (60)، قبل أن يوجه رودري الضربة القاضية للضيوف بهدف ثالث بتسديدة من مشارف المنطقة بعد تمريرة من فيل فودن (73).

مبابي وحكيمي على الموعد

وفي المجموعة السادسة، حسم سان جرمان ما اعتبرت أقوى مواجهة في الجولة الأولى بفوزه على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 2-0، فيما أحبط نيوكاسل الإنكليزي العائد إلى المسابقة بعد غياب طويل مضيفه ميلان العريق بالتعادل السلبي معه.

في «بارك دي برانس»، كان كيليان مبابي والمغربي أشرف حكيمي على الموعد لمنح سان جرمان بقيادة مدربه الجديد لويس أنريكي الانتصار في مستهل فصل جديد من حلمه بإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه، لكن هذه المرة من دون العديد من نجوم المواسم الماضية، وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والإيطالي ماركو فيراتي الذين غادروه هذا الصيف.

وما زال نادي العاصمة يلهث خلف لقبه الأول في المسابقة، معولاً هذه المرة على ثنائية مبابي وعثمان ديمبيليه الذي تواجه الثلاثاء مع فريق تألق في صفوفه موسم 2016-2017 ما فتح الباب أمامه للانتقال إلى برشلونة الإسباني ثم هذا الصيف إلى سان جرمان.

وبعدما انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي رغم الفرص العديدة، ضرب سان جرمان باكراً في الشوط الثاني من ركلة جزاء تسبب بها نيكلاس زوله بلمسه الكرة في المنطقة المحرمة، فانبرى لها مبابي بنجاح (49)، ثم أضاف حكيمي الثاني بفاصل فني جميل بعد تمريرة من البرتغالي فيتينيا (58)، ليسجل في مرمى فريقه السابق.

برشلونة يستعرض

وفي الثامنة، تابع برشلونة عروضه الهجومية القوية فألحق بضيفه انتويرب البلجيكي خسارة قاسية 5-0 بطلها الوافد الجديد البرتغالي جواو فيليكس الذي سجل هدفين وصنع ثالثاً.

وسجل جواو فيليكس (11 و66) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (19) ومدافع انتويرب جيل باتاي (23 خطأ في مرماه) وغافي (54) الأهداف، ليكرر برشلونة بالتالي عرضه المحلي القوي في نهاية الأسبوع حين تغلب على بيتيس بخماسية أيضاً.

ويسعى الفريق الكاتالوني إلى تعويض خيبة أمله في المسابقة القارية الأهم بعد أن خرج من دور المجموعات في الموسمين الفائتين.

وافتتح فيليكس التسجيل للفريق الكاتالوني إثر تلقيه كرة داخل المنطقة من الألماني ايلكاي غوندوغان فتابعها داخل الشباك (11).

ثم قام فيليكس بدور الممر عندما حول كرة عرضية باتجاه ليفاندوفسكي المتربص أمام المرمى فتابعها من مسافة قصيرة في الشباك (19).

ورفع برشلونة الفائز بدوري أبطال أوروبا 5 مرات، غلته إلى ثلاثة أهداف عندما مرر البرازيلي رافينيا كرة عرضية ارتطمت بالمدافع جيل باتاي وتحولت خطأ في مرمى فريقه (22).

وفي مطلع الشوط الثاني، أضاف الشاب غافي الرابع بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة (54). ثم سجل فيليكس هدفه الشخصي الثاني والخامس لفريقه مستغلاً تمريرة متقنة من البرازيلي رافينيا (66).

وفي المجموعة ذاتها، تغلب بورتو البرتغالي على شاختار دانييتسك الاوكراني 3-1.

حارس متألق

وانتزع لاتسيو الإيطالي تعادلاً صعباً من ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني عندما أدرك التعادل 1-1 في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية.

وبعد أن تقدم بابلو باريوس لأتلتيكو في الدقيقة 29، نجح حارس لاتسيو إيفان بروفيديل في إدراك التعادل لفريقه في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع يخرج فريقه بنقطة.

وفي المجموعة ذاتها، تغلب فينورد روتردام الهولندي على ضيفه سلتيك الاسكتلندي بهدفين نظيفين.

وفي «سان سيرو»، اكتفى ميلان بتعادل سلبي محبط أمام نيوكاسل العائد إلى دوري الأبطال لأول مرة منذ 20 عاماً.

دي يونغ: فيليكس يمتلك إمكانيات كبيرة


فرينكي دي يونغ فرينكي دي يونغ




أكد الهولندي فرينكي دي يونغ، لاعب وسط برشلونة الإسباني، عقب الفوز الكبير على أنتويرب البلجيكي بخماسية نظيفة، الثلاثاء، في بداية مشوار دور مجموعات دوري الأبطال، أن البرتغالي «جواو فيليكس يمتلك إمكانيات كبيرة»، وقادر على «تقديم الكثير» للفريق.

وواصل الدولي الشاب تألقه مع الكتيبة الكتالونية في ثاني مباراة له كأساسي مع الفريق، حيث سجل هدفين، وصنع آخر في خماسية «البلوغرانا».

وقال دي يونغ: «جواو يمتلك إمكانيات كبيرة، وهو يبرهن على هذا داخل الملعب، وأتمنى أن يستمر هكذا».

كما أثنى الدولي الهولندي على أداء البرتغالي الآخر في الفريق، جواو كانسيلو، حيث قال عنه إنه «ظهير، لكنه يدخل كثيراً لوسط الملعب، ويقدم دعماً كبيراً» للفريق في المهام الهجومية.

وحول هدف بطل «الليغا» في «التشامبيونز ليغ»، أشار إلى أن الفريق حقق «بداية طيبة جداً»، لكن «من المبكر تحديد الأهداف».

تشافي يشيد بلاعبيه


تشافي هيرنانديز تشافي هيرنانديز


قال مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز عقب الفوز على أنتويرب البلجيكي في دوري الأبطال بخماسية نظيفة، إن هذه أفضل لحظة للفريق منذ تولى منصبه، مضيفاً عقب المباراة «لديّ إحساس أننا صرنا نلعب كرة القدم بشكل أفضل جداً».

وأثنى تشافي على تمركز لاعبي الفريق في وسط الملعب، وخصوصاً غوندوغان، مؤكداً أنه «حين تكون الكرة مع غوندوغان، تغدو كل الأمور أفضل. إنه هبة من السماء ونصير لاعبين أفضل معه».

من جانبه أبدى نجم برشلونة الإسباني سابقاً والمدير الرياضي الحالي للنادي، البرتغالي ديكو، سعادته بـ «المباراة الكبيرة» التي قدمها الفريق، مطالباً اللاعبين بضرورة «مواصلة العمل» فيما هو قادم من مباريات. وعن تجديد عقد زميله الأسبق في الفريق والمدير الفني للبرشا، تشافي هرنانديز، أكد أن «تشافي يستحق هذا الأمر. لقد تحلى بالشجاعة، والرغبة في المساعدة على كتابة تاريخ جديد للنادي، وهذا ما يقدمه».

بالدي يمدد عقده مع برشلونة 5 مواسم


أليخاندرو بالدي أليخاندرو بالدي


مدَّد المدافع الشاب الدولي أليخاندرو بالدي عقده مع برشلونة لمدة 5 مواسم، وفق ما أعلن الأربعاء النادي الكتالوني.

وأفاد ثاني الدوري الإسباني، في بيان: «توصل نادي برشلونة واللاعب أليخاندرو بالدي إلى اتفاق لتجديد عقده حتى 30 يونيو 2028».

وتابع: «تم تحديد الشرط الجزائي لفسخ العقد بمبلغ مليار يورو (1.07 مليار دولار)».

وفرض المدافع (19 عاماً) نفسه بالموسم الماضي في مركز الظهير الأيسر، ليقدم أداء سمح له بدفع المخضرم جوردي ألبا (34 عاماً) إلى مقاعد البدلاء، قبل أن يقرر الأخير الرحيل إلى إنتر ميامي الأميركي هذا الصيف للانضمام إلى زميليه السابقين النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وسيرغيو بوسكيتس.

وتدرَّج بالدي، الذي كان من المفترض أن ينتهي عقده في يونيو 2024، بالفئات العمرية لنادي برشلونة، قبل أن يبدأ مع الفريق الأول موسم 2020-2021.

وشارك بالدي، الذي ارتدى قميص منتخب «لا روخا» في 6 مباريات دولية، في 56 مباراة مع برشلونة، وسجل هدفاً، ومرر 6 كرات حاسمة.

غوارديولا: رودريغو أفضل لاعب وسط في العالم


رودري نجم سيتي والمدرب غوارديولا رودري نجم سيتي والمدرب غوارديولا


قال بيب غوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنكليزي لكرة القدم، إنه يعتقد أن رودريغو هو أفضل لاعب خط وسط في العالم، بعد أن قدَّم اللاعب عرضاً مميزاً آخر في المباراة أمام ريد ستار الصربي بدوري أبطال أوروبا.

وحصل رودريغو على لقب رجل المباراة، ويعتقد غوارديولا أنه لا يوجد لاعب أفضل منه في مركزه.

وأضاف غوارديولا: «الآن نعم، هو الأفضل، نتمنى أن يكون أفضل ويتطور، لأنه لاعب وسط استثنائي. بالطبع يمكنه أن يلعب الكثير من المباريات، والآن هو واحد من قادة الفريق، هو لاعب ذو مستوى عالٍ. على المستوى الهجومي، هو يقرأ الملعب والمساحات، ويعرف جيداً أين يجد اللاعب الحُر».

وتابع: «بالقرب من منطقة الجزاء، هو خطير جداً، هو يحب الوصول إلى الثلث الأخير من الملعب والمراوغة والتسديد، هو يلعب بشكل جيد جداً».

وكان للنجم الإسباني شريك جديد في وسط الملعب، وهو الصفقة الصيفية ماتيوس نونيز، والذي بدأ أول مباراة له مع الفريق.

وقال غوارديولا: «ماتيوس نونيز لعب أول مباراة له ليس بعد الكثير من الوقت، هو لديه جودة مميزة، مثل ماتيو كوفاسيتش وكيفن دي بروين، في الركض بالكرة ثم التوقف».

وأضاف: «لا يزال أمامه وقت للتطور، ونحن نعتقد أنه يمكنه تقديم أفضل ما لديه».

وكان هناك بعض الإحباط، بسبب زميله البرتغالي بيرناردو سيلفا، الذي اضطر لمغادرة الملعب قبل نهاية الشوط الأول، ويتوقع غوارديولا أن اللاعب لن يكون متاحاً لمباراة نوتنغهام فورست المقررة السبت المقبل.

وقال مدرب مانشستر سيتي: «أنا لم أتحدث مع الأطباء، لكن يبدو أنه لن يكون متاحاً للمشاركة في المباراة المقبلة».

وانضم بيرناردو لقائمة الإصابات في مانشستر سيتي مع دي بروين وجون ستونز وماتيو كوفاسيتش وجاك غريليش.

back to top