بايدن: نسعى لأن تكون العلاقة مع مصر.. أقوى

نشر في 11-11-2022 | 17:27
آخر تحديث 11-11-2022 | 23:21
الرئيس الأميركي جو بايدن مغادراً قاعدة أندروز المشتركة في ماريلاند متجهاً إلى مصر «رويترز»
الرئيس الأميركي جو بايدن مغادراً قاعدة أندروز المشتركة في ماريلاند متجهاً إلى مصر «رويترز»

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بمصر اليوم الجمعة وقال إن القاهرة تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أن مصر وسيط رئيس في غزة.

جاء ذلك في حديث لبايدن في أثناء لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27» في منتجع شرم الشيخ الذي أكد أنه «المكان المناسب لانعقاده».

وشدد بايدن على سعي الولايات المتحدة لـ«أن تكون العلاقات مع مصر أقوى».

وأبلغ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الرئيس الأميركي أن مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج.

وأضاف الرئيس المصري خلال اجتماعهما أن مصر أطلقت أيضاً مبادرة للحوار الوطني‭.‬



ووصل الرئيس الأميركي إلى شرم الشيخ في محطة قصيرة للمشاركة في مؤتمر الأطراف حول المناخ «كوب27» في مصر.

يأتي ذلك بعد أيام من تجمع عشرات من زعماء العالم في المنتجع المطل على البحر الأحمر، لحضور قمة موازية لمؤتمر المناخ، الذي يُعرف باسم «كوب27».

ومن المتوقع أن يلقي بايدن في الحدث خطاباً من المقرر أن يسلط الضوء على الجهود الأميركية للحد من الانبعاثات المضرة بالمناخ.

ويجتمع ممثلون من حوالي 200 دولة، في مؤتمر «كوب27»، للتباحث حول كيفية احتواء الاحتباس الحراري وكيفية توفير التمويل لكافحة الأضرار للمناخ.

وتُعقد اجتماعات على مدى أسبوعين، وسط العديد من الأزمات، بما فيها نقص الغذاء والطاقة وارتفاع التضخم في الاقتصاديات في جميع أنحاء العالم- والتي تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وزيارة بايدن لشرم الشيخ هي المحطة الأولى، في جولته، التي ستقوده أيضاً لاجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» في كمبوديا، وقمة زعماء مجموعة العشرين «جي20»، لأكبر اقتصادات في العالم، في منتجع بالي الإندونيسي.



back to top