التوقيت يُخفي هجرة الجوارح فوق الكويت

نشر في 19-09-2023
آخر تحديث 19-09-2023 | 18:41
عقاب السمك والنسر الأسمر
عقاب السمك والنسر الأسمر

قال رئيس فريق عدسة البيئة الكويتية، راشد الحجي، إن الكويت من أهم الدول التي تمرّ بها الطيور المهاجرة، خصوصاً العقبان والنسور، ولا يلاحظها الكثيرون، رغم أعدادها الكبيرة التي تصل أحياناً إلى الآلاف، وذلك بسبب وقت وصولها ومغادرتها وأماكن وجودها.

وأضاف الحجي لـ «كونا»، اليوم، أن الجوارح تعبر الكويت خلال سبتمبر وأكتوبر، وبعضها يقضي الشتاء هنا، أما البقية فتهبط لترتاح قبل غروب الشمس، وتختار أماكن هادئة ونائية، ثم تكمل في الصباح هجرتها.

وذكر أن تلك الجوارح تعتمد على الشمس لتحدد وقت الطيران والاتجاهات والمسار الصحيح، أما إذا كان هناك غيوم أو غبار، فإنها تفضّل البقاء في أماكنها حتى تطلع الشمس وتحدد مسارها مرة أخرى.

وأوضح أن العقبان تحتاج في العادة إلى ما بين 20 و30 يوماً من أجل الانتقال من روسيا أو الشمال إلى إفريقيا والجزيرة العربية في رحلة الخريف، وتقطع في اليوم ما بين 250 و300 كيلومتر، وتبدأ في الطيران من الصباح حتى قبل غروب الشمس، وتقضي بعض الوقت في أماكن توافر الماء للشرب والراحة بعض الوقت خلال رحلتها.

وبيّن أن الجوارح تنقسم إلى أقسام، فأكبرها النسور، وأشهرها النسر المصري (الرخمة)، ويعتبر أصغرها، ثم يأتي النسر الأسمر، وأخيراً النسر الأسود، وهو أكبرها وأندرها.

back to top