سالم الصباح: بعد 30 سنة وأكثر نسمع نفس اللغة من الجانب العراقي

• «نستنكر حكم المحكمة العراقية وما تضمنه من سرد تاريخي مليء بالمغالطات»
• «هناك محاولة لإسقاط التصديق على الاتفاقية والذي تم من برلماني البلدين وتم إيداعها بالأمم المتحدة»
• «نتمنى على الحكومة العراقية اتخاذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر واحترام سيادة الكويت»

نشر في 19-09-2023 | 00:10
آخر تحديث 27-09-2023 | 19:55
وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح
وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

شارك وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، أمس، في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن، الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت «الخارجية»، في بيان لها، إن الوزير الصباح قدم في بداية الاجتماع سرداً لحيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية العراق عام 2012 بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي تم التصديق عليها من قبل البرلمان العراقي ومجلس الأمة الكويتي عام 2013 وإيداعها لدى الأمم المتحدة وما تضمنه هذا الحكم من مغالطات وإساءة تجاه الكويت.

وزير خارجية أميركا: ملتزمون بالحفاظ على أمن وسلامة الكويت وسيادتها وحرمة أراضيها

وأعرب وزير الخارجية، في تصريح صحافي عقب مشاركاته في الاجتماعات المنعقدة على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن استنكار الكويت الشديد للحكم الصادر أخيراً عن تلك المحكمة، وقال إن زيارته إلى نيويورك استهدفت الاجتماع مع نظرائه الخليجيين ووزراء خارجية الدول الصديقة والمسؤولين في الأمم المتحدة للتعبير عن موقف الكويت.

وأضاف أن الكويت تستنكر مضمون الحكم الذي تضمن سرداً تاريخياً مليئاً بالمغالطات، «ونحن نستغرب ونستنكر تضمين حكم خاص باتفاقية فنية بحتة سرداً تاريخياً مطولاً عن الكويت يمتد من سنة 1546 وحتى سنة 1990، وها نحن بعد 30 سنة وأكثر نسمع نفس اللغة من الجانب العراقي، وهذا شيء نستنكره بأشد العبارات».

ولفت إلى وجود محاولة لإسقاط التصديق على الاتفاقية الذي تم من السلطتين التشريعيتين في البلدين وتم إيداعها في الأمم المتحدة.

وأفاد بأن موقف الكويت حظي بتأييد وتفهّم من كل المسؤولين الذين تم الالتقاء بهم، آملاً من الحكومة العراقية اتخاذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية المبرمة بين البلدين.

سيادة الكويت

من جانبه، أبدى وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن تفهمه لموقف الكويت، مشدداً على التزام بلاده نحو حفظ أمن وسلامة الكويت وسيادتها وحرمة أراضيها والتزام الولايات المتحدة بأمن وسلامة المنطقة.

وتم خلال الاجتماع بحث المواضيع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وروابط التعاون الوثيقة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع دول المجلس بالولايات المتحدة وبحث مجالات التعاون المتعددة بين الطرفين وذلك في حوار ودي تفاعلي حول مجمل القضايا السياسية والأمنية.

back to top