وثيقة لها تاريخ: هلال المطيري... ووثيقة تاريخية جديدة

نشر في 11-11-2022
آخر تحديث 11-11-2022 | 11:06
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
لا شك في أن التراث الكبير الذي تركه التاجر والمحسن والسياسي هلال بن فجحان المطيري، رحمه الله (1852 - 1938)، ثريّ جداً، لأننا ما زلنا نعثر على وثائق جديدة أو نسمع قصصاً فريدة عن معاملاته مع الناس وتجارته الواسعة وأملاكه الممتدة في الكويت وخارجها.

لم يكن هلال رجلاً عادياً، بل كان إنساناً استثنائياً، ينظر بعين ثاقبة للمستقبل، ويزن الأمور بميزان حكيم، ويتخذ قراراته بعد تمحيص وتدقيق، ويسارع في دعم الشيوخ والناس، على حدّ سواء، حتى بلغ منزلة البدر في الليلة الظلماء عند الكثير من أهل الكويت وخارجها.

جاء إلى الكويت فقيراً ووحيداً، وغادرها إلى السماء العليا وهو من أغنى رجالها وأكثرهم احتراماً ومحبة وإجلالاً. يكفيه من فعلٍ ما تركه من أوقاف خيرية كثيرة ليس لها مثيل يُذكر في تاريخ الكويت، ويكفيه فخراً موقفه في الحروب، عندما جهّز عدداً كبيراً من المحاربين على نفقته الخاصة، ثم ألزم نفسه بالإنفاق على الشهداء من قبيلته الكريمة بعد المعركة.

.





.



وعندما هبّ الكويتيون للدفاع عن بلدهم عام 1920، كان في الطليعة، ولم يتردد عن المساهمة بمبلغ كبير لبناء السور الثالث. وفي مجال التعليم، كانت له اليد الطولى في التبرّع بـ 5 آلاف روبية لتأسيس أول مدرسة نظامية في الكويت عام 1911.

أما عن مساعدته للناس، القريبين منه والبعيدين، فحدّث ولا حرج، فمنها ما نعرفه وتم توثيقه، ومنها ما هو في علم الله وفي سجل أعماله التي سيلقى بها ربّه سبحانه تعالى.

وقد احسن بعض أحفادالتاجر هلال المطيري عندما اعدوا كتابا شاملا عن هلال تحت عنوان "رجل من مهد الذهب" ، جمعوا فيه كل ما وقع بين يديه من وثائق وروايات وشهادات تتحدث عن آثار هذا الرجل العصامي الذي أُطلق عليه لقب «ملك اللؤلؤ» في زمانه.

ونقلاً عن هذا الكتاب القيّم، وصف الإنكليز هلال المطيري بوصف دقيق وواقعي بقولهم «كان يحمي تجارته وأمواله، ويستدفئ بنار السياسة ولا يحترق».

وفي تقرير بتاريخ 2 مايو 1928، وفقاً للكتاب، قال عنه الإنكليز «من أغنى المطران في المدينة (الكويت)، بل في الخليج كله، هو هلال المطيري تاجر اللؤلؤ المليونير، وهو لا يحبنا كقومية إنكليزية، كما أنه يستطيع بكلمات قليلة منه أن يثير الناس ضدنا، لذا يجب عدم استثارته ضد الإنكليز الآن».

والحديث يطول ويطول عن هذا الرجل الأسطورة، لكنّني أود الإشارة إلى أن ما كتبته في المقال هو مقدمة ضرورية لوثيقة جديدة عثرتُ عليها في أحد ملفات الأرشيف البريطاني المتوافر عبر الشبكة العنكبوتية من خلال موقع مكتبة قطر الرقمية.

في المقال المقبل، إن شاء الله، سأنشر الوثيقة الجديدة التي توثّق حجم القدرة الشرائية للتاجر هلال المطيري وانتشار أملاكه خارج الكويت.

back to top