خطة الدوام المرن لم تنجح في امتحان الزحام

• مع عودة أكثر من نصف مليون طالب إلى مقاعدهم الدراسية... والمانع واصل تفقّد المدارس

نشر في 19-09-2023
آخر تحديث 18-09-2023 | 20:22
تصوير: نوفل إبراهيم وعوض تعمري
تصوير: نوفل إبراهيم وعوض تعمري

ضاعت الخطة الحكومية للدوام المرن وسط زحام السيارات أمس، إذ لم تنجح الإجراءات التي عممها ديوان الخدمة المدنية وتوزيع دوام المدارس على المراحل التعليمية في حلحلة الاختناقات المرورية المتوقعة مع عودة الدوام المدرسي في كل المراحل بشكل كامل، الأمر الذي يؤكد أهمية البحث عن حلول جذرية لظاهرة الزحام المروري، من خلال معالجة الطرق وتطويرها، واعتماد وسائل النقل الجماعي كالحافلات والمترو، للخروج من هذه الأزمة التي تتكرر سنويا.


تصوير: نوفل إبراهيم وعوض تعمري تصوير: نوفل إبراهيم وعوض تعمري

وفي السياق، عاد أكثر من نصف مليون طالب إلى مقاعدهم الدراسية في المدارس الحكومية والخاصة، حيث بدأ دوام الطلبة في جميع المراحل الدراسية، ليبدأ العام الدراسي الجديد 2023/2024 بدءا من الساعة الـ 7:15 في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، ليتبعه دوام المرحلة المتوسطة في الـ 7:30، ويعقبه دوام المرحلة الثانوية في الـ 7:45 صباحا.

إلى ذلك، واصل وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل المانع، جولاته التفقدية على المدارس صباح أمس، مع انتظام بقية طلبة المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وعددهم 381.488 متعلما ومتعلمة.


تصوير: نوفل إبراهيم وعوض تعمري تصوير: نوفل إبراهيم وعوض تعمري

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التربية، أحمد الوهيدة، إن الوزير المانع استكمل جولاته التفقدية التي بدأها مع توليه المنصب، حيث تفقّد عددًا من مدارس منطقة العاصمة التعليمية، وذلك بالتزامن مع اكتمال عودة المتعلمين في جميع المراحل الدراسية لمقاعد الدراسة، باستثناء مرحلة رياض الأطفال.

وأضاف أن الوزير تفقّد سير العمل في المدارس، والتقى أهل الميدان التربوي للوقوف على احتياجاتهم وملاحظاتهم، ومشاركة أبنائه المتعلمين فرحة العودة لمقاعد الدراسة وتأكيد أهمية توفير وتهيئة البيئة المناسبة لهم وخلق روح الإبداع والتنافس لديهم.


تصوير: نوفل إبراهيم وعوض تعمري تصوير: نوفل إبراهيم وعوض تعمري

وأردف الوهيدة قائلا إن الأطفال في مرحلة الرياض سيعودون الى مقاعد الدراسة صباح غد الأربعاء، حيث تستقبل مدارس رياض الأطفال متعلميها من جميع المناطق التعليمية وعددهم 41763 متعلما ومتعلمة.

تجهيز المدارس

بدوره، قام وكيل وزارة التربية بالإنابة، أسامة السلطان، بزيارة إلى منطقة الجهراء التعليمية، حيث عقد اجتماعا مع مديرها بالانابة، جاسم بوحمد، ومديري الشؤون التعليمية والإدارية للاطلاع على استعدادات المنطقة في تجهيز مدارس الجهراء التعليمية للعام الدراسي.


توزيع الورد على الطلاب في مدرسة الحارث السعدي توزيع الورد على الطلاب في مدرسة الحارث السعدي

وفي السياق، قال مدير مدرسة ملا حسن الكندري المتوسطة للبنين، طارق الحبيب، إن إدارة المدرسة وضعت خطة قبل بداية دوام الطلبة، حتى يتم التأكد من جاهزية جميع مرافق المدرسة ونظافتها وصيانتها، مضيفا أنه تم تجهيز المختبرات العلمية بالأدوات اللازمة، وتجهيز الكتب المدرسية حتى يكون الطالب مهيأ لبداية المشوار الدراسي.

استقبال الطلاب

وفي سياق متصل، استقبلت مدرسة الحارث السعدي طلابها بالورد، وقدمت لهم بعض قطع الحلوى في بهو الاستقبال المزيّن ببنرات الترحيب والتفاؤل بالعام الدراسي الجديد، بمناسبة بدء العام الدراسي.

وأكد مدير المدرسة، عتيق السعيدي، أن المدرسة استعدت للعام الدراسي بشكل مكثف لضمان سريان العملية الدراسية بكل سهولة ويُسر، مشيرا إلى أن الإدارة تسعى دائما للتطور وتقديم الخدمات التعليمية للطلاب بكل حرفية وإتقان، لافتا إلى أن العملية التعليمية تنجح بتضافر الجهود بين المؤسسة التربوية والأسرة للحصول على نتائج إيجابية في التحصيل العلمي.

حافلات المدارس تبدأ عملها

علمت «الجريدة» من مصادرها أن حافلات المدارس ستبدأ عملها خلال الأسبوع الحالي، موضحة أن الشركة المنفذة لعقد الحافلات الخاص بـ «تعليمية» حولي والعاصمة ومبارك الكبير، وفرت الحافلات مع سائقيها بحسب شروط العقد، مع توفير خدمة الـ GPS، التي ستتيح لمراقبي الخدمات والمديرين متابعة خط سير هذه الحافلات.

ولفتت المصادر إلى أن الوزارة تعوّل كثيرا على تفهّم أولياء الأمور لفكرة استخدام الحافلات لنقل أبنائهم، والتي ستقلل كثيرا من الازدحامات المرورية في محيط المدارس بشكل خاص والطرق بشكل عام.

back to top