«التخطيط»: التحول الرقمي من أولويات رؤية 2035

• مهدي: إعادة هيكلة الاقتصاد بتنويع مصادر الدخل وإشراك القطاع الخاص

نشر في 18-09-2023
آخر تحديث 17-09-2023 | 21:08
الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي
الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي، أمس، أن تسريع التحول الرقمي المستدام، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتفعيل الأمن السيبراني على رأس أولويات رؤية «كويت جديدة 2035».

وقال د. مهدي في لقاء مع «كونا» عشية قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي ستعقد في نيويورك اليوم وغداً بمشاركة الكويت، إن اعتماد التحول الرقمي من شأنه تحويل الكويت إلى مجتمع رقمي يواكب الثورة الصناعية الرابعة، لاسيما في الخدمات المقدمة من الحكومة.

وحول رؤية الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لفت د. مهدي إلى انضمام الكويت لهذا البرنامج الذي يهدف إلى تحقيق 17 هدفاً رئيسياً بحلول عام 2030.

وأكد أن الاستدامة في البنية الصحية الضخمة ستتحقق من خلال الاستثمار برأسمال بشري طبي مدعم بأحدث تقنيات التدريب والتعليم.

وحول ملف التركيبة السكانية أوضح أن ضمن السياسات المهمة في الخطة التنموية لرؤية الكويت 2035 سياسة القبول الذكي، أي إقامة تركيبة سكانية ذات قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي، ووضع ضوابط وتصنيفات تعليمية وصحية يجب توفرها فيمن يرغب بالوفود إلى الكويت والانخراط بسوق العمل فيها.

وعلى صعيد الاستدامة الاقتصادية، أفاد بأن ثمة مجموعة مبادرات ضمن سياسات الخطة الإنمائية و«رؤية كويت 2035»، وبرنامج عمل الحكومة تهدف إلى إعادة هيكلة الاقتصاد الكويتي لتحقيق الاستدامة المالية، مشدداً على أهمية عدم النظر منفصلاً إلى السياسات المالية والاقتصادية.

وأوضح أن ضمن سياسات الخطة الإنمائية إعادة هيكلة الاقتصاد بتنويع مصادر الدخل وإشراك القطاع الخاص عبر تطبيق 3 سياسات مثل تشجيع الاستثمار الأجنبي والاستثمار المباشر، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتفعيل برامج التخصيص بين القطاعين العام والخاص.

back to top