الكويت تطرح عقداً لترقية مرفق الإنتاج المبكر للنفط بقيمة 150 مليون دولار

نشر في 16-09-2023
آخر تحديث 16-09-2023 | 19:44
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

طرحت شركة نفط الكويت مناقصة لمشروع تحديث المنشأة المعروفة باسم مرفق الإنتاج المبكر 18 (EPF-18) في مدينة الكويت. وتم طرح العقد الرئيسي مع الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 30 أكتوبر 2023.

ووفق «ميد»، تقدَّر قيمة المشروع بـ 150 مليون دولار، ويتضمن نطاقه تركيب وحدة ضغط الغاز، ومد خط أنابيب لتصدير الخام، وبناء مرافق التخزين، ووحدات الإنتاج، وبناء المرافق المرتبطة بها.

وأعلنت «نفط الكويت» في الربع الثاني من هذا العام، أنها تخطط لطرح مناقصة لمشروع الترقية، وقالت إن 13 مقاولاً تم تأهيلهم مسبقاً للمشاركة.

ويشهد قطاع النفط في الكويت عملية إعادة تنظيم واسعة النطاق. ففي أغسطس، تم تعيين 20 نائباً جديداً للرئيس التنفيذي ونواب المديرين الإداريين في شركات النفط والغاز المملوكة للدولة في البلاد.

جاءت موجة التغييرات الكبيرة في الموظفين بعد فترة طويلة من الجمود السياسي، كان من الصعب خلالها تمرير التصاريح لتعيينات عليا جديدة في شركات النفط المملوكة للدولة، مما ترك العديد من المناصب الرئيسية شاغرة.

وشهدت البلاد انكماشاً في قيمة سوق مشاريع النفط والغاز، حيث أدى الجمود السياسي إلى منع الموافقات على مشاريع البنية التحتية الكبرى في هذا القطاع.

بين بداية عام 2020 وبداية مايو من هذا العام، انخفضت القيمة الإجمالية لجميع مشاريع النفط والغاز والكيماويات النشطة في الكويت بنسبة 65 في المئة من 67.1 إلى 23.5 مليار دولار فقط.

back to top